آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 9:41 ص

علم حركة العين يساعدنا في كيف نفكر

عدنان أحمد الحاجي *

11 يناير 2023

بقلم سوزونيا ديورانت، استاذ مشارك في علم النفس، جامعة رويال هولواي، لندن

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 65 لسنة 2023

Eye movement science is helping us learn about how we think

January 11,2023

Szonya Durant، Senior Lecturer of Psychology، Royal Holloway University of London

على مدى التاريخ البشري، لم يتمكن الناس من أن يعرفوا ما يدور ما وراء حركة عيني أحدهم لو رغبوا في ذلك إلّا تخمينًا في أحسن الأحوال،. ولكن منذ ستينيات القرن الماضي، لا يزال الباحثون يدرسون الوسائل التي قد تساعد في استخدام حركات العين في فك شفرة ما يفكر فيه الناس. القدرة على التنصت على تفاصيل أحلام اليقظة والمونولوجات الداخلية [الحديث الداخلي مع الذات] لا تزال مجالًا من مجالات الخيال العلمي. لكن الأبحاث تساعدنا في معرفة المزيد عن العلاقة بين حركة أعيننا وبين حالتنا العقلية.

في الآونة الأخيرة، أثبتت دراسة في ألمانيا أن تتبع حركة العين يمكن أن يساعد في اكتشاف المرحلة التي وصل اليه المرء في عملية التفكير.

هذا النوع من الدراسات يدور حول ما هو أكثر من حب استطلاع «فضول» عام. تخيل أنك طيار تحاول أن تناور بطائرتك مناورة صعبة تتطلب تركيزًا تامًا. في الأثناء، كان هناك ضوء تحذيري وامض لم تنتبه له. إذن، التكنولوجيا لا تنفع إلّا إذا كانت متزامنة مع طريقة تفكير الناس ويتصرفون على أساسها في العالم الحقيقي «الواقعي».

القدرة على تتبع حبل الأفكار يمكن أن تتفادى بتر التواصل / الاتصال بين الانسان وجهاز كمبيوتر عبر واجهة حوسبية [1] . لو جمعت بين أبحاث علم النفس في تتبع حركة العين والذكاء الاصطناعي، فإن النتائج يمكن أن تحدث ثورة في الواجهات الحوسبية وستغير قواعد اللعبة للذين يعانون من صعوبات في التعلم [2] .

تعود تقنيات تتبع حركة العين إلى الستينيات من القرن الماضي عندما طور الباحث الرائد ألفريد ياربوس Alfred Yarbus الإصدارات الأولى لهذه التكنولوجيا. حينئذ، وُضعت أغطية شفط [غطاء بلاستيكي يلتصق بالجلد عن طريق سحب الهواء[غير مريحة على عيون المشاركين والضوء المنعكس منها تَتَبع نقاط تركيز نظرهم.

وجد ياربوس أننا نغير تحديقاتنا «حركة أعيننا» على الدوام، مركزين نظرنا على جوانب مختلفة من المشهد الذي أمامنا. مع كل حركة عين في المشهد أجزاء من المشهد تقع تحت تركيز بصرنا، ورؤيتنا لجوانب المشهد الأخرى التي تقع على حافة بصرنا تصبح ضبابية. ولا نتمكن من التركيز عليها بصريًا دفعة واحدة.


هذه هي اللوحة الفنية، لم يتوقعوا حضوره، استخدمت في دراسة يابوس

الطريقة التي نرى جوانب من المشهد ليست طريقة عشوائية. في دراسة مشهورة نشرها ياربوس عام 1967، طلب من الناس النظر على لوحة فنية. ثم سأل المشاركين ”عن مقدار ثراء الناس“ و”ما هي العلاقة الشخصية بينهم“؟ أنماط مختلفة لحركات العين ظهرت وفقًا للسؤال المطروح على المشاركين.

تحقيق تقدم في التقنية

منذ ذلك الحين، الكاميرات وبرامج الكمبيوتر التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء جعلت عملية تتبع حركة العين عملية أكثر سهولة. أثبتت الأبحاث في السنوات القليلة الماضية أن تتبع حركة العين يمكن أن يكشف عن المرحلة التي يمر بها الشخص في عملية، تفكيره. في تجارب علم النفس المعرفي، غالبًا ما يُطلب من المشاركين البحث عن جسم في إحدى الصور - وهي أحجية معروفة ب ”أين والي“ [3] .


