آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 4:17 م

الولادة المعقدة لدى البشر واكتساب القدرات المعرفية كانت نتيجة المشي منتصباً

عدنان أحمد الحاجي *

10 مايو 2022

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 143 لسنة 2022

Complex Human Childbirth and Cognitive Abilities a Result of Walking Upright

10 May 2022

تعتبر الولادة عند البشر أكثر تعقيدًا وألمًا مما هي عليه في القردة العليا[1] . كان يعتقد منذ زمن طويل أن هذا التعقيد كان نتيجةً لحجم أدمغة البشر الكبيرة والحجم الضيق لحوض الأم[2] . استخدم الباحثون في جامعة زيورخ محاكاة ثلاثية الأبعاد لإثبات أن الولادة كانت أيضًا عملية معقدة جدًا في أنواع البشراناويات القديمة1 التي أنجبت مواليد ذوي أدمغة صغيرة نسبيًا - لها تبعات مهمة على تطورهم المعرفي[3] .

أثناء الولادة عند البشر، يخرج الجنين عادةً عبر قناة ولادة ضيقة ومجدولة / ملفلفة وذلك بثني الجنين رأسه ويلفه في مراحل مختلفة من عملية الولادة. تأتي هذه العملية المعقدة بمستوى مخاطر عالية من وجود مضاعفات ولادة، تتراوح من مدة مخاض مطولة[4]  إلى ولادة جنين ميت «إملاص[5] » أو وفاة الأم[6] . كان يُعتقد منذ فترة طويلة أن هذه المضاعفات ناتجة عن التضارب بين محاولة البشر التكيف مع المشي منتصبين وبين أدمغتهم الكبيرة.

الصورة: بالمقارنة مع القردة، يستطيع الدماغ البشري أن ينمو لفترة أطول خارج الرحم، مما يسمح للأطفال بتعلم / باكتساب مهاراتهم المعرفية.

معضلة بين المشي المنتصب وبين حجم الأدمغة الكبيرة

تطور المشي على قدمين منذ حوالي سبعة ملايين سنة وتغيير شكل حوض البشرانيات بشكل درامتيكي إلى قناة ولادة حقيقية. بيد أنه لم تبدأ الأدمغة كبيرة الحجم في التطور إلا قبل مليوني عام، عندما ظهرت كائنات من جنس الهومو «الانسان[7] ». الحل التطوري لهذه المعضلة التي أحدثتها هاتان القوتان التطوريتان المتضاربتان [أي المشي المنتصب وحجم الدماغ] هو ولادة أطفال قبل الأوان «خدجًا» بأدمغة صغيرة نسبيًا لا حول ولا قوة لهم - وهي حالة تعرف باسم ”طويل الحضانة“ [أي الطفل الرضيع المولود في حالة غير مكتملة النمو «مبستر / خديج» ولذا يتطلب رعاية وتغذية من والديه[8] 

وجدت مجموعة بحثية بقيادة مارتن هوسلر Martin Häusler من معهد الطب التطوري بجامعة زيورخ «UZH» وفريق برئاسة بيير فرمونديير Pierre Frémondière من جامعة إيكس مرسيليا Aix-Marseille أن لدي الأسترالوبيثيسين، الذين عاشوا منذ حوالي أربعة إلى مليوني سنة، نمط ولادة معقد مقارنة بالقردة العليا. ”نظرًا لأن أحجام أدمغ الأسترالوبيثيسينات australopithecines، من فصيلة لوسي [أحد فصائل البشر القديمة[9]  صغيرة نسبيًا، ولكنها أظهرت بالفعل تكيفات مورفولوجية [المفورولوجيا تعني تغير في المظهر الخارجي بما فيه الهيكل[10]  لتصبح ثنائية الحركة [تمشي على رجلين[11] ، ولذا تعتبر عينات مثالية لدراسة تأثير هاتين القوتين التطوريتين المتعارضتين،“ كما يقول هوسلر Häusler.

