آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

نعمة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

عدنان أحمد الحاجي *

نعمة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
الاضطراب العصبي وفوائد اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
4 أبريل 2022
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 112 لسنة 2022
The Gift of ADHD
Neurodivergence and the benefits of Attention-Deficit Hyperactivity Disorder.
Posted April 4,2022 Reviewed by Tyler


عدم قدرته على الجلوس هادئًا بلا حراك، وإفراطه في الكلام «مهذار»، وحاجته إلى توجيه باستمرار ومقاطعته لحديث غيره ونسيانه... هذه ليست إلّا بعض الأعراض المستخدمة لوصف المعاناة التي يواجهها المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ADHD.

على مدى عقود مضت، عانى أولياء أمور وراشدون / كبار أنفسهم من الذين كانوا مشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من إدارة هذه الأعراض والتعامل معها، والتي غالبًا ما تكشف عن صعوبات كبيرة في مستوى الأداء في المدرسة والعمل والتفاعلات / العلاقات الاجتماعية البينية. يعتبر هذا الاضطراب في كثير من الأحيان حالة كثيرًا ما يساء فهمها وتشخيصها ويُبالغ في علاجها. لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة جانب لا يُذكر كثيرًا. بين هذه الأنواع من المعاناة هناك نقاط قوة مهمة كامنة بحيث لو اُستغلت منها في وجود بيئة مواتية، فقد تكون نعمة.

أولاً، من المهم التمييز بين أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة السريرية وأعراض نقص الانتباه وفرط الحركة. الشخص الذي يعاني من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ليس كالمشخص الذي يحمل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. يشتكي كثير من الناس من بعض الأعراض التي تجعلهم يعانون بالفعل من صعوبة في التركيز أو الجلوس بلا حراك / هائدين أو في إنجاز مهامهم في أوقات مضروبة، ومع ذلك يُعالجون دوائيًا أيضًا. لسوء الحظ، في أغلب الأحيان، هؤلاء هم أيضًا من يعانون من زيادة في الآثار الجانبية السلبية. غالبًا ما يشتكي أولياء الأمور من أن أطفالهم ”يشبهون الزومبي zombie «جثة متحركة[1] »،“ ولا يأكلون، أو يعانون من صعوبة في النوم ليلاً، أو يشعرون بالقلق. تظهر بعض هذه الآثار الجانبية نتيجة للصعوبة الشاملة التي يعاني منها الجسم في استقلاب الدواء الذي يتناولونه، عادةً يتناولون ميثيل فينيديت methylphenidate. ماذا لو لم نقم بتثبيط هذه الأعراض، ولكن بدلاً من ذلك ”نتعاطى ونتعاون معها“ أو حتى نشجعها؟

فوائد أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

الإبداع[2] 

هناك أبحاث معتبرة تشير إلى أن المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة متفوقون في الإدراك الإبداعي [الإدراك الإبداعي هو مجموعة من العمليات العقلية / الذهنية التي تدعم توليد أفكار جديدة ومفيدة[3] ] والتفكير التباعدي[4]  والتوسع المفاهيم[5]  والتغلب على قيود المعرفة[6] ». على سبيل المثال، المشخصون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يظهرون زيادة في القدرة على التفكير التباعدي، أو توليد عدة أفكار من فكرة واحدة، وكذلك القدرة على الإبداع والابتكار واستخدام أو تقديم طرق وأساليب وأفكار جديدة. علاوة على ذلك، لما درس هيلي Healey وروكليدج Rucklidge العلاقة بين الإبداع وأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وجدا أن 40 بالمائة من الأطفال المبدعين الذين جرى اختبارهم أظهروا سريريًا مستويات مرتفعة من أعراض الاضطراب[7] ، لكن لم يستوف أي منهم المعايير الكاملة للتشخيص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. تعريض الأطفال الذين يعانون من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إلى بيئات إبداعية، سواء أكانت فنًا أو موسيقى أو منافذ إبداعية [أشياء تساعد على التركيز والتعبير وتوجيه الطاقة الإبداعية[8] ]، ليس فقط في مساعدتهم في تعبيد الطريق لتطوير هوايات جديدة ولكن أيضًا يساعدهم في تعزيز التركيز «الانتباه».

