آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

تثبيت جبين مراهق بتقنية التخطيط الجراحي ثلاثي الأبعاد

جهات الإخبارية

تعرض لحادث سير قبل سنوات دون أن يتم إصلاح الكسور والتشوهات

تمكَّن أطباء قسم جراحة الوجه والفكين بمدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة من إتمام تدخُّل جراحي ناجح استغرق 3 ساعات باستخدام تقنية التخطيط الجراحي ثلاثي الأبعاد لإصلاح تشوهات وكسر في عظمة الجبين لمريض تعرَّض لحادث سير قديم.

وقال التجمع الصحي بمكة المكرمة إن الأطباء تمكنوا من إنهاء معاناة شاب في العِقْدِ الثاني من العمر، تعرَّض لحادث سير قبل سبع سنوات أدى إلى كسرٍ في عظمة الجبين وأعلى محجر العين اليمنى.

وقد تبيَّن بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية وجود كسر مُضاعَف في عظمة الجبين وأعلى محجر العين اليمنى، لم يتم تثبيته في حينها نظرًا لصعوبة الحالة؛ مما استدعى إخضاع المريض لعملية ترميم نوعية استُخدِمَت فيها تركيبة مطبوعة بدقة عالية.

وتتلخص فكرة التقنية الجديدة في أخذ صور الأشعة المقطعية، وتحويلها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد، ومن ثم طباعتها وتركيبها في المنطقة المصابة لدى المريض ليتسنى إجراء العملية على المجسم المطبوع قبل إجرائها على المريض.

وكان الإجراء المتبع في الحالات السابقة يقتضي سحب طعم عظمي من جسم المريض، الأمر الذي كان يؤدي إلى مضاعفات متعددة، بالإضافة إلى زيادة مدة العملية إلى 6 ساعات، مع فترة نقاهة تصل لعدة أسابيع.

وقد تم نقل المريض بعد العملية إلى قسم التنويم لإكمال مراحل النقاهة مع الفِرَق التمريضية وهو في حالة صحية جيدة.