النسبة المالوفة لحجم رأس الجنين والراشد

استخدم الباحثون محاكاة حاسوبية ثلاثية الأبعاد للحصول على النتائج. نظرًا لعدم وجود متحجرات لحديثي الولادة من لأسترالوبيثيسينات، فقد قاموا بمحاكاة عملية الولادة باستخدام أحجام مختلفة من رأس الجنين لمراعاة نطاق التقديرات المحتملة. لكل نوع species نسبة معتادة بين أحجام دماغ الطفل حديث الولادة وحجم دماغ الراشد [الراشد هو من بلغ 20 سنة وأكثر]. بناءً على نسبة الرئيسيات غير البشرية ومتوسط حجم الدماغ لشخص أسترالوبيثكسي راشد قام الباحثون بحساب متوسط حجم دماغ لكفل حديث الولادة يبلغ وزن دماغه 180 غرامًا. هذا الحجم يقابل حجم دماغ بشر بوزن 110 غرامًا.

من أجل عمل محاكاة ثلاثية الأبعاد، أخذ الباحثون أيضًا في الاعتبار زيادة حركة مفاصل الحوض أثناء الحمل وحددوا سماكة الأنسجة الرخوة الواقعية. ووجدوا أن أحجام رأس الجنين التي يبلغ وزنها 110 غرامًا فقط هي التي تمر عبر مدخل الحوض والمستوى الناصف midplane [أي المستوى الذي يعبر من منتصف شيء ما] دون صعوبة، بعكس أحجام أدمغة بوزن 180 غرامًا و145 غرامًا. ”هذا يعني أن الأطفال حديثي الولادة للأوسترالوبيثكس كانوا غير مكتملي النمو «خدج» من الناحية العصبية ولذا كانوا يعتمدون على مساعدة والديهم، كما هي الحال مع الأطفال اليوم،“ كما يوضح هوسلر.

التعلم / الاكتساب لفترة طويلة مفتاح لاكتساب القدرات المعرفية والثقافية

تشير النتائج إلى أنه من المحتمل أن تكون الأسترالوبيثيسينات قد مارست شكلاً من أشكال التربية التعاونية[12] ، حتى قبل ظهور جنس الإنسان. بالمقارنة مع القردة العليا، تطورت الأدمغة لفترة طويلة خارج الرحم، مما مكن الرضع من التعلم / الاكتساب من أعضاء آخرين في المجموعة. ”تعتبر هذه الفترة الطويلة من التعلم / الاكتساب بشكل عام حاسمة للتطور المعرفي والثقافي للبشر،“ كما يقول هوسلر. هذا الاستنتاج مدعوم أيضًا باكتشافات موثقة للأدوات الحجرية القديمة، والتي يعود تاريخها إلى 3 مليون وثلاثمائة ألف سنة - بوقت طويل قبل ظهور جنس الإنسان.


 

الصورة: محاكاة ولادة فصيلة لوسي «أسترالوبيثكس أفارينسيس» بثلاثة أحجام مختلفة لحجم رأس الجنين. فقط حجم دماغ بحد أقصى 30 بالمائة من حجم رأس الشخص الراشد «يمين» يناسب قناة الولادة.

الدراسة نشرت في 19 أبريل 2022 في مجلة Communications biology.[13] 

مصادر من داخل وخارج المص

[1] - https://ar.wikipedia.org/wiki/بشرانيات

[2] - ”الحوض «pelvis»، أو الزنار الحوضي هو الجزء من الهيكل العظمي للإنسان «وفقاريات أخرى» الواقع عند أساس العمود الفقري يرتكز إليه الطرفان السفليان، كما يدعم ويحمي عدداً من الأعضاء الداخلية. وحوض الإناث أوسع من حوض الذكور وذلك لأنه عندهن يضم بعض أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي. ويتكون الحوض عند الإنسان من عظم العجز وعظم العصعص وعظم الورك، حيث يتكون عظم الورك من ثلاثة عظام هي: عظم الحرقفة وعظم العانة وعظم الإسك. الحوض هو المنطقة التشريحية المحصورة بين منطقة البطن في الأعلى والطرفين السفليين في الأسفل.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/حوض_ «تشريح»

