آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 2:51 م

3 خطوات لخفض الضغط النفسي لدى المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

عدنان أحمد الحاجي *


كيف تضفي المزيد من الهدوء خلال عام 2022,12 يناير 2022

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 133 لسنة 2022

3 Steps for Lowering Stress With ADHD

How to create more calm in 2022.

Posted January 12,2022

Reviewed by Ekua Hagan

إذا سئمت من الشعور من الضغط النفسي في حياتك، فإن بداية عام جديد والضغوط المتأتية من وضع أهداف للسنة الجديدة قد تزيد من ذلك الضغط النفسي. غالبًا ما تفشل هذه الوعود التي يقطعها المشخصون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة على أنفسهم ليكون عام 2022 ”أفضل“ عام بالنسبة لهم، ذلك لأنهم يهدفون إلى إحداث تغيير فوق طاقتهم ويضعون توقعات غير واقعية بشأن مستوى أدائهم، ويجهدون أنفسهم في انجاز ما بدأوه من أهداف. وبدل أن تكون هذه الأهداف عونًا لهم، ينتهي الأمر بها لتكون مصدر إحباط لهم: إذ تبين لهم أنهم لا يتمكنون من مجاراة توقعاتهم، ولذا ببساطة ينتهي بهم الأمر بإضافة ضغط نفسي آخر إلى حياتهم.

يبدو الأمر مألوفًا؟ هذا العام، فبدلًا من استهداف تغيير أشياء متعددة تزامنيًا، افعل شيئًا مختلفًا هذا العام: ركز على تغيير العادات، التي تسبب لك ضغطًا نفسيًا، واحدة تلو الأخرى.

الضعط النفسي المرتفع بشكل غير عادي مستمر بالنسبة للعديد من الناس في الوقت الحالي. سواء أكان يتعامل مع تغييرات في المدرسة أو العمل أو البيت، فإنه يتعامل مع مواقف جديدة على مدى عدة شهور. فتأثيرات كوفيد-19 كانت بالفعل قاسية.

الفرق بين الضغط النفسي والإنهاك[2] ,[1] 

الضغط النفسي يحدث عندما يكون هناك افراط في عدد الضغوطات على العقل والجسم؛ المسألة مسألة افراط. عندما يتعرض الناس إلى ضغط نفسي، فإنهم يتساءلون عن بعض الحيل لمعرفة كيف يسيطرون ويتحكمون في أمور حياتهم. فهم يعانون من أعراض جسدية [كالألم والتعب] ويواصلون البحث عن حل سحري للتخلص من كل ذلك.

الضغط النفسي يختلف عن الإرهاق / الإنهاك[2] ,[1] . فالإرهاق يعكس نقص / عجز. إذن فالمسألة مسألة نقص / عجز. فالمرء يفتقر إلى طاقة أو موارد لأنه منهك. خزان وقوده «طاقته» فارغ. عندما يشعر الناس بالإرهاق / بالإنهاك، فإنهم يعانون من أعراض انفعالية بنحو أكثر، كاليأس وعدم وجود الدافع، والشعور بالإعياء[3] .

كيف يخفض المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من الضغط النفسي

يكمن مفتاح خفض الضغط النفسي في الحد من الالتزامات والتقليل من الاثارة. بالنسبة للمشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، قد تكون هذه الخيارات غير جذابة ومملة. من يريد الحد من الأنشطة الترفيهية أو القيام بشيء واحد فقط في كل مرة [أي لا يعمل على شيئين في الوقت نفسه]؟ نظرًا لأن المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يتوق إلى الأشياء الجديدة أو الغريبة أو المثيرة novelty، فقد يكون من الصعب عليه القيام بالأشياء التي ستساعده على إدارة ضغطه النفسي. بالإضافة إلى ذلك، فإن عقله يواجه صعوبات بالفعل في إدارة مشاعره الجياشة بسبب الصعوبات التي تواجهها وظائفه التنفيذية [أي التحكم وضبط العمليات المعرفية[4] ] البيولوجية التي تحدث بشكل طبيعي في الدماغ.

