آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

اضطراب نقص الانتباه فرط الحركة له علاقة بسلوك اضطراب الاكتناز - دراسة جديدة

عدنان أحمد الحاجي *

25 فبراير 2022

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 63 لسنة 2022

ADHD linked to hoarding behaviour - new study

25 February 2022

ما يصل إلى 1 من كل 5 راشدين [مرجلة الرشد العمرية تبدأ من 20 سنة] مشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD قد يكون لديه أعراض اضطراب اكتناز[1]  ذات دلالة اكلينيكية / سريرية[2] 

وجد بحث جديد أن الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «ADHD» هم أكثر احتمالًا لإظهار سلوكيات اضطراب اكتناز بمستوى له دلالة سريرية، والتي يمكن أن يكون له تأثير جسيم في جودة حياتهم.

وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة الأبحاث النفسية[3]  ومولتها الأكاديمية البريطانية وصندوق ليڤرهولم Leverhulme Trust، أن واحدًا من كل خمسة أشخاص مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أظهر مستويات اكتناز ذات دلالة سريرية / اكلينيكية، مما يشير إلى أنه قد يكون هناك مجموعة غير ظاهرة من الراشدين ممن يعانون من اضطراب الاكتناز والآثار السلبية المترتبة عليه.

اضطراب الاكتناز هو حالة مسلّمٌ بها تنطوي على مراكمة الأشياء بشكل مفرط وصعوبات في التخلص منها وفوضى مفرطة ناجمة عنها. قد يؤدي الاضطراب إلى ضائقة نفسية[4]  أو صعوبات في الحياة اليومية ويمكن أن يؤدي إلى اكتئاب[5]  وقلق[6] .

ركزت الأبحاث السابقة في اضطراب الاكتناز بشكل أساس على الأمهات / الزوجات اللاتي يعرِّفن أنفسهن على أن لديهن اضطراب الاكتناز ويسعين إلى طلب المساعدة لاحقًا في حياتهن. هذه الدراسة الجديدة [3] ، بإشراف الدكتور شارون مورين Sharon Morein من جامعة أنجليا روسكين Anglia Ruskin «أو ARU»، حشدت 88 مشاركًا من الراشدين من عيادة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة التي يديرها صندوق هيئة الخدمات الصحة الوطنية في كامبردج وبيتسبيرغ Cambridge and Peterborough NHS Foundation Trust.

وجدت الدراسة أن 19٪ من المجموعة المشخصة بنقص الانتباه وفرط الحركة ظهرت عليهم أعراض اضطراب اكتناز ذات دلالة سريرية [2] ، وكانوا في المتوسط في الثلاثينيات من عمرهم، وكان عدد الذكور مساو لعدد الاناث في هذه المجموعة. ومن بين نسبة ال 81٪ المتبقية من المجموعة، وجد الباحثون حدة اضطراب اكتناز أعظم، ولكن ليس بدرجة أدت إلى افساد حياتهم عليهم بشكل كبير، مقارنةً بالمجموعة الضابطة في الدراسة.

طرح الباحثون نفس الأسئلة، المتعلقة بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والاندفاعية[7] ، ومستويات اضطراب الاكتناز ونراكم الاشياء بحالة ترقي إلى مستوى الفوضى cluttered، وحدة الوسواس القهري[8] ، والسعي وراء الكمالية [9] ، والاكتئاب والقلق، والوظائف اليومية التي يقومون بها، على مجموعة من الأشخاص تشبه المجموعة التي تعاني من ADHD مكونة من 90 راشدًا من عامة السكان، لكن ليس لديها اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ووجدوا أن 2 ٪ فقط من هذه المجموعة الضابطة لديهم مستوىً من أعراض اكتناز ذات دلالة سريرية.

ثم قاموا بتكرار ذلك مع عينة أكبر أجروها على الإنترنت مكونة من 220 راشدًا في المملكة المتحدة لمعرفة ما إذا كانت نفس الأنماط موجودة، وبالمثل، أظهر فقط 3 ٪ من هذه المجموعة أعراض اضطراب الاكتتاز.

قال الدكتور مورين Morein، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة أنجليا روسكين «ARU»: "اضطراب الاكتناز يتجاوز بكثير مجرد جمع مقتنيات كثيرة. المشخصون باضطراب الاكتناز راكموا في غرف معيشتهم العديد من المواد بشكل فوضوي مما أثر سلبًا في أدائهم اليومي وأدى إلى تردي جودة الحياة والقلق والاكتئاب لديهم.


"بشكل عام، وجدنا أن الذين شُخصوا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لديهم احتمالية ذات دلالة سريرية لظهور أعراض اضطراب الاكتناز عليهم أيضًا. هذا مهم لأنه يبرهن على أن اضطراب الاكتناز لا يؤثر فقط في هؤلاء الأشخاص في وقت لاحق من حيانهم، والذين عادة هم محور الكثير من الأبحاث المتعلقة باضطراب الاكتناز التي أجريت حتى الوقت الحاضر.