الأداء الرياضي

مما لا شك فيه أن أحد أكبر المشاكل التي يقرنها أولياء الأمور بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو جانب إفراط النشاط من الاضطراب. غالبًا ما يعاني الذين لديهم أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أو يحملون اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من مستويات الطاقة الزائدة. في كثير من الأحيان، يُثبط هذا النشاط المفرط أو الطاقة الزائدة باستخدام أدوية. ولكن هذا المستوى العالي من الطاقة هو الذي يمكن المشخص أيضًا من تحسين أدائه الرياضي. قد تكون الألعاب الرياضية، كفنون الدفاع عن النفس والسباحة وألعاب المضمار والميدان[9]  والجمباز، مفيدة بشكل خاص للذين يعانون من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، حيث تركز هذه الألعاب الرياضية على الإتقان مع السماح بمنفذ مناسب لتصريف الطاقة الزائدة. من بين العديد من الرياضيين المحترفين ممن لديهم اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يبرز مايكل فيلبس Michael Phelps «السباح الأولمبي»، وجوستين غاتلين Justin Gatlin «عداء أولمبي - سباقات المضمار والميدان»، وسيمون بيلز Simone Biles «لاعبة الجمباز الأولمبية» على سبيل المثال لا الحصر. في الواقع، ينص داتن Dutton[10]  على أن ما يقدر بثمانية إلى عشرة بالمائة من جميع الرياضيين المحترفين يعانون من أعراض الاضطراب أو حمل الاضطراب، مقارنة بأربعة إلى خمسة بالمائة من عامة السكان الراشدين.

ريادة الأعمال

ربما أحد أكثر الإحصائيات إثارة للإعجاب هو الذي أتى من GarretLoporto [غاريت لوبورتو من مواليد 1976 ناشط ومؤلف ومتحدث ورائد أعمال ومخترع أمريكي[11] ] ومنظومة دافينشي الجراحية[12] : أولئك الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هم أكثر احتمالًا بنسبة 300 في المائة لبدء أعمالهم التجارية الخاصة بهم، مقارنة بمن لا يعانون من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أو يحملون اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. والحاجة إلى الاستقلالية والرغبة في ذلك، والمعاناة من الفشل في إنجاز المهام في مواعيدها والتنظيم، والمرونة في تصميم العمل تجعل ريادة الأعمال وملكية الأعمال أمرًا مرغوبًا فيه بشكل خاص. وفقًا لـ ويكلوند وزملائه Wiklund[13] ، عدم الانتباه يتلازم سلبًا بريادة الأعمال الناجحة، لكن فرط النشاط يتلازم تلازمًا إيجابيًا معها. علاوة على ذلك، فإن السعي وراء الإثارة[14]  والافتقار إلى الروية والتأمل يؤثران بشكل إيجابي بشكل عام في ريادة الأعمال بسبب طبيعة المخاطرة المطلوبة في إنشاء العديد من الأعمال. وبالمثل، يجب تشجيع الأطفال على تطوير مهارات ريادة الأعمال، مثل حل المشكلات والتفاوض وإنتاج منتجات جديدة والقيام بالتجارب. على سبيل المثال، يمكن تشجيع الأطفال أو المراهقين على كسب المال بالقيام بأعمال بسيطة.

اعتبارات بديلة

على الرغم من أن الدواء يعد خيارًا علاجيًا مناسبًا لمن شُخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، إلا أن طرق العلاج الإضافية هذه قد تكون مفيدة بنفس القدر. قد تساعد الاعتبارات التالية في تخفيف الأعراض إذا توافقت مع كيمياء الدماغ الشاملة لا ضدها.

علاج / مدرب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

يعد تقديم الخدمات العلاجية أو خدمات التوجيه لتعليم المهارات التنظيمية والتركيز وتوقعات إنجاز المهام في مواعيدها المحددة والمنافذ الصحية لتصريف الطاقة الزائدة أدوات ممتازة لإدارة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. أفاد العديد من الأطفال والمراهقين عن شعورهم بأنهم أسيء فهمهم أو عن شعورهم بالوحدة فيما يتعلق بمعاناتهم، وتزويدهم ببيئة مفتوحة / خالية من إصدار أحكام مسبقة عليهم التي توفر لهم الأمان وتشجع على الانفتاح والتي تتضمن الرغبة في قبول بعض المخاطر الانفعالية التي تأتي من افتاحهم ورغبتهم في أن يكونوا محبين أو محبوبين.

التغذية الاسترجاعية العصبية[15] 

التغذية الاسترجاعية العصبية هي طريقة للتدريب الذاتي للدماغ لزيادة موجة دماغية معينة أو تقليلها. العديد من الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لديهم مستويات موجات بيتا أقل من المستويات الطبيعية، وموجات ثيتا دماغية أعلى من المستويات الطبيعية. يعتبر تدريب موجات ثيتا / موجات بيتا تدريبًا فعالاً في التنظيم الذاتي للدماغ عن طريق زيادة مستوى موجات بيتا في الدماغ الصادرة وبالتالي تقليل كمية إصدار موجات ثيتا.