خفض الإرهاق وذلك بالتوقف للراحة أو منح المرء نفسه الوقت الكافي قبل موافقته على القيام بعمل شيء ما، وجدولة وقت راحة كافٍ لتكامل ومعالجة المعلومات أو الخبرات، والاشتغال بالمزيد من الأشياء التي يستمتع بها، يمكن أن يساعده في شعوره بضغط نفسي أقل. وضع روتين للأكل والنوم والنظافة الشخصية وتنظيف الملابس وقضاء الوقت مع الأصدقاء يقلل من الشعور بالإنهاك - والإنهاك يُعتبر عاملًا مهمًا من عوامل الضغط النفسي. ما ينبغي للمرء هو أن يهدف إلى خفض ”الإفراط في كل شيئ“ في حياته. لهذا اختيار واحدة من العادات ليعمل على تغييرها في عام 2022 من شأنه أن يكون أكثر منطقية من استهداف أربع أو خمس عادات معًا.

مفتاح التعافي من الإرهاق

التعافي من الإرهاق يختلف لأن المشكلات قد تتعلق أكثر بالشعور بالفراغ أو بالإرهاق أو بعدم الرضا. العزلة والشعور بالخزي / بالخجل / بالإحراج ونقد الذات[5]  تعتبر قواسم مشتركة للذين يعانون من الإرهاق / الانهاك.

غالبًا ما يكون الإرهاق نتيجة عدم التوازن في النسبة بين العمل والحياة [أي النسبة بين الوقت الذي يقضيه الشخص في العمل إلى النسبة التي يقضيها مع اسرته وممارسته لأشياء يستمتع بها]، أو نسبة الأنشطة المدرسية إلى الانشطة اللامنهجية «غير الصفية» وهي عبارة عن نسبة العمل المدرسي إلى الحياة مع الأسرة بالنسبة للطلاب. كيف يمكنك وضع قيود / حدود على هذه النسب؟ فكر في شيء يجعلك سعيدًا «مهما كان صغيراً» وادخله في حياتك. مفتاح التعافي من الإرهاق والوقاية منه هو الاعتناء النشط بالنفس ونمط الحياة الصحي.

أهمية ذهنية النمو

تعتمد عملية التغيير على عقلية / ذهنية النمو [المترجم: عقلية النمو هي الاعتقاد بأن القدرات الفكرية ليست ثابتة وإنما يمكن تنميتها بالشغف وبذل الحهد]. عقلية النمو تؤكد أن كون المرء إنسانًا يعني أنه يعيش ويتعلم: خلالها سيرتكب أخطاءًا، وبدلاً من أن يوبخ نفسه على أخطائه، علبه أن يتوقف لبرهة ويعيد تجميع قواه وينظم نفسه ويعدل من خططه وأساليبه. هذه القدرة على التكيف هي التي تشجعنا على الاستمرار والنمو.

تغيير العادات، خاصة تلك التي تساهم في الشعور بالضغط النفسي، تستغرق وقتًا وتحتاج ممارسة لأنه من الصعب التخلي عن شيء مألوف حتى لو لم يكن فاعلًا وناجحًا. يتطلب الأمر وعيًا ذاتييُا[6]  من قبل الشخص بسلوكياته / تصرفاته وأفكاره السلبية العفوية وردود فعله الاندفاعية، بالإضافة إلى التحكم في انفعالاته، ويتطلب كذلك الذاكرة العاملة[7]  للاستمرار في الالتزام والمتابعة لتغيير هذه العادة.

عادةً ما تكون مهارات التحكم وضبط العمليات المعرفية4 هذه تُعتبر ضعيفة بالنسبة للمشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ولهذا التركيز على عمل شيء واحد في المرة الواحدة يعتبر أمرًا بالغ الأهمية. تُعد ممارسة التعاطف مع النفس «الشفقة بالنفس[8] ، والتحلي بالصبر مع النفس، وتوقع التعثر والكبوة أثناء محاولة الشخص إجراء التغيير في عادته تُعتبر أساليب يمكنه من خلالها مواجهة حديث النفس السلبي الطبيعي الذي قد يعيق تقدمه.