"تشير النتائج التي توصلنا إليها أيضًا إلى أنه يجب تقييم اضطراب الاكتناز بشكل روتيني لدى المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، لأنهم لا يصرحون عادةً عن الصعوبات المصاحبة لهذا الاضطراب على الرغم من احتمالية إلحاقها أضرارًا بمعيشتهم اليومية. وبالمثل، فمن المحتمل أن العديد من الذين يعالجون حاليًا من اضطراب الاكتناز قد يكون لديهم أيضًا اضطراب نقص الانتباه فرط الحركة غير مشخص بعد.

”زيادة الوعي بين الأطباء والمصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة حول العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والاكتناز يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إدارة لهذا الاضطراب أكثر فاعلية على المدى الطويل، حيث غالبًا ما يتفاقم اضطراب الاكتناز تدريجيًا بمرور الزمن.“

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  الاكتناز القهري أو التخزين القهري أو اضطراب الاكتناز أو اضطراب التخزين «Compulsive hoarding» يعني الإفراط في تكديس وتجميع المقتنيات والصعوبة الكبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص من الممتلكات الشخصية غير الضرورية، ويعود ذلك إلى الشعور المستمر بالحاجة لاستخدام هذه الأشياء فيما بعد. قد يُواجه المصابون بهذا النوع من الاضطراب غالباً ظروفاً معيشية صعبة، حيث تتراكم الأشياء غير الضرورية في منازلهم بشكل مزعج، مما يجعلها غير مريحة ومليئة بالفوضى. كما أنّ بعض المصابين بهذا الاضطراب يميلون للاحتفاظ بالكثير من الحيوانات الأليفة في منازلهم بالرغم من عدم قدرتهم على العناية بها بالشكل الصحيح. ومن أعراض هذا الاضطراب: التعلق المُفرط بالممتلكات وعدم القدرة على التخلي عنها بغض النظر عن قيمتها ومدى دواعي استخدامها من قبل المصاب أو من قبل أحد أفراد عائلته؛ ولذا تنتشر الفوضى في كافة أرجاء منزله. كما يعاني من صعوبة في تنظيم أنشطته اليومية واتخاذ القرارات وذلك بسبب المماطلة والتسويف، وينعدم عنده التفاعل الاجتماعي

مقتبس مع بعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/fFviAyL

[2]  من الناحية الطبية، الدلالة السريرية «المعروفة أيضًا باسم الدلالة العملية» تُخصص للنتيجة حيث يكون للعلاج تأثيرات حقيقية وقابلة للقياس الكمي. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/1FviSDJ

[3]  https://cutt.ly/4FviKxl

[4]  ”الضائِقَة في الطب «Distress» هي حالة مُنفِّرة والتي يكون فيها الشخص غير قادر على التكيف بشكل كامل مع عوامل الضغطالنفسي، ويُظهِر كذلك سلوكيات عدم القدرة على التكيّف. قد تكون جليّة وواضحة بوجود ظواهر مختلفة، مثل: التفاعل الاجتماعيّ غير المناسب، منها العدوان أو السلوكيات السلبية أو الانسحاب.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/6FviVD7

[5]  ”الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع بها الشخص عادةً. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيس أو اكتئاب سريري، ويمكن أن يؤثر في أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/wFviNaD

[6]  ”القلق هو حالة نفسية وفسيولوجية تتركب من تضافر عناصر إدراكية وجسدية وسلوكية. لخلق شعور غير سار يرتبط عادة بعدم الارتياح والخوف أو التردد. غالباً ما يكون القلق مصحوباً بسلوكيات تعكس حالة من التوتر وعدم الارتياح مثل الحركة بخطوات ثابتة ذهاباً وإياباً، أو أعراض جسدية، أو الاجترار. القلق هو الشعور غير السار المصحوب بالخوف والجزع من أحداث متوقعة، مثل الخوف من الموت، حيث يشعر الشخص بالخوف والهلع عندما يفكر في موته.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/yFviMwS

