آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 3:59 م

لماذا لا يوجد حدود لقوة الإرادة

عدنان أحمد الحاجي *

15 فبراير 2016

بقلم نيغيل نيوتن، جامعة بريستول

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 60 لسنة 2022

Why there are no limits to your willpower

February 15,2016

Nigel Newton، University of Bristol

لقد مررنا بكل تلك اللحظات عندما كنا نعمل بجد على إنجاز مهمة من المهمات، وبعد الانتهاء منها، شعرنا أخيرًا أننا نستحق استراحة، ولذا تناولنا فنجان قهوة واسترخينا لبضع لحظات. ماذا كان يدور في ذهن الواحد منا؟ هل يعتقد أنه قد وصل إلى أقصى حد من الانجاز يمكن أن يحققه في ذلك اليوم، أو هل يشعر بأنه متحمس للمهمة التالية، معتقدًا أن قوته في الاستمرار في التركيز على تلك المهمة لا زالت غير مستنزفة؟

البحث بقيادة باحثة علم النفس ڤيرونيكا جوب Veronika Job من جامعة زيوريخ وبحث آخر[2]  سلط ضوءً قيِّمًا على مسألة الإرادة وإيمان المرء بها [1] . جوب وجدت إذا اعتقد الناس بأن قوة إرادتهم محدودة - وأن جانبًا معينًا منها سينتفذ - فسوف يؤثر ذلك الاعتقاد في أدائهم، وخصوصًا عندما يشعرون انهم تحت الضغط.

واستند البحث على ”نظرية التأثير المحدودة [3] “ لقوة الإرادة، التي يعتقد بعض الناس بأنها محدودة وتحتاج إلى تجديد. ولكن البعض الآخر يعتقد عكس ذلك - في أن قوة الإرادة ليست محدودة والتي يمكنهم ان يفعِّلوها إذا ما شاءوا.

يعتقد علماء النفس تقليديا أن الذين يعتقدون ان قوة إرادتهم محدودة يمكن أن يصبحوا أكثر إنتاجية وذلك بالحفاظ على طاقاتهم وأن يكونوا انتقائين في طريقة تنظيمهم الذاتي لسلوكهم [4] . وهناك أيضا اعتقاد أن تناول الجلوكوز «السكر، [5]  يم أن يجدد الشخص من اعتقاده بقدرته على الاستمرار في المهمة الاي يعمل عليها، وأن انخفاض تركيز في الأساس كان بسبب الارهاق.

البحث الذي قامت به جوب قد قلب هذين الافتراضين رأسًا على عقب. في دراستها، وجدت أن الطلاب، الذين يتطلب تخرجهم المزيد من المواد الدراسية «6»، والذين كانوا يعتقدون ان قوة إرادتهم محدودة، قد ماطلوا أكثر وتناولوا المزيد من الوجبات السريعة «junk food» وأبلغوا أنهم أنفقوا بشكل مفرط مقارنةً بالطلاب الذين اعتقدوا انه لا توجد حدود لقوة إرادتهم.

وبينت الأبحاث أيضا أن الطلاب الذين اعتقدوا انه ليس هناك حدود لقوة إرادتهم استفادوا من الظروف الأكثر إلحاحًا «الضاغطة». ويبدو أن أداءهم أفضل لو كان عليهم ان يعملوا على عدة واجبات [دراسية] مطلوب أن يتم تسليمها في أوقات متقاربة. الأمر يبدو كما لو أنهم استجابوا للضغوط المتزايدة بإنهماك أكثروالتزام أكبر، في حين وجد أولئك الذين اعتقدوا أن قوة إرادتهم محدودة أن الاستمرار في التركيز على مهمة واحدة والتمكن من مواصلة دراستهم المستقلة «مشروعهم البحثي، [7]  بنحو فعال يزداد صعوبة كلما زادت المتطلبات. وتشير الأدلة إلى أن هذا الاختلاف بين هاتين الفئتين من الطلاب لا يتأثر بالقدرة الأكاديمية [المترجم: القدرة الأكاديمية هي قدرة الطالب على إكمال المواد الدراسية المطلوبة بنجاح،[8] .

وقد أثبت بحث أخر [9]  أن الراشدين [20 سنة وأكبر] في اعمالهم يعانون من نفس التبعات السلبية من التمسك بالنظرية المحدودة لقوة الارادة[3]  وهذا يؤدي أيضا إلى مستوى عافية [10]  أقل على المستوى الشخصي. ويبدو أن هؤلاء الناس لا يسعون كثيرا لتحقيق أهدافهم الشخصية - والتي من شأنها أن تشير إلى أنهم أقل احتمالاً بكثير لأن يكون لديهم ”ملكة شغف ومثابرة [ترجمة بالمعنى لمصطلح grit، انظر[11] “.

