آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 6:43 ص

دراسة جديدة تقول في بعض الحالات ”نعم“

حين تشتري سلعة عبر الإنترنت عليها خصومات هل تدفع بالفعل أكثر من سعرها الحقيقي؟

عدنان أحمد الحاجي *

3 فبراير 2023

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 49 لسنة 2023

?When You Buy at a Discount Online، Are You Really Paying More

February 3,2023

الأفكار الرئيسة:

  •  قد يمثل الخصم المعروض على السلعة التي تباع عبر الإنترنت في الواقع زيادة على سعر البع الأساس.
  •  يتلاعب بعض البائعين عبر الإنترنت بمقارنة السعر المعروض بسعر التجرئة الموصى به من الشركة المصنعة وذلك لخداع المستهلكين بشراء السلعة.
  •  يتعين على المراقبين القانونيين العمل بجد لمراقبة هذه الممارسات المتجددة.

وجدت دراسة نُشرت في عدد مجلة INFORMS Marketing Science[1] 

دليلاً على ممارسة مشكوك فيها تخدع المستهلكين للاعتقاد بأنهم يحصلون على خصم في حين أن ما يدفعونه ثمن لمشترياتهم هو بالفعل أعلى من سعر البيع الأساس.

الدراسة بعنوان، ”تأطير[2]  زيادة السعر كخصومات[2] : تلاعب جديد بالسعر المرجعي[3] “، من تأليف سانغسيك پارك Sungsik Park من جامعة ساوث كارولينا ومان شيه Man Xie من جامعة ولاية أريزونا وجينهونغ Jinhong Xie من جامعة فلوريدا.

”تخيلي أنك تتسوقين الكترونيًا «عبر الإنترنت» لشراء مكنسة كهربائية جديدة“. ”ووجدتِ مكنسة معروضة للبيع بسعر يبلغ 190 دولارًا أمريكيًا، وبسعر تجزئة موصى به من الشركة المصنِّعة [4]  مقداره 250 دولارًا أمريكيًا وتحته عبارة تقول:“ وفر 60 دولارًا أمريكيًا ”.، يعجبكِ السعر المخفض للسلعة وتشتريها. لاحقًا، تحدثتِ مع إحدى الصديقات وأخبرتكِ أنها اشترت نفس المنتج مقابل 115 دولارًا ولم تلحظ أي ذكر لسعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة. ثم تعودين وتراجعين السعر على الإنترنت وتكتشفين أن السعر الحالي بالفعل هو 115 دولارًا وأن المقارنة بسعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة قد اختفت. وتدركين أنك قد خُدعت ووقعت ضحية لهذا التحايل في التسعيرة. اذن كيف حدث ذلك التحايل؟“ يسأل پارك

ما حدث هو أن البائع وضع زيادة مؤقتة على السعر، لكنه أطرها كخصم على سعر البيع الأساس. يفعل البائع تلك الحيلة بزيادة السعر في نفس الوقت الذي يضيف اليه للمقارنة سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة. ثم بعد ذلك ببضعة أيام يخفض السعر ويزيل المعلومات عن سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة.

قام مؤلفو الدراسة بتتبع أصناف من منتجات مختلفة على سوق أمازون لمدة 13 شهرًا، معظمها جرت خلال عام 2017. ودرسوا الحالات التي قام فيها البائعون عبر الإنترنت بزيادة الأسعار وعرضوا تزامنيًا سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة للمقارنة.

يقول مان شيه Man Xie: ”وجدنا أن تزامن زيادة سعو السلعة والمقارنة بسعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة «PILPS» ممارسة منتشرة عبر العديد من أصناف المنتجات المختلفة ويمارسها العديد من البائعين على الانترنت“. ”هذه الممارسة تحفز المزيد من المتسوقين على الشراء ولكن بسعر أعلى. وتزيد من أرباح كل عملية بيع وترفع من أعداد المنتجات المباعة“.

هذا يثير سؤالا بديهيًا: هل طريقة ال PILPS قانونية؟

يقول جينهونغ شيه Jinhong Xie: ”تركز اللوائح القانونية الحالية، التي تستهدف التسعير المضلل، على مصداقية سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة، على سبيل المثال، بردع استخدام سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة المزيف أو المبالغ فيه“. ”طريقة ال PILPS تضلل المستهلكين وذلك بالتلاعب بتوقيت عرض سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة الذي لم تعالجه الجهات الرقابية.“

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://pubsonline.informs.org/doi/10,1287/mksc.2022,1402

[2]  https://ar.wikipedia.org/wiki/تأثير_التأطير_ «علم_نفس»

