آخر تحديث: 11 / 5 / 2024م - 9:58 ص

ما تأثير الملوثات الجوية في تلف العظام عند النساء؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

ترتبط المستويات المرتفعة من ملوثات الهواء بتلف العظام بين النساء بعد انقطاع الطمث لديهن، وفقا لبحث جديد قاده علماء في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا.

كانت الآثار أكثر وضوحا في العمود الفقري القطني، حيث تضر أكاسيد النيتروز بهذه المنطقة ضعف ما هو الحال في الشيخوخة الطبيعية.

تم نشر البحث في مجلة E Clinical Medicine

اقترحت الدراسات السابقة أن للملوثات الفردية آثارا ضارة في كثافة المعادن في العظام، وخطر هشاشة العظام والكسور لدى الأفراد الأكبر سنا.

الدراسة الجديدة هي الأولى التي تستكشف العلاقة بين تلوث الهواء وكثافة المعادن في العظام على وجه التحديد في النساء بعد انقطاع الطمث لديهن، والأولى التي تستكشف آثار مخاليط تلوث الهواء في صحة العظام.

حلل الباحثون البيانات التي تم جمعها من خلال دراسة مبادرة صحة المرأة، وهي مجموعة متنوعة عرقيا تضم 161,808 امرأة بعد انقطاع الطمث لديهن.

قدروا التعرض لتلوث الهواء «PM10 وNO وNO2 وSO2» استنادا إلى عناوين منازل المشاركين.

استخدموا قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة لقياس كثافة المعادن في العظام «BMD؛ الجسم كله، والورك الكلي، والرقبة الفخذية، والعمود الفقري القطني» عند التسجيل والمتابعة في السنة الأولى والسنة الثالثة والسنة السادسة.

وصل حجم تأثير أكاسيد النيتروجين في كثافة العمود الفقري القطني BMD إلى انخفاض سنوي بنسبة 1,22 في المائة - أي ما يقرب من ضعف الآثار السنوية للعمر في أي من المواقع التشريحية التي تم تقييمها. يعتقد أن هذه الآثار تحدث من خلال موت الخلايا العظمية عن طريق التلف التأكسدي والآليات الأخرى.

”أكدت النتائج التي توصلنا إليها أن سوء نوعية الهواء قد يكون عامل خطر لفقدان العظام، بغض النظر عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية أو الديموغرافية. لأول مرة، لدينا أدلة على أن أكاسيد النيتروجين، على وجه الخصوص، هي مساهم رئيسي في تلف العظام وأن العمود الفقري القطني هو واحد من أكثر المواقع عرضة لهذا الضرر.“ كما يقول المؤلف الأول للدراسة، ديدييه برادا، دكتوراه في الطب، عالم أبحاث مشارك في قسم علوم الصحة البيئية في كلية كولومبيا ميلمان للصحة العامة.

”ستؤدي التحسينات في التعرض لتلوث الهواء، وخاصة أكاسيد النيتروجين، إلى تقليل تلف العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ومنع كسور العظام، وتقليل عبء التكلفة الصحية المرتبطة بهشاشة العظام بين النساء بعد انقطاع الطمث. يجب أن تركز المزيد من الجهود على الكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر تلف العظام المرتبط بتلوث الهواء“. كما يقول المؤلف الرئيسي أندريا باكاريلي، دكتوراه في الطب، رئيس قسم علوم الصحة البيئية في كلية كولومبيا ميلمان للصحة العامة.

يعد عادم السيارات والشاحنات مصدرا رئيسيا لأكاسيد النيتروز، وكذلك الانبعاثات من محطات توليد الطاقة الكهربائية.

يحدث ما يقرب من 2,1 مليون كسور عظمية مرتبطة بهشاشة العظام سنويا، مما يؤدي إلى ما يصل إلى 20,3 مليار دولار من التكاليف الصحية المباشرة السنوية. يعاني ما يقدر بنحو 10 ملايين شخص من الأمريكيين من هشاشة العظام، ومعظم هؤلاء الأشخاص من النساء، حيث أن 80 في المائة من الأمريكيين المصابين بهشاشة العظام هن من النساء.

يؤثر هشاشة العظام في النساء أكثر من الرجال،. النساء بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للخطر، حيث تعاني واحدة من كل امرأتين فوق سن الخمسين من كسر في العظام بسبب هشاشة العظام.

في السابق، أظهر باحثو كولومبيا أن التعرض لتلوث الهواء على المدى الطويل يقلل من كثافة العظام BMD ويزيد من خطر كسر العظام في وقت لاحق من الحياة. في وقت لاحق، تم تأكيد هذه النتائج في دراسات بشرية متعددة.

 

المصدر:

Diddier Prada et al, Air pollution and decreased bone mineral density among Women`s Health Initiative participants, eClinicalMedicine (2023). DOI: 10.1016/j.eclinm.2023.101864 ( https://dx.doi.org/10.1016/j.eclinm.2023.101864 )

Provided by Columbia University
استشاري طب أطفال وحساسية