آخر تحديث: 11 / 5 / 2024م - 5:45 م

كيف يؤثر جهاز الأمعاء العصبي في ميكروبات الجهاز الهضمي

عدنان أحمد الحاجي *

دراسة من جامعة أوريغون أثبتت كيف يؤثر جهاز الأمعاء العصبي في ميكروبات الجهاز الهضمي

10 فبراير 2022

استخدم في الدراسة دواءٌ شائعٌ مضاد للحموضة الهضمية في أسماك الزرد لتغيير الحموضة الهضمية وتغيير المجتمعات الميكروبية

جامعة اوريغون

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 43 لسنة 2022

University of Oregon study shows how the intestine’s nervous system affects gut microbes

10-FEB-2022

University iF Oregon

في بعض الأحيان، قد يكون معنى الحدس معنىً حرفيًا.

أثبت بحث جديد من جامعة أوريغون أن الأعصاب الموجودة في الأمعاء تساعد في تنظيم الحموضة «العصارة» الهضمية[1] . يساعد ذلك التنظيم في الحفاظ على توازن المجتمعات البكتيرية [وهي مجموعات من الكائنات الحية الدقيقة تعيش في مساحة مشتركة،[2] .

وجدنا علاقة غير متوقعة بين الجهاز العصبي للأمعاء ومجتمع ميكروبات الجهاز الهضمي[3] ،“ تقول باحثة علم الأحياء الدقيقة في جامعة أوريغون كارين غيليمين Karen Guillemin. ”الجهاز العصبي ينظم الميكروبات. 

شاركت غيليمين Guillemin في قيادة العمل البحثي الجديد مع جوديث آيزن Judith Eisen، باحثة علم الأعصاب في جامعة أوريغون. نشرتا النتائج التي توصلتا إليها في عدد 10 فبراير 2022 من مجلة PLOS Pathogens «انظر[4] .

لقد عرف الباحثون منذ سنوات أن بكتيريا الجهاز الهضمي مهمة لصحة عملية الهضم[5] . وأثبتت دراسات أخرى وجود علاقة قوية بين القناة الهضمية والدماغ. البحث الجديد يربط بين هذين المجالين البحثيين المتميزين معًا.

لاثبات هذه العلاقة بين الاثنين، درست آيزن وغيليمين سمك الزرد المهندسة بطفرة جينية أدت إلى فقدان «نقصان» أعصاب في القناة الهضمية. في البشر، الطفرات في هذا الجين لها ارتباط بمرض هيرشسبرونغ[5] ، الذي يعطل نمو الجهاز العصبي المعوي[6] ويمكن أن يتسبب في نوبات التهاب معوي حاد[7] .

قد أثبتت آيزن وغيليمين سابقًا أن أسماك الزرد الناقصة أعصاب جهازها الهضمي لديها التهاب مشابه. لكن قد يكون فهم جذور الالتهاب أمرًا صعبًا: فالعديد من العوامل، من الغذاء والتمارين الرياضية إلى الوراثيات، يمكن أن تؤثر قي صحة الأمعاء. وغالبًا ما يتسبب أحد أنواع الالتهابات في حدوث التهاب آخر، مما يجعل معرفة أين يبدأ هذا الدور من الأسباب والمسببات أمرًا صعبًا.

قد تسبب العديد من هذه الحالات التهابًا معويًا، ومن الصعب جدًا فرز هذه الحالات عند الناس. في أسماك الزرد، يمكنك إجراء عمليات تغييرات مسيطر عليها، بما في ذلك التحكم في نوع البكتيريا الموجودة في أمعائها عند ولادتها [عن تفقيس بيضها،[9] .

جاءت باحثة ما بعد الدكتوراه كريستي هاميلتون Kristi Hamilton بفكرة - وهي أنها كانت تشتبه في أن أسماك الزرد المريضة قد تكون تعاني من مشاكل في درجة حموضة جهازها الهضمي. وبالفعل هذا ما حدث، عندما أطعمت يرقات الزرد أصباغًا حساسةً للأحماض، كانت السمكات الناقصة أعصاب جهازها الهضمي لديها مستويات أحماض هضمية أعلى. وهذا بدوره أدى إلى فرط نمو بكتيريا الضمة الضارة[8] .

إعطاء السمكة دواءً مضاد للحموضة المعوية يسمى أوميبرازول omeprazole «المعروف على نطاق واسع باسم بريلوسيك Prilosec» يهدئ الحموضة ويعيد التوازن البكتيري إلى طبيعته. ووجدوا من ناحية أخرى أن إعطاء سمكة الزرد عقارًا يزيد من الحموضة «الأسيتازولاميد acetazolamide، المستخدم في داء المرتفعات[11]  والصرع والعديد من الحالات الأخرى» كان له تأثير معاكس. وقد أدى ذلك إلى ظهور الكثير من بكتيريا الضمة[10]  في أسماك الزرد، التي كانت تتمتع بجهاز هضمي سليم في السابق.

