آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 1:43 ص

ماذا تعرف عن متلازمة ما بعد كوفيد-19؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

مقدمة:

يشكو عدد من المتعافين من كوفيد-19 من استمرار بعض الأعراض بعد شفائهم من كوفيد -19، والتي قد تستمر لمدة طويلة. وسميت هذه الحالة متلازمة ما بعد كوفيد، أو متلازمة الأعراض الطويلة المدى للفيروس.

أعراض متلازمة ما بعد الإصابة بكورونا، تحدث بعد الشفاء من كورونا.

أنواع حالات ما بعد COVID:

أعراض جديدة أو مستمرة:

يعاني بعض الأشخاص من مجموعة من الأعراض الجديدة أو المستمرة التي يمكن أن تستمر لأسابيع أو شهور بعد الإصابة الأولى بالفيروس المسبب لـ COVID-19.

على عكس بعض الأنواع الأخرى من حالات ما بعد COVID التي تميل إلى الحدوث فقط عند الأشخاص الذين أصيبوا بمرض شديد، يمكن أن تحدث هذه الأعراض لأي شخص أصيب ب COVID-19، حتى لو كان المرض خفيفًا، أو إذا لم يكن مصابًا بمرض أولي.

الأعراض:

  • يفيد الأشخاص بشكل شائع بأنهم يعانون من مجموعات مختلفة من الأعراض التالية:
  • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس
  • التعب أو التعب
  • الأعراض التي تزداد سوءًا بعد الأنشطة البدنية أو العقلية «المعروفة أيضًا بالضيق التالي للجهد»
  • صعوبة في التفكير أو التركيز «يشار إليه أحيانًا باسم ”ضباب الدماغ“»
  • سعال
  • ألم في الصدر أو المعدة
  • صداع الراس
  • ضربات القلب السريعة أو الخفقان «المعروف أيضًا باسم خفقان القلب»
  • آلام المفاصل أو العضلات
  • الشعور بالدبابيس والإبر
  • إسهال
  • مشاكل النوم
  • حمى
  • الدوخة عند الوقوف.
  • طفح جلدي
  • تغيرات في المزاج
  • تغير في الرائحة أو الطعم
  • التغييرات في دورات الحيض

التأثيرات المتعددة ل: COVID-19

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد مع COVID-19 من تأثيرات أعضاء متعددة أو أمراض المناعة الذاتية على مدى وقت أطول مع أعراض تستمر أسابيع أو أشهر بعد مرض COVID-19.

يمكن أن تؤثر التأثيرات المتعددة الأعضاء على العديد من أجهزة الجسم، إن لم يكن كلها، بما في ذلك وظائف القلب والرئة والكلى والجلد والدماغ.

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم جهازك المناعي الخلايا السليمة في جسمك عن طريق الخطأ، مما يتسبب في حدوث التهاب «تورم» أو تلف الأنسجة في الأجزاء المصابة من الجسم.

في حين أنه نادر جدًا، يعاني بعض الأشخاص، ومعظمهم من الأطفال، من متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة «MIS» أثناء الإصابة بعدوى COVID-19 أو بعدها مباشرة. MIS هي حالة يمكن أن تلتهب فيها أجزاء مختلفة من الجسم. يمكن أن يؤدي MIS إلى حالات ما بعد COVID إذا استمر الشخص في تجربة تأثيرات أعضاء متعددة أو أعراض أخرى.

آثار مرض COVID-19 أو الاستشفاء Hospitalization:

يمكن أن يسبب الاستشفاء والأمراض الشديدة للأمراض المرتبطة بالرئة، بما في ذلك COVID-19، آثارًا صحية مثل الضعف الشديد والإرهاق خلال فترة الشفاء.

يمكن أن تشمل آثار الاستشفاء أيضًا متلازمة ما بعد العناية المركزة «PICS»، والتي تشير إلى الآثار الصحية التي تبدأ عندما يكون الشخص في وحدة العناية المركزة «ICU»، ويمكن أن يبقى بعد عودة الشخص إلى المنزل. يمكن أن تشمل هذه الآثار الضعف الشديد، ومشاكل في التفكير والحكم، واضطراب ما بعد الصدمة «PTSD». يتضمن اضطراب ما بعد الصدمة ردود فعل طويلة الأمد لحدث مرهق للغاية.

تتشابه بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث بعد الاستشفاء مع بعض الأعراض التي قد يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة في البداية، أو ليس لديهم أعراض لعدة أسابيع بعد COVID-19.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن تأثيرات العلاج في المستشفى، أو الآثار طويلة المدى للفيروس، أو مزيج من الاثنين معًا.

قد تكون هذه الحالات معقدة أيضًا بسبب التأثيرات الأخرى المتعلقة بوباء COVID-19، بما في ذلك آثار الصحة العقلية الناتجة عن العزلة، والأوضاع الاقتصادية السلبية، ونقص الوصول إلى الرعاية الصحية لإدارة الظروف الأساسية.

أثرت هذه العوامل على كل من الأشخاص الذين أصيبوا ب COVID-19 والذين لم يصابوا به.

الأطفال والمراهقون:

يمكن لأي شخص من أي عمر كان مصابًا ب COVID-19 أن يصاب لاحقًا بحالة ما بعد COVID. على الرغم من أن حالات ما بعد COVID تبدو أقل شيوعًا لدى الأطفال والمراهقين منها لدى البالغين، إلا أن التأثيرات طويلة المدى بعد COVID-19 تحدث عند الأطفال والمراهقين.

أبلغت الدراسات عن أعراض طويلة الأمد لدى الأطفال المصابين بفيروس كوفيد -19 الخفيف والشديد، بما في ذلك الأطفال الذين سبق لهم الإصابة بمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال.

على غرار الأعراض التي تظهر عند البالغين، كانت الأعراض الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي التعب أو الإرهاق والصداع ومشاكل النوم «الأرق» وصعوبة التركيز وآلام العضلات والمفاصل والسعال.

قد يواجه الأطفال الصغار صعوبة في وصف المشكلات التي يواجهونها؛ المعلومات حول حالات ما بعد COVID لدى الأطفال والمراهقين محدودة. من المحتمل ظهور أعراض أخرى في الفئات العمرية الأصغر.

إذا كان طفلك يعاني من حالة ما بعد COVID والتي تؤثر في قدرته على الذهاب إلى المدرسة أو إكمال العمل المدرسي أو أداء أنشطته المعتادة، فقد يكون من المفيد مناقشة وسائل الراحة الممكنة مع مدرسة طفلك مثل الوقت الإضافي في الاختبارات وفترات الراحة المجدولة طوال فترة الاختبار. يمكن لمديري المدارس ومستشاري المدارس وممرضات المدارس العمل مع العائلات والمتخصصين في الرعاية الصحية لتوفير أماكن تعليمية للأطفال الذين يعانون من حالات ما بعد COVID، ولا سيما أولئك الذين يعانون من صعوبات في التفكير أو التركيز أو جسدية.

يمكنك أيضًا طلب أماكن إقامة مماثلة للأنشطة خارج المدرسة، مثل الرعاية النهارية، والدروس الخصوصية، والرياضة، والاستكشاف، وما إلى ذلك.

الوقاية:

أفضل طريقة للوقاية من حالات ما بعد COVID هي الوقاية من مرض COVID-19.

بالنسبة للأشخاص المؤهلين، فإن التطعيم ضد COVID-19 في أقرب وقت ممكن هو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة ب COVID-19 ويمكن أن يساعد أيضًا في حماية من حولك.

استشاري طب أطفال وحساسية