آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

يأكل الأطفال ما يحبونه من الأطعمة لكن مقدار مدخولهم منها يرتبط أكثر بما يكرهونه

عدنان أحمد الحاجي *

جامعة ولاية بنسلفانيا

22 فبراير 2022

بقلم جيف مولهوللم

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 85 لسنة 2022

Children eat what they like، but food intake driven more by what they dislike | Penn State University

February 22,2022

By Jeff Mulhollem

«على مدى 50 عامًا وأكثر، كنا نعلم أن الرغبة في أكل الغذاء / الطعام ومقدار مدخولهم منه متلازمان تلازمًا إيجابيًا، ولكن هذا غالبًا ما يؤدي إلى الافتراض الخاطئ بأنه إذا كان طعم الطعام أفضل، فسوف يأكل الشخص منه أكثر ”.“ الواقع أكثر دقة قليلاً من هذا الادعاء. عند الراشدين «أي بعمر 20 سنة وأكثر»، نعلم أنه إذا كان الشخص يحب الطعام بالفعل، فقد يأكل أو قد لا يأكل منه شيئًا. ولكن إذا لم يعجبه، فنادراً ما يأكل أو لا يأكل منه أبدًا. تظهر هذه البيانات الجديدة أن النمط نفسه ينطبق على الأطفال الصغار».

شاركت مجموعة من الأطفال في جلستي مختبر متطابقتين في الدراسة التي أجريت في مختبر كيلر Keller لسلوك الأكل عند الأطفال في كلية الصحة والتنمية البشرية. جامعة ولاية بنسلڤانيا، حيث وضعت سبعة أنواع من الطعام - قطع دجاج وكاتشب ورقائق بطاطس وعنب وبروكلي وطماطم صغيرة وبسكويت - في صحن. كما أضيف أيضًا نوعان من المشروبات إلى صحن الأكل: عصير فواكه وحليب.

قبل تناول هذه الوجبات، طُلب من الأطفال تقييم رغبتهم في كل نوع من أنواع الطعام وفقًا لمقياس المتعة / التلذذ المتكون من الخمس النقاط التالية:

1. سيئ للغاية

2. سيئ

3. ربما جيد وربما سيئ

4. وجيد

5. وجيد للغاية.

بعد أن أكل الأطفال الكمية التي أرادوا أن يأكلوها من الوجبة، قام الباحثون بوزن ما أكله الأطفال وقارنوا هذه النتائج بما قال الأطفال إنهم أحبوه وما لم يحبوه من الطعام. كانت نتيجة العلاقات التلازمية مدهشة.

في النتائج التي نُشرت مؤخرًا في مجلة الشهية Appetite[1] ، أفاد الباحثون أن العلاقة بين الإعجاب بالطعام واستهلاكه «مدخولهم منه» لم تكن قوية بالنسبة لمعظم الأطعمة. على سبيل المثال، الإعجاب برقائق البطاطس والعنب والطماطم الصغيرة وعصير الفاكهة كان فقط هو المقترن اقترانًا إيجابيًا بالكمية المستهلكة منه [أي العلاقة بين الاعجاب بهذه الأنواع وكمية المدخول منه كانت ايجابية]. ولكن لا علاقة تلازمية بين الإعجاب بأصناف الوجبات الأخرى وبين استهلاكها / المدخول منها.

ومع ذلك، كان هناك تلازم بين عدم الاستهلاك في هذه الحالة والأطعمة التي قال الأطفال إنهم لا يحبونها. في وجبة مكونة من عدة أنواع من الأطعمة، بدلاً من التناسق بين ما تناول الأطفال مما أحبوه من هذه الأطعمة وكمية مدخولهم منها، هذه البيانات كانت أكثر اتساقًا مع فكرة أن الأطفال لا يأكلون ما لا يحبون، كما خلص اليه الباحثون [مما يعني ان العلاقة بين الإعجاب وبين كمية الاستهلاك مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأطعمة التي لا يحبها الأطفال وليست مرتبطة بما يحبونه]. وكانت العلاقة بين عدم الرغبة والاستهلاك أقوى بالنسبة للأطعمة ذات الطاقة المتدنية والأقل رغبة.

مصدر من داخل النص

[1]  https://cutt.ly/RFgZKEw

المصدر الرئيس

https://cutt.ly/BFgZLa4