لوحة أين والي التي رسمها مارتن هاندفورد بنفسه

نوايا الناس تؤثر في طريقة حركة عيونهم. على سبيل المثال، لو كانوا يبحثون عن جسم أحمر، فإن عيونهم ستمر أولاً على جميع الأجسام الحمراء في المشهد «في اللوحة الفنية». لذلك، حركات عيني الشخص تكشف عن محتوى ذاكرته قصيرة الأمد [4] .

الدراسة الألمانية التي نشرت عام 2022 أثبتت أن تتبع حركة العين يمكن أن يميز بين مرحلتين «طورين» من التفكير [5] . الوضع المحيطي ينطوي على استيعاب وفهم المعلومات. والمعالجة البؤرية [6]  تحدث في المراحل اللاحقة من حل المشكلات / المسائل.


المعالجة البؤرية [6] 

في الوضع المحيطي، تتحرك العيون بسرعة في كل الاتجاهات لتحصل على انطباعات تقريبية عن الأهداف المثيرة للاهتمام ضمن المحيط. يُستخدم الوضع المحيطي للتوجيه المكاني. بعد ذلك، نركز على المعلومات لفترات زمنية أطول بينما نقوم بعلاجها بعمق أكثر.

قبل هذه الدراسة، تمت دراسة هذه التغييرات في أنماط النظرة في سياق التغييرات في التحفيز البصري. لكن الدراسة الألمانية كانت من أوائل الدراسات التي وجدت أن أنماط حركات أعيننا تتغير استجابةً لعملية التفكير.


مكعب روبيك [7] 

طُلب من الخاضعين للاختبار حل مكعب روبيك [7]  وفقًا للنموذج الذي وضع أمامهم. لم يتغير المثير البصري ولكن حركات عيون المشاركين أظهرت أنهم كانوا في الوضع المحيطي عندما كانوا في حالة استيعاب وفهم المعلومات. تحولت أنماط حركات عيون المشاركين أثناء انتقالهم إلى مراحل مختلفة من حل لعبة مكعب روبيك، كاختيارهم فصًا من فصوص [لون من ألوان] مكعب روييك.

تتبع برنامجنا حركات عيون المشاركين لمعرفة أي المعلومات التي كانوا ينظرون إليها وتوجيههم باستخدام الذكاء الاصطناعي لرسم أسهم وعلامات مميزة على الشاشة للاستدلال بها على المكان الذي يتوجب عليهم توجيه نظرهم اليه. تطبيق وسائل الذكاء الاصطناعي على بيانات تتبع العين تساعد أيضًا في الكشف عما إذا كان الشخص متعبًا أو للكشف عن اضطرابات التعلم المختلفة، مثل عسر القراءة، التي قد يعاني منها.

قد تحتوي حركات العين أيضًا على قرائن عن الحالة الانفعالية للمرء. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات [8]  أن الحالة المزاجية السيئة تدفع الناس بشكل أكثر لتحريك أعينهم تجاه الكلمات السلبية ك ”الفشل «الاخفاق»“. وجدت دراسة حللت نتائج العديد من التجارب أن المصابين بالاكتئاب يتجنبون النظر إلى المنبهات الإيجابية «مثل الوجوه السعيدة» ووجدت أن الذين يعانون من القلق يميلون إلى تركيز نظراتهم على علامات التهديد.

قد تساعد تقنية تتبع حركات عيون الناس أيضًا على التعلم برصد المرحلة التي قد يكون المرء عالقًا فيها أثناء عمله على إحدى المهمات. إحدى الدراسات التي كان من ضمنها أطباء قلب يتدربون على قراءة مخططات القلب [9] ، استخدمت الذكاء الاصطناعي بناءً على حركات عيون المشاركين لاتخاذ قرار ما إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من الارشادات.

في المستقبل، قد يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على الجمع بين تتبع العين ومقاييس أخرى مثل معدل ضربات القلب أو التغيرات في نشاط الدماغ للوصول إلى تقييم أكثر دقة لتفكير أحد الأشخاص أثناء حله لإحدىالمشاكل / المسائل. السؤال هو هل نريد أن يعرف جهاز الكمبيوتر ما نفكر فيه؟

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://ar.wikipedia.org/wiki/واجهة_ «حوسبة»

[2]  ”عجز / صعوبات التعلم learning disability هو مصطلح عام يصف الصعوبات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، وبعض العمليات المتصلة بالتعلم كالفهم أو التفكير أو الادراك أو الانتباه أو عسر القراءة“ أو الكتابة أو التهجئة أو النطق أو إجراء أو العمليات الحسابية أو في المهارات المتعلقة بكل من العمليات السابقة. ويندرج تحت حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمصابين باضطراب انفعالي والمصابين بأمراض وضعف السمع والبصر وذوي الإعاقات بشرط أن لا تكون تلك الإعاقة هي سبب الصعوبة لديه.

