آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

قد يكون الكافيين خيارًا فعالًا لعلاج بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

عدنان أحمد الحاجي *

29 مارس 2022
بابلو راموس
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 91 لسنة 2022

Caffeine could be a valid option for treating some ADHD symptoms
29 March 2022
Pablo Ramos


اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ADHD، هو اضطراب نفسي زاد المشخصون به بشكل كبير خلال العشرين عامًا الماضية. في الواقع، تشير التقديرات الحالية إلى أن هذا الاضطراب يصيب ما بين 2٪ و5٪ من الأطفال في إسبانيا، بمعدل طفل أو طفلين في الصف الدراسي، وما يصل إلى 4٪ من السكان الراشدين [عشرين سنة وأكبر].

الصورة: درس فريق من الخبراء في جامعة أوبيرتا Oberta في كاتالونيا «UOC» إمكانية ادراج الكافيين في الترسانة العلاجية المستخدمة للتخفيف من بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه فرط الحركة «الصورة: جيسيكا لويس، أنسبلاش» الصورة : درس فريق من الخبراء في جامعة أوبيرتا Oberta في كاتالونيا «UOC» إمكانية ادراج الكافيين في الترسانة العلاجية المستخدمة للتخفيف من بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه فرط الحركة «الصورة: جيسيكا لويس، أنسبلاش»

على الرغم من معدلات الإصابة المرتفعة هذه، فإن الجدل يدور حول علاج حالة الاضطراب هذه والنهج العلاجي لها. ويتفاوت العلاج هذا بشكل كبير بحسب كل مصاب، والأعراض التي يعاني منها وشدتها. لهذا السبب، يواصل الخبراء دراسة المكونات والمواد المختلفة التي قد تكون قادرة على توفير فرص علاج جديدة للمشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

قام فريق من الخبراء في جامعة أوبيرتا Oberta في كاتالونيا «UOC» بتنسيق من دييغو ريدولار Diego Redolar، وهو عضو في كلية علم النفس والعلوم التربوية بجامعة أوبيرتا والمتخصص في علم الأعصاب والأبحاث مع مجموعة مختبر علم الأعصاب المعرفي Cognitive NeuroLab التابع لكلية العلوم الصحية في UOC، درس إمكانية ادراج مادة الكافيين في الترسانة العلاجية المستخدمة للتخفيف من بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، نظرًا للجدل الدائر حول استخدام بعض الأدوية المشتقة من ميثيل فينيدايت methylphenidate [وهو منبه للجهاز العصبي المركزي وله أسماء تجارية[1] ] من بين أدوية أخرى. خلصت الدراسة، وهي مراجعة منهجية للدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي نشرت في المجلة العلمية المغذيات Nutrients المفتوحة[2] ، إلى أن الاستهلاك المقرر للكافيين يمكن أن يزيد من الانتباه والقدرة على الاحتفاظ بالمعلومات «تذكرها» لفترة زمنية معينة لدى المراهقين والراشدين الذين يعانون من هذا الاضطراب النفسي.

”الترسانة العلاجية للتخفيف من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة محدودة، وهناك بعض الجدل بشأن استخدام بعض أنواع الأدوية والمنشطات، خاصة أثناء مرحلتي الطفولة والمراهقة. ولهذا من المفيد دراسة فعالية مواد أخرى، مثل الكافيين،“ كما أوضح خافيير ڤازكيز Javier Vázquez، أحد المؤلفين الرئيسيين لهذه الورقة وهو أيضًا باحث في مجموعة مختبر علم الأعصاب المعرفي Cognitive NeuroLab.

تحسين العمليات المعرفية[3] 

وفقًا للمؤلفين، هذه هي المراجعة المنهجية الأولى، بما فيها المراجعات على الدراسات التي أجريت على المستوى الخلوي، وظهرت بنتائج ربطت بين استهلاك الكافيين في نماذج حيوانية مختلفة مصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وبين زيادة مدى الانتباه[4]  وتحسين مستوى التركيز وفوائد التعلم / الاكتساب والتحسينات في بعض أنواع الذاكرة.