الشغف والمثابرة والتنظيم الذاتي

ملكة الشغف والمثابرة تتعلق بقدرة الشخص على أخذ هدفه على عاتقه والسعي لتحقيقه، حتى عندما يواجه صعوبات ونكسات. وهذه الملكة مقترنة بما يسمى ”بالسيطرة المعرفية «وتعرف أيضًا بالوظائف التنفيذية، [12] ،“ أو ”التنظيم الذاتي [13] ،“ والقدرة على الاستمرار في التركيز الانتقائي [المترجم: التركيز على شيئ معين لفترة معينة].

هناك أدلة على أن نفس الجزء من الدماغ الذي يستخدم في التنظيم الذاتي [13]  يستخدم ايضاً لإدارة الانفعالات الضارة. وبالتالي كلما كان عند الشخص ملكة شغف ومثابرة أكثر كلما كان اكثر قدرة على إدارة مشاعر الإحباط واليأس والغضب التي يمكن أن تطغى على أفكار الشخص.

هناك الكثير من الأبحاث على ملكة الشغف والمثابرة التي تتعلق بالتعرف على خصائصها ودراسة علاقتها بالأداء - في المجال الأكاديمي أو في مجال العمل. وقد بينت باحثة علم النفس الأمريكية أنجيلا لي داكويرث Angela Lee Duckworth كيف يمكن أن تكون ملكة الشغف والمثابرة مؤشرًا فعالًا على الإنجاز الأكاديمي المتميز والأداء الناجح في العمل، وأن الناس الذين يملكون مستوىً عالٍ من ملكة الشغف والمثابرة هم أقل احتمالًا للتسرب من التعليم والتدريب العسكري.

ما هو غير مفهوم هو كيف نساعد الناس الذين يعتقدون ان لديهم قدراً محدوداً من قوة الارادة على التغيير - وكيف نساعد الذين لديهم مستويات منخفضة من ملكة الشغف والمثابرة ليصبحوا أكثر حزمًا وصرامةً.

أحتاج فترة أطول وسأتمكن من انجازه

الأمر يأخذ وقتًا حتى تتغير ملكة شغف ومثابرة المرء بشكل إيجابي. تطوير مقاربات أخرى للتعلم والاكتساب مفيد بشكل معتبر. يُظهر البحث الذي اجريه في العديد من المدارس أيضًا أن القيم التنظيمية والقيم التي تساندها المدرسة تساهم على ما يبدو في كيف يقارب الأطفال التعلم ويزيدون من شعورهم بالقوة في دراستهم.

كلما بدأنا في رؤية أنه يمكننا التعلم بشكل فعال واعتقدنا أن جهودنا وقدراتنا على التحمل ليست قابلة للاستنفاد، كلما أظهرنا مرونة نفسية أكبر في مواجهة التحديات والصعوبات[15] .

أحد الأسباب التي تجعلنا بحاجة إلى أخذ كل هذه الأساليب المختلفة معًا في الاعتبار للتعلم هو أن الإحساس بأهمية الهدف يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتطوير هذه المقاربات[16] . الذين لديهم أهداف طويلة أجل وواضحة وتطلعات إيجابية للمستقبل هم أفضل في زيادة هذه المرونة النفسية [17] .

والبحوث التي أجريت مؤخرًا على قوة الإرادة تساعد على إثبات أننا لسنا في حاجة إلى القيود التي فرضناها على أنفسنا ولا ينبغي أن نستسلم لها. وهذا لا يعني أننا لا نستطيع أخذ قسط من الراحة أثناء زحمة العمل أو فترة الدراسة. ولكن هذا ليس لأننا قد استنفدنا قوتنا على التركيز والانجاز. أفضل طريقة لنبقى منخرطين فيما نقوم به من مهام ولزيادة إحساسنا بالعافية هو أن نأخذ في الاعتبار الأهداف الت تعتبر مصدر الهام لنا والموارد غير القابلة للاستنفاد لتحقيق هذه الأهداف.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25844577/

[2] - https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10,1111/jopy.12225

[3] - ”أصحاب نظرية قوة الارادة «القدرة» المحدودة يعتقدون أن ممارسة ضبط النفس، على سبيل المثال، بالعمل على مهمة ذهنية شاقة أو مقاومة إغراء ما، يستنفد موارد قوة إرادتهم. ولإتاحة تلك الموارد مرة أخرى، لا بد من أخذ قسط من الراحة أو الأكل، على سبيل المثال. في المقابل، أصحاب نظرية عدم محدودية قوة الارادة يعتقدون أن ممارسة ضبط النفس يمكن أن تزيد من تنشيط قوة الإرادة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.frontiersin.org/articles/10,3389/fpsyg.2015,01496/full#B2

