آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 11:29 ص

تقول دراسة إن عسر القراءة التطوري ضروري لنجاح البشر التكيفي

عدنان أحمد الحاجي *

24 يونيو 2022

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 175 لسنة 2022

Developmental dyslexia essential to human adaptive success، study argues

24 June 2022

خلص باحثون من جامعة كامبريدج يدرسون المعرفة[1]  والسلوك والدماغ إلى أن الذين يعانون من عسر القراءة [2]  متخصصون في استكشاف المجهول. من المحتمل أن تلعب هذه القدرة دورًا أساسيًا في التكيف البشري مع البيئات المتغيرة.

يعتقد الباحثون أن هذا ”التحيز الاستكشافي explorative bias“ له أساس تطوري ويلعب دورًا حاسمًا في بقائنا على قيد الحياة.

بناءًا على هذه النتائج - التي كانت ظاهرة في مجالات متعددة من المعالجة البصرية[3]  إلى الذاكرة وعلى جميع مستويات التحليل - ناقش الباحثون بأننا بحاجة إلى تغيير منظورنا لعسر القراءة باعتباره اضطرابًا عصبيًا.

النتائج التي نشرت في مجلة فرونتيرز في علم النفس Frontiers in Psychology [4] » في 24 يونيو 2022 لها آثارعلى المستويين الفردي والمجتمعي / الجماعي، كما تقول المؤلفة الرئيسة الدكتورة هيلين تايلور Helen Taylor، من معهد ماكدونالد لبحوث الآثار في جامعة كامبريدج وباحثة مشاركة في جامعة ستراثكلايد Strathclyde.

”إن وجهة النظر المتمحورة حول فكرة العجز / النقص بالنسبة لعُسر القراءة لا تروي القصة كاملةً.“. ”يقترح هذا البحث إطارًا جديدًا لمساعدتنا على فهم أفضل للقوة المعرفية[1]  للذين يعانون من عسر القراءة،“ كما قالت تايلور.

وأضافت: ”نعتقد أن مجالات الصعوبة التي يعاني منها المشخصون بعُسر القراءة ناجمة عن المقايضة المعرفية بين استكشاف معلومات جديدة والاستفادة من المعرفة الموجودة، بكون الجانب الايجابي تحيزًا استكشافيًا يمكن أن يفسر القدرات المعززة التي لوحظت في بعض المجالات. مثل الاكتشاف والاختراع والإبداع.“

هذه هي المرة الأولى التي تُطبق مقاربة متعددة التخصصات بالاستفادة من المنظور التطوري في تحليل الدراسات التي تجري على عسر القراءة.

”المدارس والمعاهد الأكاديمية وأماكن العمل ليست مصممة لتحقيق أقصى استفادة من التعلم الاستكشافي[5] . لكننا بحاجة ماسة إلى البدء في تبني ورعاية اسلوب التفكير هذه حتى يتسنى للبشرية مواصلة التكيف والتغلب على التحديات والصعوبات الرئيسة،“ كما قالت تايلور.

يعاني ما يصل إلى 20٪ من عامة السكان من عسر القراءة، بغض النظر عن الدولة والثقافة والمنطقة الجغرافية التي جاءوا منها. عرّف الاتحاد العالمي لطب المخ والأعصاب عسر القراءة بأنه ”اضطراب يصيب الأطفال الذين، على الرغم من حضورهم الصفوف الدراسية التقليدية، يخفقون في اكتساب المهارات اللغوية للقراءة والكتابة والتهجئة بما يتناسب مع مستوى قدراتهم الفكرية.“

تُفسَر هذه النتائج الجديدة في سياق نظرية ”المعرفة التكاملية[6] ،“ وهي نظرية تقترح أن أسلافنا تطوروا ليتخصصوا في أساليب تفكير مختلفة، ولكنها تكاملية، مما يعزز قدرة الإنسان على التكيف من خلال التعاون.

