آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 2:53 م

حيث تلتقي الرياضيات والمنظور الاجتماعي بالبيانات

عدنان أحمد الحاجي *

27 يناير 2022

بقلم كيم ماكغراث، جامعة Wake Forest

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم : 45 لسنة 2022

Where mathematics and a social perspective meet data

January 27,2022

by Kim McGrath، Wake Forest University

هيكلية / مكونات المجتمع[1] ، بما في ذلك العلاقات بين المجموعات وداخل هذه المجموعات، هو أساس فهمنا للعالم من حولنا. بحث جديد أجراه برفسور الرياضيات والإحصاء كينيث بيرينهاوت Kenneth Berenhaut، مع زميلة ما بعد الدكتوراه السابقة كاثرين مور Katherine Moore وطالب الدراسات العليا رايان ملڤين Ryan Melvin، يسلط ضوءًا جديدًا على بعض المسائل الإحصائية الجوهرية.


 

”عندما نجد بيانات معقدة في مجالات مختلفة، كالصحة العامة أو الاقتصاد أو في أي مجال آخر، قد يكون من المفيد أن نجيب على المسائل المتعلقة بوجود مجموعات قابلة للتصنيف، و“ الترابط ”المتأصل في طبيعتهم أو الغراء الذي يربط هذه المجموعات معًا. بأخذ مثل هذه المفاهيم في الاعتبار، من الناحية الاجتماعية، فقد تتبادر إلى الذهن مصطلحات“ المجتمعات ”و“ الشبكات ”و“ العلاقات، " كما قال بيرينهاوت.

يستفيد البحث من الأفكار الاجتماعية المجردة للخلاف والاصطفاف «الانحياز» والشهرة «الوجاهة» والمساندة، للاستفادة من التأثير الرياضي المتبادل بين المسافة والترلبط الاجتماعي - وهو النوع الذي يتضح عند مقارنة المناطق الحضرية والريفية، على سبيل المثال. وهذا يمكِّن من التكيف مع وجهات النظر المحلية المتنوعة.

قال بيرينهاوت: ”على سبيل المثال، البيانات أخذناها من المسح الاستقصائي السيكولوجي، وهذه البيانات تعكس الاختلافات والتشابهات في القيم الثقافية بين المناطق حول العالم - في الولايات المتحدة والصين والهند والاتحاد الأوروبي“.

”لقد لاحظنا مجموعات ثقافية متميزة / مختلفة، لها هيكل شبكة داخلية غنية «ثرية»، على الرغم من الصعوبات التحليلية التي فرضتها حقيقة أن بعض المجموعات المترابطة «مثل الهند والاتحاد الأوروبي» هي أكثر تنوعًا من الناحية الثقافية من غيرها. مارك توين Mark Twain ذات مرة ذكر الهند على أنها“ بلد مائة أمة ومائة لغة وألف ديانة ومليوني إله. ”ويمكن اعتبار مناطق «كالجنوب الشرقي الأمريكي وكاليفورنيا في الولايات المتحدة» متميزة على الصعيد المحلي الأمريكي، على الرغم من التشابه النسبي ضمن الإطار العالمي. هذه الخصائص المختلفة هي التي نحاول اكتشافها ومعرفتها“.

الورقة[2]  بعنوان، ”منظور اجتماعي عن المسافات المتصورة يكشف عن مكونات مجتمعية عميقة،“ نشرتها PNAS «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة».

”أنا متحمس للأسلوب الذي يمكن للمنظور الاجتماعي، جنبًا إلى جنب والمقاربة الاحتمالية[2] ، أن يسلط الضوء على نواحي المجتمعات الكامنة في بيانات مجموعة متنوعة من المجالات،“ كما قال بيرينهاوت.“مفهوم مجموعات البيانات المقترح في الورقة مشتق من منظور اجتماعي بشري[3]  مشترك ويتوافق معه. يتقاطع العمل مع المجالات ذات الصلة بالأفكار في علم الاجتماع وعلم النفس والرياضيات والفيزياء والإحصاء ومجالات أخرى ".

الاستفادة من خبراتنا ووجهات نظرنا يمكن أن يؤدي إلى رؤى رياضية وإحصائية قيّمة.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://www.khanacademy.org/science/ap-biology/ecology-ap/biodiversity/a/community-structure

[2] - ”تعتمد المقاربة أو النموذج الاحتمالي على نظرية الاحتمال أو حقيقة أن العشوائية تلعب دورًا في التنبؤ بالأحداث المستقبلية.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.statisticshowto.com/probabilistic/

[3] - المنظور الاجتماعي: يمكن تعريف علم الاجتماع ببساطة على أنه دراسة المجتمع، لكن ممارسة علم الاجتماع أكثر من مجرد مجال دراسي - إنها طريقة لرؤية العالم. يتضمن المنظور الاجتماعي التعرف على تأثيرات العلاقات الاجتماعية والبنى والقوى الاجتماعية وتقييمها، مع الأخذ بعين الاعتبار اليوم الحاضر في السياق التاريخي، ويعتبر أن المجتمع مبني اجتماعياً وبالتالي قابل للتغيير. إنه منظور يعزز التفكير النقدي، وطرح الأسئلة الحرجة، والسعي إلى ايجاد حلول لها. إن فهم المنظور الاجتماعي أمر حاسم لفهم المجال نفسه، والنظرية الاجتماعية، ولماذا وكيف يقوم علماء الاجتماع بإجراء البحوث التي يقومون بها. يبحث علماء الاجتماع عن العلاقات لأنهم يريدون فهم أسباب الاتجاهات والمشاكل في المجتمع حتى يتمكنوا من تقديم توصيات حول كيفية معالجتها. في قلب علم الاجتماع هو الاعتراف بأن البنى والقوى الاجتماعية تشكل وجهة نظر الشخص للعالم والمعتقدات، والقيم، والتوقعات، والشعور بما هو طبيعي، والصواب والخطأ. في القيام بذلك، تشكل الهياكل والقوى الاجتماعية تجاربنا، وكيف نتفاعل مع الآخرين، وفي النهاية، مسارات ونتائج حياتنا. إن معظم الهياكل والقوى الاجتماعية ليست مرئية لنا على الفور، ولكن يمكننا العثور عليها عندما ننظر تحت سطح الحياة اليومية. قال بيتر بيرغر، وهو يعرّف الطلاب بهذا المجال، ”يمكن القول أن الحكمة الأولى من علم الاجتماع هي هذه - الأمور ليست كما تبدو“. يحثنا المنظور الاجتماعي على طرح الأسئلة غير المقروءة حول الأشياء التي نعتبرها طبيعية، وحتمية لإلقاء الضوء على الهياكل الاجتماعية الأساسية والقوى التي تنتجها. مقتبس مع بعض التصرف القليل من نص ورد على العنوان:

https://ar.lifehackk.com/11-sociological-perspective-3026642-9474

المصدر الرئيس

https://news.wfu.edu/2022/01/27/where-mathematics-and-a-social-perspective-meet-data