فيتامينات / معادن

وفقًا لـ دوف Duff [16] ، الأغذية الغنية بالزنك والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين D لها علاقة بالتحسن في أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. على وجه التحديد، العديد من الدراسات قرنت بين حالة انخفاض الزنك وبين أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. تبين أن لدى الأطفال الذين يعانون من نوع عدم الانتباه / الغفلة من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة[17]  مستويات أقل بكثير من الزنك وبروتين الفيريتين [الذي يتحكم في تخزين الحديد في الخلية وإفرازه[18] ] ولدى الأطفال الذين يعانون من النوع المفرط النشاط من الاضطراب مستويات أقل بكثير من الزنك والفيريتين والمغنيسيوم[16] .

في الختام

معرفة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بشكل أعمق يسمح للمرء بخلق بيئة تكيفية. يمكن أن يكون الدواء خيارًا مناسبًا للبعض، ولكن ”تشجيع“ أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لاستخدامها كنقاط قوة شخصية يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

 

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://cutt.ly/PGUNTQ3
[2]  https://cutt.ly/IGUNYAA
[3]  https://cutt.ly/DGUNOyH
[4]  ”التفكير التباعدي هو عملية تفكير تستخدم لتوليد الأفكار الإبداعية من خلال استكشاف العديد من الحلول الممكنة في فترة قصيرة من الزمن، عادة بطريقة عفوية عند التدفق الحر للأفكار بطريقة غير منتظمة. وبعد ذلك ترتب وهيكلة هذه الأفكار بتوظيف أساليب التفكير التقاربي، والذي يستخدم مجموعة معينة من الخطوات المنطقية للوصول إلى حل واحد وهو، في بعض الأحيان، الحل الصحيح“. مقتبس بتصرف من نص ورد على هذا العنوان:
https://cutt.ly/UGUNPTG

[5]  ”التوسع المفاهيمي يشير إلى القدرة على توسيع البنيويات المفاهيمية الحالية أو ارخاء قيود المفاهيم المكتسبة، وهي عملية حيوية بشكل خاص في صياغة الأفكار الجديدة والتي تعد سمة أساسية من سمات التفكير الإبداعي.“ ترجمناه من نص ورد على هذا النص
https://cutt.ly/RGUNAg6

[6]  https://cutt.ly/FGUNSJN
[7]  https://cutt.ly/gGUN1UH
[8]  https://cutt.ly/JGUN9j4
[9]  https://cutt.ly/AGUN8a3
[10]  https://cutt.ly/lGUN4A9
[11]  https://cutt.ly/NGUN71Y
[12]  https://cutt.ly/kGUN6oT
[13]  https://cutt.ly/3GUMqV6
[14]  https://cutt.ly/pGUMePH

[15]  ”التغذية الاسترجاعية العصبية Neurofeedback تقنية حديثة تستخدم ليس فقط في علاج الكثير من الأمراض النفسية والعصبية وإنما في تحسين القدرات الذهنية والمعرفية، حيث توصل مجسات إلكترونية لقياس موجات الدماغ. تثبت المجسات على جهة الرأس الخاصة بالفص المراد تدريبه من الدماغ وتوصل بجهاز لرسم الدماغ، ويوصل الجهاز بالكمبيوتر، حيث يستخدم برنامج خاص لربط الموجات بلعبة تظهر كصورة على شاشة الحاسوب. يركز المريض أفكاره لتحريك اللعبة على شاشة الحاسوب، وكلما ركز المريض على الموجات الصحيحة تحسن الأداء الخاص بهذه اللعبة. ويرى المريض ذلك أمام عينيه على الشاشة مما يجعله يركز أكثر بغرض تحسين أدائه. وتكون النتيجة هي تدريب المريض على التحكم في إصدار الموجات الصحيحة من الدماغ وتتحسن بالتالي قدراته على التحكم في تفكيره والتركيز على ما يفكر فيه. هذه الطريقة تغني عن إعطاء المريض عقارات لتهدئته والتي يمكن أن تجعله مدمنًا.“ مقتبس مع بعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:
https://cutt.ly/eGUMtab

[16]  https://cutt.ly/vGUMy0Q

[17]  ”اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه «ADHD»، نوع عدم الانتباه / الغفلة عند الراشدين. المشخصون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من نوع الغفلة يواجهون صعوبة في الانتباه إلى التفاصيل، ويسهل من تشتيت انتباههم وغالبًا ما يواجهون صعوبة في تنظيم المهام أو إنهائها في الوقت المعين، وغالبًا ما ينسون الأشياء الروتينية «مثل دفع الفواتير في الوقت المحدد أو إعادة المكالمات التلفونية».“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://cutt.ly/NGUMivD

[18]  https://cutt.ly/iGUMoGX

المصدر الرئيس
https://cutt.ly/pGUMp2s