ابدأ بعمل تفريغ عقلي لثلاث إلى خمس عادات معروفة أنها ترفع من ضغطك النفسي. ضع في اعتبارك أشياء مثل الانضباط في دقة المواعيد، والفوضى ورسائل البريد الإلكتروني وعدم كفاية النوم والنظافة والتواصل الاجتماعي والتسوق من البقالة، وتسليم عملك - أي شيء يسبب لك ضغطًا نفسيًا من هذا القبيل. هذه القائمة بمثابة كل ما عندك من أمل ولكنها ليست خريطة طريق. عليك أن تحجم «تخفف من» هذه القائمة لتحقق التقدم الذي تأمله في عام 2022. اتبع الخطوات التالية:

1. اختر شيئًا واحدًا يبدو أنه أكثر سهولة في التعامل معه وانجازه. بالطبع، لا يكون بتلك السهولة، لكنه يُعتبر أبسط من بعض الأشياء الأخرى. قد يكون هذا الشيء أحد العادات التي حاولت أن تغيرها في السابق وما زلت تعمل عليها أو شيئًا مختلفًا تمامًا. الهدف هو اختيار شيء يبدو قابلاً للتنفيذ والانجاز حتى تشعر أن جهودك المبذولة أثمرت وتشجعك على المضي قدمًا. قد تكون المهام الملموسة، كاختيار يوم أو وقت معين لتنظيف غرفتك، أو عمل أي شيء آخر تستطيع عمله. فمن الأفضل أن تبدأ به لأنك تستطيع بطلك ملاحظة تقدمك وانجازك بشكل فوري.

2. اضبط إطارك الزمني. انسَ عمل أي شيء يستغرق انجازه 12 شهرًا واختر شيئًا يستغرق انجازه أقصر من تلك المدة. تحديد هدف واحد لسنة بأكملها ليس له معنى كبيرًا بالنسبة لدماغ المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. تعتبر فترة السنة فترة طويلة جدًا، وبصراحة صعبة كثيرًا. وبدلاً من ذلك، اضبط إطار ك الزمني على فترة مدتها شهر واحد، وحدد موعدًا على التقويم «الرزنامة» وأضف شيئا يذكرك بهذا الموعد وتوقف يوميًا لبرهة لتسأل نفسك عن مدى تقدمك في العمل. إذا سارت الأمور على ما يرام، فافعل ذلك لشهر آخر أيضًا. أنت الآن على وشك الانطلاق. حدد لحظة بعد الشهر الثالث للتفكير وتنظيم نفسك وتجميع قواك. كيف تسير الأمور؟ هل تريد الاستمرار في هذا كهدف أو تبديله أو إضافة هدف آخر؟ إذا قمت بإضافة شيء آخر، اجعله هدفًا عمليًا قابلًا للتنفيذ أيضًا.

3. اهدف إلى الثبات والمثابرة وليس إلى المثالية / الكمال. رقد تكون المثابرة الهادفة صعبًة على المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، لذا ابذل قصارى جهدك. توقع بعض الانتكاسات والاخفاقات. هذا جانب طبيعي من جوانب التعلم والنمو والتغيير. بقدر ما تستطيع، تجنب التوقعات المثالية، وبدلاً من ذلك، اجعل ميلك لأن تكون جيدًا بما فيه الكفاية. شجع نفسك وذلك بملاحظة الأمور التي تسير على ما يرام وفكر في كتابة «أو التحدث على الهاتف» شيئًا إيجابيًا واحدًا يوميًا. هذه الممارسة تقلل من التشاؤم والسلبية. يمكنك أيضًا التفكير في الطلب من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة ليكون رفيق دربك في انجاز هدفك طالما أن هذا الشخص لن يزيد من ضغطك النفسي. يمكنه مشاركتك بإحدى عاداته ويمكنكما معًا دعم أحدكما الآخر.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - ”الإرهاق burnout هو حالة من الاستنزاف العقلي والجسدي والنفسي نتيجة التعرض لفترة طويلة من الإجهاد المفرط. عندما يُرهَق الشخص ويُصبِح غير قادر على أداء مهامه أو بكل بساطة لا يرغب في ذلك. هذه المشاعر السلبية قد تُصاحب الشخص في جوانب أخرى من حياته كحياته الاجتماعية.“ اقتبسناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://elakademiapost.com/طلاب - الطب - والإرهاق-burnout/