[3] - ”التطور المعرفي يعني كيف يفكر الأطفال ويستكشفون الأشياء ويكتشفونها. وتتمثل في تنمية المعرفة والمهارات وحل المشكلات والتصرفات، والتي تساعد الأطفال على التفكير في العالم من حولهم وفهمه. تطور الدماغ يعتبر جزءً من التطور المعرفي.“ ترجمناه من نص ورد على عذا العنوان:

https://helpmegrowmn.org/HMG/HelpfulRes/Articles/WhatCognitiveDev/index.html

[4]  - ”المخاض المطول هو عدم قدرة المرأة على الاستمرار في الولادة عند المخاض. يستمرالمخاض لفترات طويلة عادة أكثر من 20 ساعة للأمهات لأول مرة، وأكثر من 14 ساعة للنساء اللائي أنجبن بالفعل أطفال. يمكن أن يحدث الفشل في الاستمرار خلال مرحلتين مختلفتين؛ المرحلة الكامنة والمرحلة النشطة من المخاض. المرحلة الكامنة من المخاض يمكن أن تكون متعبة عاطفية وتسبب التعب، لكنها عادة لا تؤدي إلى مزيد من المشاكل. المرحلة النشطة من المخاض، من ناحية أخرى، إذا طال أمدها، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأجل.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/المخاض_المطول

[5] - ”يُعرف الإملاص عادةً بأنه موت الجنين بعمر 20 أو 28 أسبوعًا حمليًا أو بعد هذين الأسبوعين، اعتمادًا على المصدر. يُولد الطفل دون علامات الحياة عليه. يختلف معنى المصطلح عن الإجهاض، أي فقدان الحمل المبكر، وعن الولادة الحية، التي يولد الطفل فيها على قيد الحياة، حتى لو مات بعد فترة وجيزة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/ولادة_جنين_ميت

[6] - ”وفاة المرأة أثناء الحمل أو بعد نهايته ب 42 يومًا لأي سبب له علاقة بالحمل أو التحكم به، بغض النظر عن مدة ومكان الحمل، وليس لأسباب عرضية.»“ مقتبس من نص ورد على تذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/وفيات_الأمومة

[7] - ”"البشراني أو الهومو، «Homo» هو جنس يندرج تحت الفصيلة البشرانيات في علم التصنيف الحيوي، ويتفرع منه الإنسان الحديث أوالأنسان العاقل والأنواع الحيوية المرتبطة به. بشكل عام، يعرف الجنس في علم الأحياء من حيث سلفه الموحد وسَيْغ تَرَاصّه وتباينه عن غيره من الأجناس وجنس ادم ويعني الجنس البشري لأن كلمة هومو تعني بشر باللغة اللاتينية. لم يتبق من هذا الجنس سوى نوع لإنسان المعاصر المعروف علميًا باسم الإنسان العاقل الحديث «ميّز عن الإنسان العاقل الأول» أما باقي أنواع هذا الجنس فقد انقرضت.“ مقتبس من نص ورد على تذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/بشراني_ «جنس»

[8] - https://self-reg.ca/wp-content/uploads/2020/08/Found1_Module1.pdf

[9] - https://nasainarabic.net/main/articles/view/why-havent-all-primates-evolved-into-humans

[10] - https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_التشكل_ «أحياء»

[11] - ”ثنائيات الحركة «“ bipedal ”، من“ bi ”بمعنى «اثنتين» و“ ped ”بمعنى «قدم»» هي الكائنات الحية التي تتحرك وتتنقل بالسير على ساقيها الاثنتين أو أطرافها الخلفية بشكل عام. تتضمَّن حركات المشي على اثنتين المشي والركض والقفز بالساقين الخلفيتين.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/ثنائيات_الحركة

[12] - تُعرف التربية التعاونية من خلال إستراتيجية التكاثر التي لا تلد فيها معظم إناث المجموعة الاجتماعية بانتظام وبدلاً من ذلك تقوم بتربية نسل الإناث التي لا زالت تتناسل.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.sciencedirect.com/topics/nursing-and-health-professions/cooperative-breeding

[13] - https://www.nature.com/articles/s42003-022-03321-z

المصدر الرئيس

https://www.media.uzh.ch/en/Press-Releases/2022/Complex-Human-Childbirth -.html