آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

اللغة - والذكاء الاصطناعي - تزودنا بنافذة على العقول البشرية والمجتمعات والتحيزات

عدنان أحمد الحاجي *

معهد سانتا في

2 يونيو 2022

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 181 لسنة 2022

Language — and AI — offers window into human minds، societies، and biases | Santa Fe Institute

June 2,2022

الكلمة التركية o هي ضمير غير متعلق بنوع جنس معين وتُترجم إما ب ”إنه / هو“ أو ”إنها / هي“. ومع ذلك، لفترة طويلة، لو حاولت ترجمة جملة o bir doktor على مترجم قوقل Google [من التركية إلى الانجليزية]، فترجمة الجملة تظهر كالتالي: ”هو / إنه طبيب“. ولو غيرنا كلمة doktor بالتركية إلى hemşire بالتركية أيضًا - والتي تعني ممرضة - فستكون نتيجة ترجمة الجملة كما يلي ”“ هي / إنها ممرضة".

يعتبر ذلك تحيزًا في خوارزمية مترجم قوقل، وقد نشأ هذا من تصورات مُضمّنة في اللغة وعقل الانسان. على الرغم من أن هذه المشكلة الخاصة ب قوقل قد تم اصلاحها، إلّا أن العديد من المشكلات الأخرى لا تزال قائمة.

تقول برفسورة معهد سانتا في SFI ماهزارين باناجي Mahzarin Banaji: ”الناس متحيزون“. ”لذا لو اُستخدمت مخرجات العقول البشرية لتدريب نظام ذكاء اصطناعي، فسوف يتعلم بالضرورة التحيزات المتأصلة في البيانات البشرية.“

هذة مشكلة طُرحت للنقاش في اجتماع مجموعة عمل معهد سانتا في SFI الذي عقد لمدة يومين، ن 1 - 3 يونيو 2022 بعنوان ”اللغة كنافذة على العقل والمجتمع[1] .

“ باناجي، خريجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة هارفارد، اشرفت على تنظيم الاجتماع كفرصة لباحثي علم الكمبيوتر وعلم النفس وباحثي علم اللسانيات ليتعلم كل منهم من أبحاث الآخر.

الغرض من اللغة هو التواصل - ولكنها أيضًا تتجاوز ذلك بكثير. تقول باناجي: ”يمكننا أن نرفع / نُعلي من حالتنا العقلية[2]  بالقصائد والروايات التي نقرأها“. ولكن يمكننا أيضًا أن نعمل الففظائع باللغة. يمكننا أن نؤذي الناس ونكذب عليهم ونخدعهم ".

بفضل قواعد البيانات واسعة النطاق، كالإنترنت، بإمكان الباحثين الآن معرفة مثل هذه التحيزات والأضرار بصورة كميّة، وذلك بتحليل مليارات الكلمات والجمل لتحديد كيف يقرن المجتمعُ مجموعاتٍ معينةً من الناس بناءً على العرق والاثنية والجنس «ذكر أو أنثى» وغيرها من الخواص. على سبيل المثال، يُقرن الرجال، على نطاق واسع، بالهندسة والتكنولوجيا والسلطة والدين والرياضة والحرب والعنف، بينما تُقرن النساء بالجنس ونمط / أساليب الحياة والمظهر / المنظر واللغة السامة «الضارة بالآخرين» وبالألفاظ النابية.

”هذه العملية تمثل مشكلة صعبة جدًا في التفاعل بين المجتمع والتقنية.“ كما تقول باحثة علم الحاسب الالي «الكومبيوتر» في جامعة واشنطن أيلين كاليسكان Aylin Caliskan، التي قدمت بحثها في التحيز الجنساني [التحيز لجنس دون آخر، كالتحيز للذكور دون الاناث أو العكس، مثلًا] في تضمين الكلمات[4]  في اجتماع عقده معهد سانتافي SFI بين الأول إلى الثالث من يونيو 2022 "

تستخدم الآلات الذكاء الاصطناعي خوارزميات مدمجة بتحيز ضمني / لاواعي [5]  لاتخاذ قرارات حاسمة تؤثر في حياة الناس - كل شيء بدءًا من الترشح للوظيفة والالتحاق بالجامعة وحتى التنبؤ بعودة مجرم إلى الإجرام.

أعطت كاليسكان مثالاً على ذلك" امرأة تتقدم لوظيفة في مجال التكنولوجيا. إذا كانت سيرتها الذاتية تحتوي على كلمات تعكس «تدل على» الجنس - كاحتوائها على ما يشير إلى كلية خاصة بالنساء أو فريق رياضي نسائي، ربما - فقد تعتبرها آلات الذكاء الاصطناعي غير مناسبة لوظيفة كانت تعتبر تاريخيًا خاصة بالرجال.