[2] - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26231736

[3] - https://ar.wikipedia.org/wiki/إعياء

[4] - https://ar.wikipedia.org/wiki/وظائف_تنفيذية

[5] - https://ar.wikipedia.org/wiki/نقد_ذاتي

[6] - ”الوعي بالذات؟ يعبّر الوعي الذاتي، أو الوعي بالذات أو ال Self-awareness عن عادة الانتباه إلى الطريقة التي نفكّر ونشعر بها، ونتصرّف بناءًا عليها. وبتفصيل أكبر، يعني ذلك: البحث عن الانماط المختلفة في طرق التفكير التي نميل إليها، وكيف نلاحظ المواقف التي نمرّ بها. بالإضافة إلى كيف نفسر الأشياء لأنفسنا وفهم العالم من حولنا. فهم مشاعرنا الخاصّة وأمزجتنا المتنوعة، لا محاولة تجنّبها أو إصلاحها، نكتفي بمراقبة مشاعرنا وملاحظتها، حتى وإن كانت صعبة أو غير مريحة. الانتباه إلى كيف نتصرّف بها في مواقف معيّنة. ما هي استجابتنا الطبيعية للأشياء؟ ما هي عاداتنا وسلوكياتنا؟ باختصار، فالوعي بالذات يعني الانتباه ومحاولة معرفة المزيد حول أنفسنا وذواتنا.“

https://www.for9a.com/learn/ما - هو - الوعي - بالذات - وكيف - تطوره

[7] - ”الذاكرة العاملة هي نظام معرفي محدود الاستخدام والقدرة ومسؤول عن تخزين المعلومات المتاحة للمعالجة بشكل مؤقت، غالباً ما يستخدم مصطلح الذاكرة العاملة بشكل مشابه أو مُرادف للذاكرة قصيرة الأمد، ولكن العديد من المُنظِّرين يؤكِّدون على وجود اختلاف كبير بين المصطلحين، فالذاكرة العاملة تسمح بمعالجة وتغيير المعلومات المُخزنة في حين تشير الذاكرة قصيرة الأمد إلى تخزين المعلومات بشكل مؤقَّت فقط، تعتبر الذاكرة العاملة مفهوم نظري يستخدم في علم الأعصاب وعلم النفس المعرفي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/ذاكرة_عاملة

[8] - الشفقة بالنفس / التعاطف مع النفس «Self-compassion» في حالات العجز والاخفاق، أو المعاناة المتصورة. عرفت كريستسن نيف Kristin Neff الشفقة بالنفس بكونها مكونة من ثلاثة عناصر: اللطف بالنفس، والإنسانية المشتركة، واليقظة الكاملة:

اللطف بالنفس: الشفقة بالنفس تستلزم كون المرء ودودًا مع نفسه في مواجهته للألم أو العيوب الشخصية. بدلًا من تجاهلها أو إيذاء النفس بانتقادها.

الإنسانية المشتركة: يشمل الشفقة بالنفس أيضًا إدراك أن المعاناة والاخفاق الشخصي جزء من التجربة الإنسانية المشتركة.

اليقظة الكاملة: الشفقة بالنفس تعني اتخاذ موقف متوازن تجاه مشاعر المرء السلبية كي لا تكون المشاعر مكبوتة أو مبالغًا فيها. مراقبة الأفكار والمشاعر السلبية بانفتاح كي تبقى في الإدراك الواعي. اليقظة الكاملة تعتبر حالة عقلية لا انتقادية يراقب فيها الأشخاص أفكارهم ومشاعرهم كما هي، وليس بكبتها أو التنكر لها. ويتطلب الشفقة مع النفس عدم المبالغة في العواطف السلبية حتى لا يعاني من ردات الفعل غير المرغوب فيها. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/عطف_ذاتي

المصدر الرئيس

https://www.psychologytoday.com/us/blog/your-way-adhd/202201/3-steps-lowering-stress-adhd