آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 1:07 ص

حمض الأوليك مهم لتنشيط ”ينبوع الشباب“ في الدماغ

عدنان أحمد الحاجي *

غراسييلا جوتيريز

22 مارس 2022

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 89 لسنة 2022

Oleic acid، a key to activating the brain`s ‘fountain of youth’

Graciela Gutierrez

March 22,2022

يخشى الكثير من الناس المعاناة من التدهور المعرفي[1]  والمزاجي الذي غالبًا ما يصاحب مرحلة الشيخوخة، بما في ذلك اضطرابات الذاكرة، كمرض الزهايمر، والاضطرابات المزاجية[2] ، والاكتئاب. أثناء البحث عن طرق جديدة للوقاية من هذه الحالات وغيرها من الحالات ذات الصلة أو علاجها، فريق من كلية بايلور للطب ومعهد جان ودان دنكان للبحوث العصبية «Duncan NRI» في مستشفى تكساس للأطفال تعرف على جزء مفقود من أجزاء أحجية كيف تُصان وتُنظم الذاكرة والحالة المزاجية[3]  في الدماغ.

كشفت الدراسة التي نشرها الفريق في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences[4] ، أن حمض الأوليك[5]  المنتج في الدماغ هو منظم أساسي للعملية التي تمكِّن من التعلم والذاكرة وتدعم تنظيم وضبط المزاج المناسب. مهد هذا الاكتشاف الطريق لاكتشاف استراتيجيات علاجية جديدة ممكنة مضادة للتدهور المعرفي والمزاجي لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية[6] .

حمض الأوليك

منذ سنوات، اعتقد باحثون أن دماغ الثدييات البالغ غير قادر على الإصلاح والتجدُّد. لكن الأبحاث أظهرت أن بعض مناطق الدماغ لديها القدرة على توليد خلايا عصبية جديدة، وهي عملية تسمى تخلُّق النسيج العصبي neurogenesis[7]  منطقة الحُصين في دماغ الثدييات البالغة تتمتع بالقدرة المتواصلة على تكوين خلايا عصبية جديدة، ولإصلاح وتجديد نفسها، مما يمكنها من التعلم والذاكرة وتنظيم الحالة المزاجية خلال فترة الرشد / الشباب[8] ، ”كما تقول مرجانا ماليتك ساڤاتيك Mirjana Maletic-Savatic، الاستاذة المشاركة في طب مخ وأعصاب الأطفال في كلية بايلور للطب ومستشفى هيوستن للأطفال Baylor and Texas Children`s وباحثة في معهد دانكن للبحوث العصبية Duncan NRI.“ منذ اكتشاف تخلُّق النسيج العصبي[7] ، اعتبرت هذه العملية أنها ”ينبوع الشباب[9] “. ولكن، مع التقدم في العمر، في بعض الأمراض أو بعد التعرض لبعض الأدوية أو الإصابات insults[10] ، ينخفض تخلُّق النسيج العصبي[7]  وهذا الانخفاض مرتبط بالتدهور المعرفي والاكتئاب. "

في هذه الدراسة، بحث الفريق عن طريقة للاستفادة من ينبوع الشباب، لإعادة تنشيط عملية تخلُّق النسيج العصبي لايقاف تدهورها أو استعادة شبابها.

”علمنا أن لدى تخلُّق النسيج العصبي“ منظِمًا رئيسًا"، وهو بروتين داخل الخلايا الجذعية العصبية يسمى TLX وهو لاعب رئيس في تخلق الخلايا العصبية الجديدة. ولكن لم نكن نعرف المحفز لبروتين TLX على فعل ذلك. لا أحد يعرف كيف يُنشَّط TLX، كما قال المؤلف الدكتور داميان يونغ Damian Young، الأستاذ المشارك في علوم الأدوية والبيولوجيا الكيميائية وعلم الأمراض في كلية بايلور للطب ومستشفى تكساس للأطفال وعضو مركز دانكن للبحوث للسرطان الشامل في كلبة بايلور للطب، لم يعرف أحد كيف يُنشِط / يُفعِّل بروتين TLX.

”اكتشفنا أن حمضًا دهنيًا[12]  شائعًا يسمى حمض الأوليك[5]  يكوِّن رابطًا مع بروتين TLX وهذا يزيد من تكاثر الخلايا cell proliferation [أي ترايد أعداد الخلايا وانقسامها[12] ] وتخُّلق النسيج العصبي في الحصين لكل من الفئران الصغيرة والكبيرة،“ كما قال المؤلف الأول المشارك الدكتور براسانا كانديل Prasanna Kandel، الذي كان في برنامج الدراسات العليا في العلوم الجزيئية والطبية الحيوية التكاملية. في كلية بايلور للطب أثناء عمله على هذا المشروع. ”حمض الأوليك هذا يُنتج داخل الخلايا الجذعية العصبية وذلك لتنشيط بروتين TLX.“

على الرغم من أن حمض الأوليك هو أيضًا المكون الرئيس من مكونات زيت الزيتون، إلا أن زيت الزيتون لا يعتبر مصدرًا فعالًا لحمض الأوليك لأنه من غير المحتمل أن يصل إلى الدماغ، كما أوضح الباحثون. يجب أن تنتجه الخلايا نفسها.