[7]  ”الاندفاعية impulsivity هي سلوك يقوم صاحبه نتيجة نزوة تنتابه بالتصرف بأفعال تلقائية دون التفكر بالعواقب ودون أي تحكم بالنفس. من الصعب عادةً فهم الأفعال الاندفاعية، وتوصف في أغلب الأحيان أنها أفعال صبيانية ومتهوّرة وغير ملائمة للوضع القائم، وغالباً ما تنتهي بعواقب وخيمة، ويمكن أن تهدد الأهداف والاستراتيجيات طويلة الأمد بالفشل. ويمكن أن يكون هناك جانب وظيفي في الاندفاعية، والذي يتضمن القيام بنشاطات وأفعال بدون أخذ الوقت اللازم للتفكير في الوضع المناسب، مما ينجم عنه نتائج غير مواتية. بالمقابل، في حال حصل ذلك الفعل على نتيجة إيجابية، فالعامة لا تنظر إلى هذه الاندفاعية على أنها شيء سلبي، إنما دليل على الجرأة والشجاعة والسرعة والتلقائية وعدم النمطية. بالتالي، فإن الاندفاعية تتضمن وجود مكوّنين مستقلين اثنين على الأقل؛ الأول: هو التصرف دون القدر الكافي من التأمل، والذي يمكن أن يكون وظيفياً أو لا يكون، والثاني: هو اختيار مردودات قصيرة الأمد على حساب أهداف بعيدة الأمد.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/jFvi0Ko

[8]  ”الِاضْطِرَابُ الوَسْوَاسِيُّ القَهْرِيُّ «أو اختصاراً الوسواس القهري» هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أنّ فكرة معيّنة تلازمه دائماً وتحتلّ جزءً من الوعي والشعور لديه وذلك بشكلٍ قهري، أي أنّه لا يستطيع التخلّص أو الانفكاك عنها، مثل الحاجة إلى تفقّد الأشياء بشكل مستمر، أو ممارسة عادات وطقوسبشكل متكرّر، أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها. كما يُعرّفُ الوسواسُ القهري بأنّه فِكْرٌ متسلّط وسلوك جبري يظهر بشكل متككر لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته، رغم وعيه بغرابته وعدم فائدته، ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به. يلاحظ تكرار هذه الأفكار أو الممارسات بشكل دوري وعلى فترات طويلة نسبياً، ومن أمثلتها غسل اليدين أو عدّ الأشياء أو تفحّص قفل الباب والشبابيك، كما يندرج تحت الأمثلة أيضاً الصعوبة التي قد يواجهها البعض عند التخلّص من الأشياء ورميها خارجاً. عادةً ما تؤثّر هذه الأفكار والعادات والممارسات سلباً في الحياة اليومية للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/iFvi9ig

[9]  ”الكمالية في علم النفس هي سمة شخصية تتسم باهتمام الشخص لأن يبذل حهده لبلوغ الكمال ووضع معايير عالية جدًا للأداء، يصحبها تقييمات نقدية مبالغ فيها للذات ومخاوف من تقييمات الغير لهم. وأفضل تصور لها هو أنها صفة متعددة الأبعاد والمستويات، حيث اتفق علماء النفس على اشتمالها على العديد من الجوانب الإيجابية والسلبية. وفي جانبها السيئ، يدفع السعي وراء الكمالية المرء للوصول إلى المثالية غير القابلة للتحقق، وقد تدفعه كماليته في بعض الأحيان إلى الوصول لأهدافه. وفي النهاية، يستمد الشعور بالسعادة من هذا الفعل. وعندما لا يستطيع الكمالي بلوغ أهدافه، كثيرًا ما تصيبه الكآبة. يجتهد الكمالي بشكل يكاد يكون إلزاميًا ومتواصلاً نحو تحقيق أهداف بعيدة المنال، ويقدر قيمة نفسه بناءً على إنتاجيته وإنجازه. الضغط على النفس لتحقيق أهداف غير واقعية يهيئ الفرد حتمًا للشعور بخيبة أمل. ويميل الكمالي إلى انتقاد نفسه بقسوة عند الفشل في تحقيق المعايير التي وضعها لنفسه. هناك نوعان من الكماليين: منشد الكمال الطبيعي مقابل العصابي. هامشيك Hamachek كان من أوائل علماء النفس الذين أثبتوا وجود هذين النوعين المختلفين من الكمالية، حيث صنّف الأشخاص إمّا أنهم منشدو كمال طبيعيون أو منشدو كمال عصابيون. يسعى منشدو الكمال الطبيعيون إلى تحقيق الكمال دون التقليل من احترامهم لذواتهم، كما يستمدون الشعور بالسعادة من المجهود الذي يبذلونه. ويجتهد منشدو الكمال العصابيون لبلوغ أهداف غير واقعية ويشعرون باستمرار بعدم الرضا عندما لا ينجحون في تحقيقها. في الوقت الحاضر، يتفق الباحثون إلى حدٍ كبير على اختلاف هذين النوعين الرئيسين من الكمالية. وبالرغم من أن هناك كمالية عامة تؤثر في كافة مناحي الحياة، فإن بعض الباحثين يؤكدون على اختلاف مستويات الكمالية بشكل كبير في المجالات المختلفة «أي العمل والدراسة والرياضة والعلاقات الشخصية والحياة المنزلية».“ مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/2Fvi7BC

المصدر الرئيس

https://cutt.ly/UFvi6TY