آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 6:56 م

الشغف مفتاح النجاح

عدنان أحمد الحاجي *

الشغف مفتاح النجاح
بقلم شتاينار براندسلت
21 أبريل 2022
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 116 لسنة 2022
Passion has its rewards
Steinar Brandslet
April 21,2022


الشغف [1]  يحدد ما إذا كنت ستصبح الأفضل على الإطلاق، بما في ذلك حين يتعلق الأمر بكرة القدم.

”بالنسبة للذين هم أفضل الأفضل «الأفضل على الاطلاق» في مجالهم، فإن الشغف هو بالتأكيد العامل الأكبر في ذلك. الشغف هو مفتاح النجاح الأساس،“ يقول هيرموندور سيغموندسون Hermundur Sigmundsson، برفسور علم النفس في الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا NTNU.

شرع باحثون من NTNU، بالتعاون مع العديد من المؤسسات الأخرى، في دراسة مجموعة من لاعبي كرة القدم الذكور الموهوبين لمعرفة السمات التي تحدد أي منهم سيصبح صفوة الصفوة. ووجدوا أن هناك سمة واحدة بارزة: الشغف الشديد بكرة القدم.

منطقة سوغندال النروجية وفرق كرة القدم الإقليمية

المشاركون في الدراسة هم اللاعبون في فريق النخبة في سوغندال Sogndal وفريق البنين الإقليمي في سونا أوغ فيوردين Sogn og Fjordane ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و15 عامًا. كل هؤلاء اللاعبين هم لاعبو كرة قدم موهبون. فريق التدريب ساعد الباحثين في اختيار أفضل لاعبي كرة القدم الموهوبين.

أجاب اللاعبون على استبيان بخصوص شغفهم واصرارهم ومثابرتهم grit [2]  وذهنيتهم الإيجابية [أي مدى تفاؤلهم بما يدور حولهم ودائما يتوقعون أحداث طيبة [3] ]. نُشرت نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة أفكار جديدة في السيكولوجيا New Ideas in Psychology [4] .

من الأعلى إلى الأدنى

المشاركون في الاستطلاع كانوا 25 لاعباً من النخبة و21 لاعباً إقليمياً من الفئة العمرية 14 - 15 سنة. في المجموعة التي ضمت المشاركين الأكبر سنًا، قارن الباحثون الثمانية اللاعبين الأعلى بالثمانية اللاعبين الأدنى رتبةً. وفي مجموعة المشاركين الأصغر سنًا، قارن الباحثون اللاعبين السبعة الأعلى بالسبعة الأدنى.

”لم نجد أي فرق في عزم ومثابرة وذهنية اللاعبين الايجابية، ولكن وجدنا الفرق متمثلًا في الشغف“ كما يقول سيغموندسون.

ومن الجدير بالذكر أن جميع المشاركين في هذه الدراسة كانوا من الذكور. في بحث سابق، وجد سيغموندسون وزملاؤه أن الشغف أكثر أهمية للرجال منه للنساء. الشغف ليس بالضرورة ضروريًا لنجاح النساء.

واصلْ عملك بجد

النتائج قابلة للتطبيق إلى ميادين أخرى أيضًا، ليس فقط في الألعاب الرياضية الأخرى ولكن في مجالات مختلفة تمامًا، كالمدرسة والعمل.

بعبارة أخرى، يمكن أن يساعدك العزم والمثابرة والإصرار والذهنية الإيجابية على قطع شوط طويل في طريق التميز. ولكن لو رغبت بالفعل أن تكون الأفضل على الإطلاق في شيء ما، فإن اكتشاف شغفك الشديد هو مفتاح النحاح. يقول سيغموندسون: ”هذه النتائج مهمة في الحقيقة“.

هذه الدراسة تتفق أيضًا مع النتائج السابقة لسيغموندسون والذين تعاون معهم. هذه المرة، تعاون سيغموندسون مع زملاء في NTNU وجامعة أيسلندا وجامعة ويسترن النرويج للعلوم التطبيقية «HVL» وجامعة ستافنغر.

 

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  ”الشغف هو شعور بالحماس الشديد أو رغبة لا تُقاوم تجاه شخص أو شيء ما. يمكن أن يكون الشغف اهتمامًا متلهفًا أو إعجابًا بفكرة أو مُقترح أو دعوى ما، أو تمتعًا حماسيًا باهتمام أو نشاط ما، ويصل إلى حد الانجذاب الشديد والإثارة والعاطفة تجاه شخص / شيء ما. يصف دنيس ديدرو الشغف على أنه «ولع شديد وميول ورغبات ونفور بدرجة معينة، مصحوب بإحساس غير واضح بالمتعة أو الألم، يُحدِث أو يصحبه تدفق غير منتظم للدم وحركة مضطربة، ذلك ما نسميه الشغف. يمكن أن يكون قويًا بنحو كاف ليكبح أي ممارسة للحرية الشخصية. الشغف حالة تكون فيها الروح - بدرجة ما - مُتَأثّرة ومن هنا اشتقت كلمة شغف. هذا الميل - أو ما يُدعى بالنزعة النفسية - ينبع من الرأي الذي نرى فيه أن هناك خيرًا عظيمًا أو شرًا عظيمًا متواجد في أمر يثير الشغف بحد ذاته.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/yGb3UAO

[2]  https://cutt.ly/3Gb3O52

[3]  ”الشٌغف والمثابرة كما عرّفته أنجلا داكورث Duckworth، هو الشغف والمثابرة المستمرة المبذولة بهدف الإنجاز على المدى الطويل من غيز التفات أو الاهتمام بالحصول على مكافآت أو تقدير من أحد طوال هذه المسيرة. فهو يجمع بين المرونة والطموح وضبط النفس في السعي لتحقيق أهداف تستغرق شهورًا أو سنوات أو حتى عقودًا.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/9Gb3Jlc

[4]  https://cutt.ly/aGb3LEQ

المصدر الرئيس

https://cutt.ly/OGb3XgO