تقول كاليسكان: ”هذه ليست نتائج بحث تدعو على التفاؤل أبدًا“، على الرغم من أن الوعي ازاء هذه المشكلة آخذ في الازدياد.

كما تقول باناجي، هناك طموح في أن نصمم يومًا ما آلات ذكاء اصطناعي تتخذ قرارات أفضل مما يتخذه البشر. ولذلك، تُعتبر اللغة انعكاسًا لإمكانات الإنسان العجيبة.

تقول: ”بعض الملكات التي منحها التطور لجنسنا البشري، مثل اللغة، أساسية جدًا ومألوفة جدًا لنا لدرجة أننا نخفق في أن نُذهل بها كما ينبغي“. ”علينا أن نكون مندهشين من قدرة اللغة ودورها في تحسين الأحكام والقرارات.“

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://santafe.edu/events/language-window-human-minds-explorations-computer-resident-language-and-naturalistic-conversation

[2] - ”الحالات العقلية mental states: في كل لحظة من لحظات اليقظة في الحياة، ينطوي العقل البشري على مجموعة متنوعة من الحالات العقلية. في العادة، تُسمى هذه الحالات العقلية بمصطلحات تبدو منطقية، كالانفعالات «على سبيل المثال، الخوف والاشمئزاز والحب»، والإدراك / المعرفة cognition «على سبيل المثال، التذكر والتخطيط للمستقبل والتركيز على إحدى المهمات»، والادراك الحسي «على سبيل المثال، التعرف على الوجوه والتعرف على اللون، والتعرف على الأصوات»، وما إلى ذلك. منذ بداية علم النفس، افترض الباحثون أن كل كلمة من هذه الكلمات تشير إلى نوع منفصل ومتميز من الملكة العقلية أو“ القوى العقلية. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3453527/

[3] - https://ar.wikipedia.org/wiki/الأنظمة_الاجتماعية_التقنية

[4]  - ”يعد تضمين الكلمات نوعًا من تمثيل الكلمات. الكلمات ذات المعاني المتشابهة لها تمثيلات متشابهة. وهو مصطلح عام لطريقة تعيين الكلمات إلى متجهات الأعداد الحقيقية. يعد تضمين الكلمات أحد الاختراقات المهمة في معالجة اللغة الطبيعية. ما المقصود بتضمين الكلمات؟: يعد تضمين الكلمات في الواقع نوعًا من التكنولوجيا. يتم تمثيل كلمة واحدة كمتجه للأرقام الحقيقية في مساحة متجهة محددة مسبقًا، ويتم تعيين كل كلمة إلى متجه. على سبيل المثال، يحتوي النص على عدة كلمات مثل“ cat ”و“ dog ”و“ love ”، ويتم تعيين هذه الكلمات في فضاء متجه. المتجه المقابل ل“ cat ”هو «0,1 0,2 0,3»، وقيمة المتجه المقابل ل“ dog ”هو «0,2 0,2 0,4»، والمقابلة ل“ الحب ”هي «-0,4 -0,5 -0,2» «هذه البيانات للتوضيح فقط». على هذا النحو، يتم تعيين النص X ﴿x1، x2، x3، x4، x5... xn إلى الفضاء المتجه متعدد الأبعاد Y ﴿y1، y2، y3، y4، y5... yn، وتسمى عملية التعيين تضمين الكلمات.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://arabicprogrammer.com/article/6265161578/

[5] - يُعرّف الانحياز اللاواعي / الضمني implicit bias بأنه مجموعة الأنماط والمواقف والأفكار التي تخزنها أدمغتنا وتؤثر بطريقة لا واعية في تصرفاتنا، وحكمنا على الأشخاص وقراراتنا اليومية. ويعرف كذلك بمصطلح implicit prejudice. هذه الأنماط التي قد تتأثر بالديانة التي يعتنقها الشخص ولون بشرته وجنسه وبُنيته الجسدية وحتى أمورًا صغيرة تختلف من شخصٍ لآخر، لكنها تعني نمطًا ذا معنى ستعمل أدمغتنا عند الحكم عليها بطريقة انحيازية ضمنية بعيدة كل البعد عن المصداقية عندما تواجه شخصًا أو حتى فكرة بنفس النمط" مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://mshmri.com/?p=210

المصدر الرئيس

https://www.santafe.edu/news-center/news/language-and-ai-offers-window-human-minds-societies-and-biases