آخر تحديث: 2 / 2 / 2023م - 10:58 ص

90 % تحسنًا في تبليغ الأمراض المعدية ب «طوارئ القطيف»

جهات الإخبارية إيمان الشايب - القطيف

استطاع مستشفى القطيف المركزي تحسين تبليغ الأمراض المعدية في قسم الطوارئ من 3% إلى 90% في شهر نوفمبر، بواسطة نظام خاص، بالتعاون مع قسم الصحة الإلكترونية للاكتشاف المبكر للأمراض المعدية.

وأشارت رئيسة الطب الوقائي بمستشفى القطيف المركزي ساجدة الميرزا، إلى ان هذه المبادرة تأتي ضمن 20 مشروعًا تحسينيًا بشبكة القطيف الصحية؛ لتقديم خدمات أفضل وكسب رضا المستفيدين.

وأوضحت أنهم عملوا على المشروع لمدة 8 أشهر، من تخطيط وتنفيذ، واستهدفوا ”الطوارئ“، في جميع أقسامها، من قسم طوارئ البالغين، وطوارئ النساء والولادة، وطوارئ الأطفال، والأقسام الباطنية.

ولفتت إلى تنظيم حملة تثقيفية واسعة على جميع الأقسام من خلال المحاضرات والاجتماعات، وتوزيع البطاقات التنبيهية للكشف عن الأمراض المعدية.

وبينت أن هذه البطاقات تحتوي على جميع الأمراض المعدية القابلة للتبليغ ومع الاكتشاف المبكر استطاعوا تحقيق هذه النسب العالية.

وتحدثت عن تطوير نماذج خاصة بالأمراض المعدية حيث تم تحويلها من النماذج الوزارية ال ”scanned“ إلى نماذج يستطيع الطبيب أن يكتبها، دون طباعتها.

وأكدت انتهائهم من المشاكل التقنية، والعمل على خطة الاستدامة بربط تشخيص المرض المعدي بالنموذج، بحيث يكون موجودًا في النظام ويتم تعبئته بشكل إجباري في النظام.