آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 12:45 م

الوسائل البصرية تزيد من مستوى الانتباه العلم يبين السبب

عدنان أحمد الحاجي *

17 ديسمبر 2021

بقلم ويل سانسوم

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 56 لسنة 2022

Visuals increase attention. Now science explains why.

December 17,2021

Will Sansom


”انظر إلي!“ قد نقول ذلك أثناء محاولتنا جذب انتباه أطفالنا. اتضح أن هناك تفسيرًا كيميائيًا عصبيًا للسبب الذي يجعل النظر إلى الأم أو الأب يساعد الأطفال في الواقع على إيلاء الانتباه بشكل أفضل.

في ورقة بحثية نُشرت في 17 ديسمبر 2021 في مجلة تقدم العلوم Science Advances «انظر [1] ، ذكر المؤلفون من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو «يعرف أيضًا باسم مركز سان أنطونيو للعلوم الصحية في جامعة تكساس UT Health San Antonio» أن مادة النوربينفرين norepinephrine، وهي مادة كيميائية أساسية لقيام الدماغ بأداء وظائفه، يُضبط موضعيًا في منطقة دماغية تسمى القشرة البصرية. [المترجم: مادة النوربينفرين الكيميائية، تعتبر هرمون وناقل عصبي، والمستوى المنخفض منه يجعل عملية التركيز والانتباه صعبة، مما يسبب ظهور أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لسيكلوجيا الأطفال والمراهقين، يمكن أن يؤثر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في مناطق الدماغ التي تساعد على حل المشكلات والتخطيط القبلي وفهم تصرفات الآخرين والتحكم في الانفعالات / الاندفاعية، بحسب ما ورد في [2] ].


القشرة البصرية

”قبل دراستنا، كان هناك بحث اقترح إمكانية تنظيم «ضبط» موضعي لإفراز النوربينفرين، لكن لم يُثبت «يبرهن عليه» بشكل مباشر مطلقًا،“ كما قال كبير مؤلفي الدراسة مارتن بوكرت Martin Paukert، أستاذ مساعد في علم وظائف الأعضاء الخلوية والتكاملية في مركز سان أنطونيو للعلوم الصحية في جامعة تكساس. مؤسسة روبرت وهيلن كيلبيرغ Kleberg، والمعهد الوطني للصحة العقلية والمركز الوطني لأبحاث اسباب وتبعات وعلاج والوقاية من اضطراب تعاطي الكحول[3]  كلها دعمت هذا البحث. وعمل على هذا البحث كل من شون غراي Shawn Gray وليانغ ين Liang Ye من مختبر بوكيرت Paukert مع المتعاون ينغ يونغ يي Jing Yong Ye، من قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة تكساس في سان أنطونيو.

من المعروف أن النوربينفرين له دخل في عملية الانتباه. ”يتعين افراز كمية معينة من هذه المادة الكيميائية حتى يقوم الدماغ بأداء وظائفه بالوجه الأمثل وتمكينه من ايلاء الانتباه،“ كما قال الدكتور بوكيرت، ”لذلك، إذا كان مستوى افراز هذا الهرمون مرتفعًا جدًا أو متدنيًا، فقد يؤثر ذلك في طريقة معالجتنا للمعلومات.“

الحالات المرضية Disease States [وتعني الوقاية من مرض ما أو علاجه، بحسب [4] ، التي يُعرف فيها تعرض النوربينفرين للتغير / التعديل، تشمل اضطرابات تعاطي المخدرات ومرض الزهايمر واضطراب ما بعد الصدمة «PTSD» واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «ADHD». في بعض حالات استخدام المواد المخدرة ومرض الزهايمر واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، يقُل مستوى إفراز النوربينفرين، مما يؤدي إلى انخفاض في مستوى الانتباه. وفي حالات تعاطي المخدرات الأخرى واضطراب ما بعد الصدمة، يكون المستوى المفرز من النوربينفرين مرتفعًا جدًا.


خلية عصبية نجمية

تمتد النتائج التي توصل اليها الفريق البحثي أيضًا إلى خلايا تسمى الخلايا النجمية [5]  التي تعمل كخلايا مساعدة في الدماغ والجهاز العصبي المركزي. [المترجم: خلية تي المساعدة Helper T cell هي مجموعة من الخلايا التائية في الدم لها وظيفة مساعدة في جهاز المناعة، بحسب [6] ].

”عندما يقوم شخص بحركة، كالاتفات برأسه للاستماع إلى أحد والديه، وذلك جنبًا إلى جنب مع استخدام عملية التحفيز البصري [معلومات عن التحفيز البصري للطفل في [7] ، يُفرز المزيد من النورإبينفرين حيث تتم معالجة المعلومات المرئية «البصرية»،“ كما قال الدكتور باوكيرت. ”اكتشافنا الثاني، وهو مهم أيضًا، هو أن الخلايا النجمية يمكن أن تكتشف معدل إفراز النوربينفرين بشكل موثوق.“

بعبارة أخرى، هذا النوع من الخلايا حساسة لمعدل إفراز النوربيفرين الخلايا النجمية تغير استجابتها وفقًا لذلك، والتي من المتوقع أن تغير أداء الدماغ لوظائفه.

قال الدكتور بوكيرت: ”إن معرفة إفراز النوربينپرين، وضبطه الموضعي، واستجابة الخلايا النجمية لذلك قد تمثل آلية يمكن من خلالها يمكن للمرء تعزيز الانتباه الحسي المعين[8] “. سيستمر البحث على هذا المنوال.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://www.science.org/doi/full/10,1126/sciadv.abk1378

[2] - https://www.everydayhealth.com/norepinephrine/guide/

[3] - https://ar.wikipedia.org/wiki/كحولية

[4] - https://www.lawinsider.com/dictionary/disease-state

[5] - https://ar.wikipedia.org/wiki/خلية_نجمية

[6] - https://ar.wikipedia.org/wiki/خلية_تي_مساعدة

[7] - https://ar.mooreshaven.com/5-ideas-for-visual-stimulation-for-babies-9934

[8] - ”يستخدم مصطلح الانتباه الحسي «مقابل الانتباه البصري» للتأكيد على حقيقة أن اختيار البيانات في مستشعر sensor لدى الانسان يتم عبر الإشارة الحسية، لا عبر تمثيل صورة المشهد المنعكسة على الشبكية في مستويات المعالجة الوسيطة التي قد يعمل عليه الانتباه في الأدمغة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.cs.cmu.edu/afs/cs/usr/brajovic/www/labweb/SensoryAttention.htm

المصدر الرئيس

https://news.uthscsa.edu/visuals-increase-attention-now-science-explains-why/