[3]  ”السعر المرجعي «reference price»: ويعرف أيضاً باسم السعر التنافسي، لأنه يتيح بيع المنتج بسعر أدنى بقليل من سعر منتج منافس. ويعتبر السعر المرجعي سعر التكلفة الذي يبيع به الصانع أو التاجر منتجاً معيناً بهدف تقديم خصم كبير مقارنةً بالسعر المعلن عنه مسبقاً. يعرف التسعير المرجعي بالسعر الذي يقارن به المشترون منتج المنافسين أو السعر المعلن عنه مسبقاً. هنا يصبح سعر المنتج هو السعر المرجعي للمنتج. يحفز خبراء التسويق سلوك الشراء لدى العملاء من خلال وضع سلع وخدمات بأسعار مخفضة مقارنة بالسعر الأصلي. يميل الناس في العادة إلى مقارنة سعر المنتج بالسعر المرجعي، وإذا تم تخفيض السعر الجديد إلى حد كبير مقارنة بالسعر الأصلي، فقد يؤدي ذلك إلى الشراء. يعتبر التسعير المرجعي جزءاً من التسعير النفسي، لأنه سعر المنتج الذي يستخدمه المشتري كمرجع أثناء اتخاذ قرار شراء المنتج. عادةً ما يتم ذكر السعر المرجعي أيضاً على المنتج حتى يتمكن المستهلكون من مقارنة الفرق في شروط دفع القيمة المالية. تسعى الشركات إلى تحديد سعر مرجعي مرتفع بشكل مصطنع لمنتجها حتى تتمكن من تقديم خصومات فيما بعد. وهذا ما تقوم به معظم محلات الملابس التي تقدم منتجاتها بسعر مرتفع، وبعد بضعة أسابيع تقدم خصماً ليظن المستهلكون أنهم حصلوا على صفقة مربجة، وكمثال على التسعير المرجعي، ما تقوم به الكثير من الشركات الرقمية مثل أمازون وفليبكارت، بتخفيض أسعار المنتجات وبيعها بخصومات كبيرة في أيام معينة بهدف تنشيط المبيعات. يمكن اعتبار التسعير المرجعي كشكل من أشكال المنافسة غير المنصفة، إذ هناك بعض القوانين التي تنظم عملية تقديم خصومات على الأسعار المعلن عنها. على سبيل المثال، يتعين على المتاجر بيع البضائع بسعر محدد في جميع متاجرها لفترة زمنية محددة قبل خفض السعر.“ مقتبس من نص ورد علي هذا العنوان:

https://hbrarabic.com/المفاهيم - الإدارية/السعر - المرجعي/

[4]  ”سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة «manufacturer’s suggested retail price. MSRP»: يسمى أيضاً“ السعر المعلن ”«list price»، أو“ سعر التجزئة المقترح ”«suggested retail price. SRP»، وهو السعر الذي توصي به الشركة المصنِّعة تجار التجزئة لبيع منتجاتها، ويعكس عموماً جميع تكاليف التصنيع والبيع والتوزيع المرتبطة بالمنتج، ويهدف تصميمه إلى الحد من ممارسات التسعير المضللة وتوحيد أسعار السلع في مختلف أنحاء مواقع المتاجر التي تبيع المنتج. يُستخدم سعر التجزئة بنحو رئيس في صناعة السيارات، إذ بموجب القانون يجب عرض السعر على السيارة ليعلم المستهلك أنه يدفع سعر منصف مقابلها، إلا أنه يُستخدم أيضاً مع المنتجات ذات الأسعار المرتفعة مثل الإلكترونيات، ويمكن تطبيقه على أي منتج يُباع بالتجزئة. سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة عادة أقل من سعر التجزئة أو السعر النهائي الذي يدفعه المستهلك لأنه لا يتضمن أي نسبة مئوية للربح، إلا أنه في حال يشهد فيه الاقتصاد مرحلة ركود فقد يساوي سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة السعر الذي يدفعه المستهلك. يسمح عرض سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة بالتداول المنصف للسلع، وضمان توفر السلع الأساسية والأولية باستمرار بأسعار معقولة دون حرمان الشركات المصنعِّة من عائد منصف على الاستثمار، ومع ذلك لا يُلزم بائع التجزئة ببيع المنتجات بهذا السعر، ويًحتمل بيعها بسعر أقل من سعر التجزئة الموصى به في حال كان يهدف إلى بيع السلع منخفضة المبيع، والعكس في حال كان المنتج رائجاً ويُباع بسرعة.“ مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان"

https://hbrarabic.com/المفاهيم - الإدارية/سعر - التجزئة - الموصى - به - من - الشركة - المصنّ/

المصدر الرئيس

https://www.informs.org/News-Room/INFORMS-Releases/News-Releases/When-You-Buy-at-a-Discount-Online-Are-You-Really-Paying-More