وأكد ڤازكيز أن ”هذه المادة تحسن هذه الأنواع من العمليات المعرفية[3] ، وتزيد من قدرة ومرونة كل من الانتباه المكاني والانتقائي[5] ، وكذلك في الذاكرة العاملة[6]  والذاكرة قصيرة الأمد[7] ،“ مضيفًا أن العلاج بهذه المادة الخاضع للتحكم ”لا“ يغير ضغط الدم ولا يؤدي إلى زيادة أو نقصان في وزن الجسم. "

ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن الكافيين يمكن أن يكون أداة علاجية لهذا النوع من الأعراض، لكن نتائج الأعراض المميِّزة الأخرى لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مثل فرط النشاط والاندفاعية، ليست بعدُ واضحة. ”النتائج إيجابية جدًا، ولكن يجب أن نكون أكثر حرصًا عند وصف علاج طبي يعتمد على الكافيين لهذه الأعراض. في التشخيصات التي تكون فيها المشكلة مشكلة انتباه صرفٍ، قد يكون الكافيين علاجًا مناسبًا،: ولكن إذا كان هناك أشياء خاصة بأعراض فرط النشاط أو الاندفاعية“، يجب أن نكون أكثر حذرا، " كما يقول أحد الخبراء.

لذلك تشير هذه الفوائد بوضوح إلى أن الكافيين قد يكون علاجًا مقتصرًا على علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. وخلص الباحثون إلى أن ”نتائجنا تعزز الفرضية القائلة بأن التأثيرات المعرفية للكافيين المثبتة في النماذج الحيوانية يمكن ترجمتها وتطبيقها في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الناس، خاصة في الأعمار الصغيرة كالذين هم في أعمار فترة المراهقة“.

انتشار التشخيص في اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو اضطراب عقلي زاد عدد المشَخَصِّين به بشكل كبير خلال ال 25 عامًا الماضية، خاصة بين الأطفال. لكنه نادر الانتشار في مرحلة الرشد [20 سنة وأكبر]. ”لا يُشخص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بشكل صحيح لدى الراشدين، على الرغم من وجود قدر كبير من المشخصين به بين الأطفال والأحداث «اليافعين»،“ كما قال ڤازكيز.

نظرًا لأنه من أضطرابات الأطفال الرضع والصغارأو الأحداث «اليافعين»، فإن العلاجات التي تتطلب مستوى مكثفًا من الأدوية للتخفيف أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تخضع بالتالي لجدل واسع، بين العديد من العائلات وفي بعض مجالات التخصصات الطبية.

”نريد أن نشدد على فكرة أننا لسنا ضد الأدوية الخاصة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، لكننا منفتحون على دراسة جميع البدائل الممكنة لتحسين أعراض هذا النوع من الاضطرابات، وكذلك على القدرة على استخدام الكافيين من حيثية علاجية في وجود اشراف طبي شامل ووصفة علاج ومتابعة طبية،“ كما قال ڤازكيز.

نشرت الدراسة في مجلة علمية ذات عامل تأثير عالٍ وذات تأثير كبير في نفس المجال، وهو ما يعد تحفيرًا لمجموعة UOC البحثية بأكملها. ”النشر في مجلة Nutrients يمثل تحديًا للفريق، نظرًا لمعايير الجودة العالية للمجلة. نحن فخورون وراضون للغاية، وسيشجعنا ذلك على مواصلة العمل في هذا المجال من أجل تحسين علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وتقليل تأثير أعراضه في الناس“.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://cutt.ly/bGsQvFO

