آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:32 م

يشعر الناس بمستوى أقل من الاحساس بالسيطرة بعد الانفصال عن شريك الحياة

عدنان أحمد الحاجي *

بعد الانفصال عن شريك الحياة، يشعر الناس بمستوى أقل من الاحساس بالسيطرة، ولكن هذا مقتصر فقط على بداية الانفصال

3 أغسطس 2022

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 244 لسنة 2022

After Breakups، People Feel Less In-Control، but Only at First

Neuroscience News

August 3,2022


ملاحظة من المترجم: استخدمنا هنا صيغة المذكر لتسهيل صياغة النص المترجم، ولكن القصود هنا كلاهما: أي عندما نقول شريك حياة، فالأمر نفسه ينطبق بالضبط على شريكة الحياة

النص المترجم

تحليل جديد وجد أن الذين تعرضوا لتجارب مختلفة من تجارب الانفصال في عن شركاء حياتهم أن هذه التجارب تلازمت مع أنماط مختلفة من الإحساس بالسيطرة [الاحساس بالسيطرة يعني مدى ما يشعر به المرء من السيطرة على مجريات حياته [1] ] على الأمد القصير والطويل بعد فسخ هذه العلاقة.

إيڤا أصيلمان Eva Asselmann من جامعة الصحة والطب HMU في بوتسدام، ألمانيا، وجول سبيخت Jule Specht من جامعة هومبولدت Humboldt في برلين، ألمانيا، نشرتا هذه النتائج في دورية PLOS ONE في 3 أغسطس، 2022 [3] .

بينت الأبحاث السابقة أن إحساس المرء بالتحكم الشخصي في مجريات حياته مرتبط برفاهية [المترجم: الرفاهية wellbeing هي حالة كون المرء مرتاحًا وسليمًا من الأمراض وسعيدًا]. أفضل وصحة أفضل. ترتبط العلاقات الزوجية ارتباطًا وثيقًا بالاحساس بالسيطرة المتصورة [2] ؛ على سبيل المثال، تشير الأدلة إلى وجود ارتباط بين الاحساس يالسيطرة المتصور ومستوى رضًا أفضل عن العلاقة الزوجية. بيد أنه لا يُعرف الكثير عن كيف يرتبط بفسخ العلاقة الزوجبة بالتغيرات في السيطرة المتصورة.

لتسليط ضوء جديد على هذه الحالة، قامت اصيلمان Asselmann وسبيخت Specht بتحليل بيانات من ثلاث فترات زمنية من دراسة استمرت على مدى عقود متعددة أُجريت على أسر في ألمانيا. على وجه التحديد، استخدموا نتائج الاستبيانات السنوية من 1994 و1995 و1996 لتقييم التغييرات في الإحساس بالسيطرة المتصورة لـ 1235 شخصًا مروا بتجارب الانفصال عن شركاء حياتهم، و423 مطلقًا / مطلقة، و437 توفي شركاء حياتهم.

يفيد التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان، بشكل عام، أن الذين مروا بتجارب الانفصال عن شركاء حياتهم قد عانوا من انخفاض في الاحساس بالسيطرة المتصورة في السنة الأولى بعد الانفصال، ولكن بعد ذلك أعقبها زيادة تدريجية في الاحساس بالسيطرة في السنوات اللاحقة.

بعد الانفصال، وُجد أن احتمال تدهور احساس النساء بالسيطرة أكثر من الرجال، بينما كان لدى الشباب احساس بالسيطرة أكثر مقارنةً بكبار السن.

الصورة: لم يجد التحليل أي تلازم بين الطلاق وتغير في الاحساس بالسيطرة المتصورة.

كان للذين تُوفي شركاء حياتهم زيادة عامة في الاحساس بالسيطرة المتصورة خلال السنة الأولى بعد الإنفصال عن شريك الحياة، تلى ذلك زيادة تدريجية في الاحساس بالسيطرة المتصورة مقارنة بالفترة التي سبقت الوفاة. بيد أنه، مقارنةً بكبار السن، فإن الأصغر سنًا قد عانوا بشكل أكثر من تأثيرات أضرت بإحساسهم بالسيطرة المتصورة من جراء موت شركاء حياتهم.

لم يجد التحليل أي تلازم بين الطلاق وبين التغير في الاحساس بالسيطرة المتصورة.

دعت الباحثتان إلى إجراء دراسات مستقبلية لتتبع الذين لم يمروا بعد بتجارب إنفصال، كما دعتا إلى تقييم التغييرات في الاحساس بالسيطرة المتصورة عند حدوث هذا الإنفصال عن شريك الحياة. كما أنهما دعتا إلى البحث في الآليات التي تكمن وراء تغييرات ما بعد الإنفصال في الاحساس بالسيطرة المتصورة.

”تفيد النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الناس يتعافون أحيانًا من تجارب علاقة مجهدة «مسببة للضغط النفسي» - على الأقل فيما يتعلق بسمات شخصية معينة. في السنوات التي تلت الإنفصال عن شريك الحياة، أصبح المشاركون في دراستنا مقتنعين بشكل متزايد بقدرتهم على التأثير في حياتهم ومستقبلهم وذلك من خلال تسلوكياتهم.“ لقد مكنتهم خبرتهم من التعامل مع هذه الأزمات وإدارة حياتهم بشكل مستقل، مما سمح لهم بالخروج والتعافي منها".

خلاصة: بعد الانفصال عن شريك الحياة، النساء أكثر عرضة من الرجال بالشعور بتراجع قصير الأمد في إحساسهن بالسيطرة. يشعر من تُوفي شريك حياته بزيادة تدريجية عامة في احساسه بالسيطرة المتصورة خلال العام الأول بعد الوفاة.

 

[1] https://www.healtheuniversity.ca/EN/CardiacCollege/Wellbeing/Stress_And_Sense_Of_Control/Pages/sense-of-control.aspx

[2]  ”الاحساس بالسيطرة المتصور هو اعتقاد المرء بقدرته على السيطرة أو التأثير على حالته الداخلية، وسلوكياته، وما يحيط به من أشخاص أو أشياء أو ما يخالجه من مشاعر أو ما يقوم به من أنشطة.“ مقتبس بتصرف من نص ورد على هذين العنوانين:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تحكم_مدرك

و

https://www.apa.org/pubs/journals/features/int-int0000035.pdf

[3]  https://journals.plos.org/plosone/article?id=10,1371/journal.pone.0268598

المصدر الرئيس

https://neurosciencenews.com/heartbreak-control-21178/