تفيد النتائج بأن الأعصاب في الجهاز الهضمي تقوم بأكثر من مجرد التحكم في الانقباضات التي تجعل الأشياء مستمرة في الحركة - فهي تساعد أيضًا في تنظيم حموضة الجهاز الهضمي، مما يضمن وجود بكتيريا سليمة. بالنسبة لهؤلاء الباحثين، فإن مجاراتهم لحدسهم قد أثمر فهمًا جديدًا لما يعنيه أن يكون لدى المرء حدس جيد.

مصادر من داخل وخارج النص

1 - https://ar.wikipedia.org/wiki/عصارة_هضمية

2 - https://www.nature.com/subjects/communities

3 - https://ar.wikipedia.org/wiki/نبيت_جرثومي_معوي

4 - https://journals.plos.org/plospathogens/article?id=10,1371/journal.ppat.1009989

5 - ”صحة الجهاز الهضمي تصف“ وظيفة وتوازن البكتيريا في أجزاء كثيرة من الجهاز الهضمي. من الناحية المثالية، تعمل أعضاء مثل المريء والمعدة والأمعاء معًا للسماح لنا بتناول الطعام وهضمه دون إزعاج. يلعب الجهاز الهضمي دورًا رئيسيًا في صحة المرء العامة لأنه يجلب العناصر الغذائية إلى جسمه. بدون صحة الجهاز الهضمي الجيدة، سيواجه مجموعة من الأعراض غير المريحة مثل آلام البطن والانتفاخ وعسر الهضم وغير ذلك. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه المرء أيضًا نقصًا في التغذية السليمة من الطعام الذي يتناوله، مما قد يؤثر سلبًا في صحته وعافيته. ولهذا تأتي أهمية صحة الجهاز الهضمي. " ترجمناه من نصين وردا على هذين العنوانين:

https://www.health.harvard.edu/topics/digestive-health

و

https://www.austingastro.com/2020/02/07/the-importance-of-digestive-health/

6 - ”داءُ هِيرشسبُرونغ «اختصارًا HD أو HSCR» هو عيب خلقي تنقص فيه الأعصاب في أجزاء من الأمعاء. من أبرز الأعراض الإمساك. قد تشمل الأعراض الأخرى القيءوآلام البطن والإسهال وبطء النمو. عادةً ما تظهر الأعراض في أول شهرين من العمر. قد تشمل المضاعفات التهاب الأمعاء وتضخم القولون وانسداد الأمعاء وانثقاب الأمعاءش“ مقتبس من تص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/داء_هيرشسبرونغ

7 - https://ar.wikipedia.org/wiki/جهاز_عصبي_معوي

8 - https://www.itsafishthing.com/how-long-are-zebra-danios-pregnant-for/

9 - https://ar.wikipedia.org/wiki/داء_الأمعاء_الالتهابي

10 - https://ar.wikipedia.org/wiki/بكتيريا_الضمة

11 - داء المرتفعات، والمعروف أيضا باسم مرض الجبال الحاد، hypobaropathy، أو soroche، هو التأثير المرضي للعلو الشاهق على البشر، والناجم عن التعرض الحاد للضغط الجزئي المنخفض للأوكسجين على علوٍّ شاهق. ويحدث ذلك عادة فوق 2400 متر «8000 قدما». ويظهر هذا الداء على شكل مجموعة غير محددة من الأعراض، التي تحدث على علو شاهق أو من جراء ضغط جوي منخفض، ويشبه حالات الإنفلونزا، والتسمم بأول أكسيد الكربون والإسراف في تعاطي الكحوليات. ويعد تحديد المجموعات المعرضة للإصابة بداء المرتفعات أمرا صعبا، ولاسيما في غياب عوامل محددة تتسبب في قابلية التأثر بالمرض. ومع ذلك، يمكن لمعظم الناس الصعود إلى 2500 متر «8000 قدم» بشكل طبيعي. مرض الجبال الحاد يمكن أن يتفاقم إلى وذمة رئوية الارتفاع العالي «HAPE» أو وذمة دماغيه الارتفاع العالي «HACE» والتي يحتمل أن تكون قاتلة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/داء_المرتفعات

المصدر الرئيس

https://www.eurekalert.org/news-releases/942551

Adnan Ahmed في 11:22