[2]  https://cutt.ly/vGsQna4

[3]  ”المعرفة هي“ الإجراء العقليّ أو عمليّة اكتساب المعرفة والفهم من خلال التّفكير والخبرة والحواس ”. تشمل عمليّات مختلفة مثل الاهتمام وتشكيل المعرفة والتذكّر والحكم والتقييم والتفكير والحوسبة، كما تشمل حلّ المشكلات واتّخاذ القرارات والفهم وتشكيل اللغة؛ تستخدم العمليّات المعرفيّة المعرفة الموجودة عند الإنسان وتولّد معارف جديدةً.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/rGsQTn0

[4]  ”مدى الانتباه هو المدى الزمني الذي يستطيع فيه الشخص التركيز على نشاط واحد. تعتبر قدرة الشخص على تركيز جهده الذهني أو أي جهد آخر على شيء معين مهمة جدًا لتحقيق الأهداف. مدى الانتباه يزيد لدى الأشخاص كلما كان النشاط الذي يقومون به ممتعًا لهم.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/rGsQYRI

[5]  " الانتباه المكاني المرئي هو شكل من أشكال الانتباه البصري يتطلب توجيه الانتباه لموقع معين ضمن مساحة معينة. يسمح الانتباه المكاني للناس بمعالجة المعلومات المرئية بشكل انتقائي من خلال تحديد أولويات منطقة معينة داخل المجال المرئي. تُحدَّد منطقة معينة من المساحة داخل الحقل المرئي للفت الانتباه ثم تتلقى

المعلومات داخل هذه المنطقة مزيدًا من المعالجة. تُظهر الأبحاث أنه عندما يُثار الانتباه المكاني يكون المراقب عادةً أسرع وأكثر دقة في اكتشاف ظهور هدف معين في المكان الذي يتوقع وجوده فيه مقارنة بظهوره في مكان غير متوقع. يتميز الانتباه المكاني عن غيره من أشكال الانتباه البصري مثل الانتباه القائم على الاهتمام أو المميزات. تحدد هذه الأشكال الأخرى من الانتباه المرئي كائنًا كاملًا أو ميزة محددة لكائن بغض النظر عن الموقع، في حين يحدد الانتباه المكاني منطقة معينة من الفضاء أو المساحة التي يُنظر إليها وتُعالج كل الكائنات والمميزات والموجودات داخل هذه المنطقة. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/YGsQU3T

[6]  ”الذاكرة العاملة هي نظام معرفي محدود الاستخدام والقدرة ومسؤول عن تخزين المعلومات المتاحة للمعالجة بشكل مؤقت، غالباً ما يستخدم مصطلح الذاكرة العاملة بشكل مشابه أو مُرادف للذاكرة قصيرة الأمد، ولكن العديد من المُنظِّرين يؤكِّدون على وجود اختلاف كبير بين المصطلحين، فالذاكرة العاملة تسمح بمعالجة وتغيير المعلومات المُخزنة في حين تشير الذاكرة قصيرة الأمد إلى تخزين المعلومات بشكل مؤقَّت فقط، تعتبر الذاكرة العاملة مفهوم نظري يستخدم في علم الأعصاب وعلم النفس المعرفي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/dGsQOOG

[7]  الذاكرة قصيرة الأمد «تُعرف أيضًا ”بالذاكرة الأولية“ أو ”النشطة“» هي القدرة على الاحتفاظ بقدر قليل من المعلومات في الذهن، في حالة نشطة وسهلة المنال لفترة زمنية قصيرة. تُقدر فترة عمل الذاكرة قصيرة الأمد «عند منع أية مراجعة أو استعادة نشطة» بثوان معدودة. والسعة الشائعة لهذه الذاكرة هي القدرة على الاحتفاظ ب 7±2 مفردات. أما الذاكرة طويلة الأمد فتستطيع الاحتفاظ بكم غير محصور من المعلومات. ولكن ينبغي التمييز بين الذاكرة قصيرة الأمد والذاكرة العاملة، والتي يُقصد بها الهياكل والعمليات المستخدمة بغرض التخزين والمعالجة المؤقتة للمعلومات.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/XGsQPJg

المصدر الرئيس

https://cutt.ly/dGsQA9v