هذه التخصصات المعرفية متجذرة في مقايضة معروفة بين استكشاف المعارف الجديدة واستغلال تلك الموجودة. على سبيل المثال، لو أكلت كل ما لديك من طعام، فإنك تخاطر بتعريض نفسك للمجاعة. ولكن لو صرفت كل وقتك في البحث عن الطعام، فأنت تهدر طاقة لست مضطرًا إلى هدرها. كما هو الحال في أي منظومة معقدة / مركبة، يجب أن نتأكد من أن نوازن بين حاجتنا إلى استغلال الموارد المعروفة وبين استكشاف موارد جديدة للبقاء على قيد الحياة.

”تحقيق التوازن بين استكشاف الفرص الجديدة واستغلال مزايا وعوائد خيار معين هو مفتاح التكيف والبقاء ويساند العديد من القرارات التي نتخذها في حياتنا اليومية،“ كما قالت تايلور.

الاستكشاف يشتمل على الأنشطة التي تنطوي على البحث عن المجهول مثل التجربة والاكتشاف والابتكار. في المقابل، يُعنى الاستغلال بما هو معروف بالفعل بما في ذلك التحسين والكفاءة والاختيار.

"بالنظر إلى هذه المقايضة، يمكن أن يساعد التخصص الاستكشافي في الذين يعانون من عسر القراءة في تفسير سبب مواجهتهم لصعوبات في مهمات تتعلق باستغلال «بالاستفادة من» امكانيات / مهارات، كالقراءة والكتابة.

”يمكن أن يفسر أيضًا سبب انجذاب الذين يعانون من عسر القراءة إلى مهن معينة تتطلب قدرات متعلقة بالاستكشاف، كالفنون والعمارة والهندسة وريادة الأعمال.“

وجد الباحثون أن نتائجهم تتوافق مع أدلة أُستفيدت من عدة مجالات بحثية أخرى. على سبيل المثال، يشير التحيز الاستكشافي explorative bias في مثل هذه النسبة الكبيرة من السكان إلى أنه لا بد أن الجنس البشري قد تطور خلال فترة تغمرها مستويات عالية من عدم اليقين والتغيير [المترجم: في هذه الحالة يحاول الناس التقليل من وقوع الاحداث المجهولة ويمارسون التغيير التدريجي البطيء - خطوة بخطوة[7] ]. هذا يتوافق مع نتائج الدراسات التي أجريت في حقل علم الآثار القديمة paleoarchaeology، كاشفةً أن التطور البشري قد تأثر على مدى مئات آلاف السنين بالتقلب الدراماتيكي للأحوال المناخية والبيئية.

سلط الباحثون الضوء على أن التعاون بين الأفراد ذوي القدرات المختلفة قد يساعد في تفسير القدرة الاستثنائية للجنس البشري على التكيف.

مصادر من داخل وخارج النص

”عسر القراءة التطوري، بخلاف المكتسب بسبب سكتة دماغية مثلًا، هو عسر قراءة ناجم عن مشكلة وراثية وتظهر عند الولادة وتتطور في غضون السنوات الأولى من عمر الطفل، حيث تظهر بعض علاماته وأعراضه في نصف سنة إلى سنة من العمر.“. ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.dyslexia-reading-well.com/developmental-dyslexia.html

[1] - ”المعرفة هي الإجراء العقليّ أو عمليّة اكتساب المعرفة والفهم من خلال التّفكير والخبرة والحواس. وتشمل عمليّات مختلفة مثل الاهتمام وتشكيل المعرفة والتذكّر والحكم والتقييم والتفكير، كما تشمل حلّ المشكلات واتّخاذ القرارات والفهم وتشكيل اللغة؛ تستخدم العمليّات المعرفيّة المعرفة الموجودة عند الإنسان وتولّد معارفاً جديدةً.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/معرفة_ «علم_النفس»

