آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 3:36 ص

هل يمكنك الحكم على جدارة شخص بالثقة من مظهره؟

عدنان أحمد الحاجي *

هل يمكنك الحكم على جدارة شخص بالثقة من مظهره؟ الجواب: لا يمكن، بحسب دراسة نشرتها جامعة رايس 

بقلم ايمي ماكيغ

23 يناير 2023

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 36 لسنة 2023

Can you judge trustworthiness based on looks? Rice research says no

Amy McCaig

January 23,2023

كم مرة سمعت أحدهم يقول: ”فلان جدير بالثقة“؟ لكن كما اتضح، لا يمكنك أن تثق بالمظهر.

دراسة جديدة نشرها باحث في علم السياسة بجامعة رايس ريك ويلسون Rick Wilsonوخبيرة اقتصاد من جامعة تكساس إيه آند إم Texas A&M كاثرين إيكل Catherine Eckel تبحث في هذا الموضوع، نشرت في دورية السلوك السياسي [1] .

”في عام 2001، أعلن جورج دبليو بوش أنه نظر في عيني فلاديمير بوتين ووجد أن هذا الزعيم الروسي“ جدير بالثقة، ”بحسب ما قاله مؤلفا الورقة. يدعي الكثير من الناس أنهم قادرون على قراءة نظرائهم في جلسات التفاوض؛ ليس هناك شك في أن من شأن هذه القدرة أن تكون مهارة قيّمة.... كم مرة نجحوا في قراءتهم؟“ ليس كثيرًا.

باستخدام القرارات التي تؤخذ في ألعاب الثقة [2]  التجريبية التي أجريت في دراسات أكاديمية سابقة، طلب ريك ويلسون وكاثرين إيكل من المشاركين في الدراسة الجديدة أن ينظروا في صور الأشخاص الذين اتخذوا تلك القرارات وأن يخمنوا جدارتهم بالثقة. على الرغم من أن المشاركين قد حُفزوا وذلك بدفع مال لهم مكافأةً لهم على تخميناتهم الصحيحة، إلا أن مستوى دقتهم التخمينية كانت ضعيفة.

قال ويلسون إن التخمينات غير الصحيحة كانت مرتبطة بخصائص مميزة. وقال: ”لقد وجدنا أن المشاركين قد تأثروا بالصور النمطية بناءً على سمات رأوها في الصور، بما فيها الجنس أو لون البشرة أو الجاذبية“. ”كشفت نتائجنا أن الناس يخدعون أنفسهم عندما يعتقدون أن بإمكانهم التنبؤ بجدارة الثقة من المظهر وحده.“

فهل يعتقد ريك ويلسون وكاثرين إيكل أن قادة العالم عندما يزعمون أنهم بإمكانهم الحكم على الجدارة بالثقة بمجرد الاجتماع وجهًا لوجه مع بعضهم بعض؟

قال المؤلفان أنهما ”يشكان“ في قدرة هؤلاء على التنبؤ بجدارة الثقة من المظهر. ”على الرغم من أن الناس يثقون في قدرتهم على قراءة وجوه الآخرين بسرعة، إلا أن تخميناتهم نادرًا ما تكون أفضل من ضربة حظ“.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://link.springer.com/article/10,1007/s11109-022-09855-6

[2]  ”تقيس لعبة الثقة Trust Game الثقة والجدارة بالثقة كسلوك للاعبين مختلفين، الواثق والموثوق به. وبالتالي، يمكن تناول العلاقة بين الثقة والجدارة بالثقة على المستوى الفردي بالاعتماد على التصميمات التجريبية حيث يلعب المشاركان في لعبة الثقة كلا الدورين «في ألعاب ثقة مختلفة».“ ترجمناه من نص ورد على عذا العنوان:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6746905

المصدر الرئيس

https://news.rice.edu/news/2023/can-you-judge-trustworthiness-based-looks-rice-research-says-no