آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 1:43 ص

الخلاف يؤدي إلى تنافر معرفي

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم بيل هاثاواي

13 يناير 2021

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 25 لسنة 2022

Disagreement creates cognitive disharmony

By Bill Hathaway

January 13,2021

ابتكر باحثو جامعة ييل طريقة للتمعن تزامنيًا في أدمغة شخصين حينما يوكنا منخرطين في مناقشة / حديث. ما وجدوه لن يكون مفاجئًا لأي شخص وجد نفسه منخرطًا في جدل في أمور سياسية أو قضايا الاجتماعية. 

عندما يتفق شخصان، تظهر أدمغتهما مزامنة نشاط هادئةً مركزٍ على المناطق الحسية في الدماغ. وحين يختلفان، تثار العديد من مناطق الدماغ الأخرى المعنية بالوظائف الإدراكية / المعرفية العليا حين يواجه أحدهما حجة الآخر، وفقًا لتقرير فريق بحث بقيادة جامعة ييل نُشر في 13 يناير في مجلة Frontiers in Human Neuroscience «انظر[2] 

”دماغنا بأكمله عبارة عن شبكة معالجة اجتماعية“، هذا ما قالته كبيرة المؤلفين جوي هيرش Joy Hirsch، برفسورة في الطب النفسي وأستاذة الطب المقارن وعلم الأعصاب. ”ومع ذلك، فإن الاختلاف في الرأي يتطلب مساحات ذهنية[3]  أكثر بكثير من الاتفاق.“


المساحة الذهنية

​بالنسبة للدراسة، قام الباحثون من جامعة ييل وجامعة كوليدج لندن بتوظيف 38 شخصًا راشدًا «20 سنة وأكبر» طُلب منهم أن يقولوا ما إذا كانوا يوافقون على سلسلة من عبارات مختلفة، مثل ”هل ينبغي اضفاء طابع قانوني على الماريوانا.“ بعد مطابقة استجابة كل اثنين من المشاركين، استخدم الباحثون تقنية تصوير تسمى التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء الوظيفية لتسجيل نشاط أدمغتهم أثناء مشاركتهم في المناقشات وجهًا لوجه.


الفص الجبهي «بالأحمر»

​عندما كان الناس متفقين، كان نشاط أدمغتهم متناغمًا ويميل هذا النشاط إلى التركيز على المناطق الحسية في الدماغ مثل الجهاز البصري، وربما يكون ذلك استجابة للتلميحات «الإشارات» الاجتماعية[4]  من الشخص المشارك في المناقشة. ولكن أثناء الخلافات، تكون هذه المناطق الدماغية أقل نشاطًا. وفي الوقت نفسه، زاد النشاط في الفص الجبهي في الدماغ [5] ، وهي مركز الوظائف التنفيذية العليا[1] .


الاقتران العصبوني

”هناك تزامن بين الأدمغة عندما نكون متفقين“. ”ولكن عندما نختلف، ينفصل الاقتران العصبوني neural coupling «انظر[6] .“

لاحظت هيرش أن فهم كيف تعمل أدمغتنا أثناء الاختلاف أو الاتفاق أمر مهم بشكل خاص في بيئة سياسية مستقطبة.

وقالت إنه في حالة الخلاف، يجمع دماغا المتحدثين العديد من الموارد الانفعالية emotional والادراكية / الاستعرافية cognetive ”كما هو الحال في الأوركسترا السيمفونية تعزف قطعًا موسيقية مختلفة.“ في حالة الاتفاق، هناك ”اتشغال معرفي قليل[7]  وتفاعل اجتماعي[8]  كبير بين أدمغة المتحدثين، على غرار الثنائي الموسيقي[9] “.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://ar.wikipedia.org/wiki/وظائف_تنفيذية

[2] - https://www.frontiersin.org/articles/10,3389/fnhum.2020,606397/full

[3] - ”المساحات العقلية هي طريقة لوصف مقدار المساحة التي يشغلها المرء في ذهنه، ومقدار المساحة التي تشغلها مجموعة أفكار أو أي انشغال آخر. يمكن استخدامه لوصف توافر المساحة في ذهن المرء، وكيف تؤثر بعض الأنشطة والمدخلات والشواغل في هذه المساحة في ذهن المرء.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

http://cyborganthropology.com/Mental_Real_Estate

[4] - ”التلميحات «الإشارات» الاجتماعية social ques هي تلميحات لفظية أو غير لفظية يعبر عنها من خلال تعابير الوجه ولغة الجسد ونبرة الصوت والحركات الأخرى «وما إلى ذلك». هذه التلميحات توجه الحديث بين المتحدثين بالإضافة إلى توجيهها التفاعلات الاجتماعية الأخرى وذلك بالتأثير في انطباعاتنا واستجاباتنا للآخرين. تعتبر هذه المفاهيم أدوات تواصل مهمة لأنها تنقل معلومات اجتماعية وسياقية مهمة وبالتالي تسهّل التفاهم الاجتماعي.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Social_cue

[5] - ”الفص الجبهي هو جزء من دماغ الإنسانوأدمغة الثدييات، يقع في الجزء الأمامي لكل من نصفي الدماغ إذ يتموضع في الجزء الأمامي للفص الجانبي ويحد الفص الصدغيمن الجهة العلوية الأمامية. ويفصل بينه وبين الفص الجداري فراغ بين الأنسجة يطلق عليه التلم المركزي، كما يفصله عن الفص الصدغي طي عميق يطلق عليه التلم الجانبي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/فص_جبهي

[6] - ”عندما يرى الدماغ قصة أو يسمعها، تصدر عصبوناته فعل جهد fire بنفس النسق الذي يصدره دماغ المتكلم. يُعرف هذا باسم الاقتران العصبوني.“ الخلايا العصبية المرآتية ”تنشيء انسجامًا بين دماغ المتحدث وأدمغة مستمعيه.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.arielgroup.com/why-storytelling-works-the-science/

[7] - ”“ الانشغال المعرفي cognitive engagement هو مدى رغبة الشخص وقدرته على الأخذ على عاتقه مهمة تعلمية مكلف بها، وتنطوي على مقدار الجهد الذي يرغب في استثماره في العمل عليها ومدة استمراره فيها. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3167368/

[8] - ”في العلوم الاجتماعية، تعرف العلاقة الاجتماعية أو التفاعل الاجتماعي بأنها أية علاقة تنشأ بين فردين أو أكثر. العلاقات الاجتماعية القائمة على الاستقلالية الفردية تشكل أساس البناء الاجتماعي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/علاقة_اجتماعية

[9] - ”الثنائي - ويعرف أيضا ب الدويتو «Duet» مصطلح يطلق علي أي عمل يقوم شخصان بالاشتراك في تقديمه، ولكنه في الغالب يطلق علي الأعمال الموسيقية. يستخدم هذا المصطلح لوصف عمل موسيقي يقوم بأدائه موسيقيان على آلتين موسيقيتين من نفس النوع. كما يطلق أيضا على أي عمل فني غنائي لشخصين قد يشتركان في اداء أغنية أو جزء منها.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/ثنائي_ «موسيقى»

المصدر الرئيس

https://news.yale.edu/2021/01/13/disagreement-creates-cognitive-disharmony?utm_source=YaleToday&utm_medium=Email&utm_campaign=YT_YaleToday-Public_1-15-2021