[2] - ”عُسر القراءة Dyslexia المعروف أيضًا باسم اضطراب القراءة، يتميز بصعوبة في القراءة على الرغم من الذكاء الطبيعي. يتأثر مختلف الناس بدرجات متفاوتة. قد تتضمن المشكلات صعوبات في تهجئة الكلمات، أو القراءة بسرعة، أو في كتابة الكلمات، أو في «القراءة الصامتة» في الرأس، أو لفظ الكلمات عند القراءة بصوت عال وفهم ما يقرأه المرء. في كثير من الأحيان تلاحظ هذه الصعوبات لأول مرة في المدرسة. عندما يفقد شخص ما قدرته على القراءة، يُعرف ذلك باسم اللاقرائية «Alexia». تعد تلك الصعوبات لاإرادية والذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم رغبة طبيعية في التعلم.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/عسر_القراءة

[3] - ”المعالجة البصرية مصطلح يستخدم للإشارة إلى قدرة الدماغ على استخدام وتفسير المعلومات المرئية من المحيط.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Visual_processing

[4] - https://www.frontiersin.org/articles/10,3389/fpsyg.2022,889245/full

[5] - ”طريقة تعلم learningتُستخدم للإتيان بأفكار ومعارف جديدة للتكيف مع المحيط المتغير وذلك من خلال أنشطة تجريبية مستمرة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.igi-global.com/dictionary/organizational-learning-as-a-social-process/57439

[6] - ”نظرية المعرفة التكاملية The theory of Complementary Cognition تبين كيف تطور البشر ليتخصصوا عصبو - معرفيًا neurocognitively بطرق مختلفة ولكنها متكاملة للبحث عن المعلومات التي تعمل معًا كمنظومة تكيفيية معقدة / مركبة. قد يكون هذا مفتاحًا لفهم القدرة الاستثنائية للجنس البشري على التكيف من خلال التكيف السلوكي والتقني. نتيجة للتخصص، يتكيف الجنس البشري بشكل أكثر فاعلية كمجموعات مكونة من أفراد يتمتعون بقدرات معرفية تكاملية. الميزة الكبيرة لهذا هو أنه يمكّن الجنس البشري من التكيف بشكل أسرع وأكثر مرونة. هذا التكيف يكمن في قلب نجاح الجنس البشري. الجانب السلبي هو أنه إذا لم تكن المجموعات / الجماعات البشرية مكونة من قدرات معرفية تكاملية، فقد يصبح سلوك وثقافة الجامعة غير قادرة على التكيف السريع وغير المستدام وله تبعات سلبية كبيرة. نعتقد أنما يكمن في أساس العديد من المشكلات التي نراها اليوم هو صعوبة التكيف بشكل واسع، وقلة الوعي الذي تعودنا عليه من خلال المعرفة التكاملية. في معظم فترات وجودهم، عاش البشر في المقام الأول في قبائل متعاونة جدًا تعتمد على الصيد والجمع. لكي تمكّنهم منظومة المعرفة الجماعية هذه من التكيف بشكل واسع، يحتاجون أن يكونوا على دراية بها حتى يتمكنوا من تصميم وبناء منظومات من التعليم إلى الاقتصاد تتبنى أساليب مختلفة من التفكير بالإضافة إلى التواصل الفعال والتعاون معًا. إن تسخير قوة المعرفة التكاملية - المتمثلة بالجمع بين قدرات البحث المعرفي المختلفة - سيتمكن البشر من المشاركة في ابتكار تقنيات فائقة، وحل مشكلات هي أكثر تعقيدًا، وتسريع التكيف الناجح والمستدام مع التغييرات المهمة التي يواجهونها.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://complementarycognition.co.uk

[7] - https://en.wikipedia.org/wiki/Uncertainty_avoidance

المصدر الرئيس

https://www.cam.ac.uk/research/news/developmental-dyslexia-essential-to-human-adaptive-success-study-argues