[4] - https://journals.sagepub.com/doi/abs/10,1111/j.1467-8721,2007.00534.x

[5] - https://psycnet.apa.org/record/2007-00654-010

[6] -https://www.lawinsider.com/dictionary/course-requirements

[7]  - ”الدراسة «مشروع بحثي» المستقلة هي شكل من أشكال النشاط التعليمي الذي يقوم به أحد الطلاب بإشراف ضئيل أو بدون إشراف من قبل الاستاذ. يتفق الطالب وأستاذه بشكل عام على موضوع بحث بأقل قدر من التعليمات والتوجيهات من الأستاذ. توفر الدراسات المستقلة وسيلة للطلاب المتحمسين لمتابعة موضوع يثير اهتمامهم لا يتناسب بالضرورة مع المناهج الأكاديمية التقليدية، فهي وسيلة للطلاب لتعلم المواد المتخصصة أو اكتساب الخبرة البحثية.“ " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://tophat.com/glossary/i/independent-study/

[8] - https://www.igi-global.com/dictionary/academic-ability/84155

[9] - https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10,1111/jopy.12225

[10] - ”أصحاب نظرية القدرة المحدودة يعتقدون أن ممارسة ضبط النفس، على سبيل المثال، بالعمل على مهمة ذهنية شاقة أو مقاومة الإغراء، يستنفد موارد قوة إرادتهم. ولإتاحة تلك الموارد مرة أخرى، لا بد من أخذ قسط من الراحة أو الأكل، على سبيل المثال. في المقابل، أصحاب نظرية عدم محدودية قوة الارادة يعتقدون أن ممارسة ضبط النفس يمكن أن تزىد من تنشيط قوة الإرادة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.frontiersin.org/articles/10,3389/fpsyg.2015,01496/full#B2

[11] - ”العافية هي الشعور بالصحة والسعادة والرفاهية. ويشمل ذلك التمتع بصحة عقلية جيدة، ورضا عالٍ عن الحياة، والشعور بالمعنى أو الهدف، والقدرة على إدارة الضغط النفسي. بشكل عام، العافية هي مجرد الشعور بخير“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.psychologytoday.com/intl/blog/click-here-happiness/201901/what-is-well-being-definition-types-and-well-being-skills

[12] - الشٌغف والمثابرة كما عرّفته أنجلا داكورث Duckworth، فهو الشغف والمثابرة المستمرة المبذولة بهدف الإنجاز على المدى الطويل من غيز التفات والاهتمام بالحصول على مكافآت أو تقدير من أحد طوال هذه المسيرة. فهو يجمع بين المرونة والطموح وضبط النفس في السعي لتحقيق أهداف تستغرق شهورًا أو سنوات أو حتى عقودًا. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://qz.com/work/1233940/angela-duckworth-explains-grit-is-the-key-to-success-and-self-confidence/

[13] - ”يمكن تعريف التنظيم الذاتي بطرق مختلفة. إلّا أنه في أبسط تعريف له، هو تحكم المرء في سلوكه وانفعالاته وأفكاره، سعيًا منه لتحقيق أهداف طويلة الأجل. وبشكل أكثر تحديدًا، التنظيم الذاتي الانفعالي / العاطفي يرحع إلى القدرة على إدارة الانفعالات والإندفاعات.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.verywellmind.com/how-you-can-practice-self-regulation-4163536

[14] - ”الوظائف التنفيذية «والتي تعرف أيضاً باسم التحكم المعرفي / الادراكي cognitive والنظام الانتباهي الإشرافي - أي القدرة على التركيز» هو مصطلح شامل لإدارة «أي التحكم والضبط» العمليات المعرفية [أي اكتساب المعارف]، بما في ذلك، الذاكرة العملية والتعقّلوالمرونة المعرفية وحل المشكلات، بالإضافة إلى التخطيط والتنفيذ. تعد منطقة القشرة أمام الجبهية في الفص الجبهي للدماغ المسؤولة، ولكنها ليست الوحيدة، عن أداء تلك الوظائف في جسم الإنسان.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/وظائف_تنفيذية

[15] - https://scholarworks.iupui.edu/handle/1805/7943

[16] - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25222648/

[17] - https://www.kqed.org/mindshift/37020/how-a-bigger-purpose-can-motivate-students-to-learn

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/why-there-are-no-limits-to-your-willpower-53587