تعريف جمعية الأطفال لصعوبات التعلم

حالة مزمنة تؤثر سلبًا وبشكل انتقائي في النمو والتكامل، كما أنها تؤثر في القدرات اللفظية وغير اللفظية، أو في إحداهما فقط، وتنشأ صعوبات التعلم المحددة كحالة إعاقة مميزة، وتختلف في مظهرها وفي درجة حدتها وتؤثر هذه الحالة في الفرد وفي تقديره لذاته وفي مستوى تعليمه وأدائه الوظيفي وأنشطة الحياة اليومية. وتوصلت الجمعية أن مسمى صعوبات التعلم أفضل من استخدام التعقيدات الأخرى مثل إصابة الدماغ أو الخلل الوظيفي الدماغي البسيط أو المسميات المحددة مثل عسر الكلام أو الحسبة الرياضية.

التعريف الطبي

يركز التعريف الطبي لصعوبات التعلم على الأسباب العضوية لمظاهر صعوبات التعلم والتي تمثلت في الخلل العصبي أو تلف الدماغ. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/عجز_التعلم

[3]  أين والي؟ هي سلسل من كتب ألغاز للأطفال، أنشأها الرسام مارتن هاندفورد. تتكون الكتب من سلسلة من الرسوم التوضيحية المفصلة ذات الصفحات المزدوجة والتي تصور عشرات الأشخاص أو أكثر يقومون بمجموعة متنوعة من الأشياء المسلية في موقع معين. يواجه القراء تحديًا للبحث عن شخصية اسمها «والي» مخبأة في مجموعة من الصور. يتم التعرف على «والي» من خلال قميصه المخطط باللونين الأحمر والأبيض وقبعة مزركشة ونظارات، لكن العديد من الرسوم التوضيحية تحتوي على رسومات تتضمن استخدامًا خادعًا لأشياء مخططة باللونين الأحمر والأبيض. أضافت التدوينات اللاحقة في سلسلة كتب الألغاز الطويلة أهدافًا أخرى للقراء ليجدوها في كل رسم توضيحي، كما كانت سلسلة الكتب مصدر الهام لبرنامجين تلفزيونيين «أين والي؟ سلسلة الرسوم المتحركة لعام 1991، وأين والي؟ سلسلة الرسوم المتحركة لعام 2019»، وقصص كوميدية وسلسلة من ألعاب الفيديو. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/أين_والي؟

[4]  https://ar.wikipedia.org/wiki/ذاكرة_قصيرة_الأمد

[5]  https://journals.plos.org/plosone/article?id=10,1371/journal.pone.0277099

[6]  ”يتضمن وضع التركيز البؤري استخدام الرؤية المركزية لإمعان النظر في الأشياء سواء أكانت بعيدة أم قريبة، الوضع البؤري يتعلق أيضًا بالأشياء التي نولي اهتمامًا وانتباهًا لها لأننا ننظر إليها. أما الوضع المحيطي يتضمن استخدام المجال البصري بأكمله، والذي يتعلق في المقام الأول بالرؤية المحيطية حتى نحافظ على توازننا ونستطيع التنقل والحركة في المحيط. كما أن الوضع المحيطي يتيح لنا أيضًا معرفة ما هو محيطنا تقريبًا «أي كنه المشهد - ما هو المشهد»، ويسمح للدماغ بأن يقرر «عادةً لا إراديًا».“ ترجمناه من نص نرد على هذا العنوان:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5353322/

[7]  https://ar.wikipedia.org/wiki/مكعب_روبيك

[8]  https://psycnet.apa.org/record/2005-15801-006

[9] https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0272735812001390?casa_token=fnsj6OAfeEQAAAAA: yBAG1ZxQYMPjiJXFxc6NKjT2PmFc0ksOgFBMkEAvg4d1KsRXwUA7yMg3WgV38-P_Sg4Hlg_2L0Q

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/eye-movement-science-is-helping-us-learn-about-how-we-think-195865