اكتشاف حمض الأوليك أنه ينظم تنشيط TLX آثار علاجية كبيرة مترتبة عليه. ”لقد أصبح بروتين TLX هدفًا“ لأن يكون عقارًا علاجيًا ممكنًا. ”مما يعني أن معرفة كيف يُنشَط انتاج هذا الحمض بشكل طبيعي في الدماغ يساعدنا على تطوير عقاقير قادرة على دخول الدماغ وتحفيز عملية تخليق النسيج العصبي.“ يمكن استخدام هذه الاستراتيجية لعلاج أمراض مثل الاضطرابات الاكتئابية الرئيسة[13]  ومرض الزهايمر. هذا مثير للغاية لأنه يزودنا بطريقة جديدة لعلاج هذه الأمراض العقلية الموهنة التي تحتاج إلى علاجات فعالة".

”إلى جانب هذا التقدم العلمي، آمل أن يكون للنتائج الحالية والبحوث الجارية ذات الصلة تأثير حقيقي في الذين يحتاجون إلى علاجات محسنة وفعالة، مثل والدتي التي تعاني من الاكتئاب السريري،“ كما قال كاندل.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://cutt.ly/BD6CAH5

[2]  https://cutt.ly/sD6COum

[3]  https://cutt.ly/uD6CZHB

[4]  https://www.pnas.org

[5]  ”حمض الزيت أو حمض الأولييك oleic acud هو حمض دهني أوميغا-9 أحادي غير مشبع موجود في مختلف المصادر الحيوانية والنباتية. وله الصيغة الكيميائية C18H34O2 «أو CH3 «CH2» 7CH=CH «CH2» 7COOH» ا. الصيغة المشبعة لهذا الحمض هو حمض الشمع.“ مقتبس من نص ورد على عذا العنوان:

https://cutt.ly/VD6CVRL

[6]  https://cutt.ly/XD6CN9D
[7]  ”تخلق النسيج العصبي neurogenesis هو العملية التي تستخدمها الخلايا الجذعية العصبية «إن إس سي إس» لإنتاج خلايا الجهاز العصبي، أي العصبونات. تحدث هذه العملية لدى جميع الأنواع الحيوانية ما عدا المساميات «الإسفنجيات» والصفيحيات. تشمل أنواع الخلايا الجذعية العصبية كلًا من الخلايا الظهارية العصبية «إن إي سي إس»، والخلايا الدبقية الشعاعية «آر جي سي إس»، والخلايا السلف القاعدية «بي بّي إس»، والآرومات العصبونية المتوسطة «آي إن بّي إس»، والخلايا النجمية للمنطقة تحت البطينية، والخلايا النجمية الشعاعية للمنطقة تحت الحبيبية من بين أخرى.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/xD6C17A

[8]  https://cutt.ly/XD6C3m0

[9]  ”ينبوع الشباب «The Fountain Of Youth» هو عبارة عن نبع من المفترض أن يعيد الشباب لكل من يشرب منه أو يستحم به. رواية مثل ينبوع الشباب رويت منذ آلاف السنين، ظهرت في كتابات هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد وفي قصائد الأسكندر الرومانسية في القرن الثالث الميلادي وكذلك ذكرها الكاهن يوحنا خلال الحروب الصليبية الأولى، وهي واضحة بشكل جلي عند شعوب الكاريبي الأصليين خلال رحلات الاستكشاف في القرن السادس عشر والذين تحدثوا عن مياه مجددة للشباب ذات قدرات عجائبية في أرض تدعى بيميني. الأسطورة أصبحت بارزة في القرن السادس عشر حينما ارتبطت بالمستكشف الأسباني خوان بونثي دي ليون الحاكم الأول لبورتو ريكو عندما وصل إلى فلوريدا بحثا عن الينبوع 1513.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/XD6C4Q1

[10]  ”في الطبّ، يستخدم مصطلح أذيّة «Insult»، للدلالة على المسبب الذي ينتج عنه إصابة جسمية أو ذهنية. على سبيل المثال، يمكن لحرق الجلد «الإصابة» أن ينتج عن حادث حراري أو كيميائي أو إشعاعي أو كهربائي «الأذيّة». ومن الأمثلة الشائعة أيضا الإنتان والرضح واللذان ينتجان عن اصلبة خارجية، والتهاب الدماغ والتصلب المتعدد وأورام الدماغ وهي أمثلة لأصابات الدماغ. ويمكن تصنيف الأذّيات بأنها وراثية أو بيئية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/YD6VrxH

[11]  ”الأحماض الدهنية عبارة عن أحماض كربوكسيلية أليفاتية ذات مجموعة كربوكسيل واحدة من طرف، والتي تكون متصلة غالباً بسلسلة كربونية غير متفرعة تنتهي بمجموعة ميثيل من الطرف الاخر. يمكن للسلسلة الكربونية أن تكون مشبعة أو غير مشبعة. إن أغلب الأحماض الدهنية المتوفرة طبيعياً تشتمل على سلسلة كربونية ذات عدد زوجي من ذرات الكربون يتراوح بين 4 إلى 28.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/fD6VySE

[12]  https://cutt.ly/qD6Vii4

[13]  https://cutt.ly/1D6VoVv

المصدر الرئيس

https://cutt.ly/iD6VaGp