آخر تحديث: 11 / 5 / 2024م - 8:01 م

الأشخاص الذين يفكرون بشكل إيجابي في الشيخوخة هم أكثر قوة لاستعادة الذاكرة

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

وجدت دراسة أجرتها كلية ييل للصحة العامة أن كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف mild cognitive impairment (MCI)، وهو نوع شائع من فقدان الذاكرة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 30٪ لاستعادة الإدراك الطبيعي إذا كانوا قد اتخذوا معتقدات إيجابية حول الشيخوخة من ثقافتهم، مقارنة بأولئك الذين أخذوا معتقدات سلبية.

وجد الباحثون أيضا أن هذه المعتقدات الإيجابية مكنت المشاركين أيضا من استعادة إدراكهم قبل عامين من أولئك الذين لديهم معتقدات عمرية سلبية. تم العثور على ميزة التعافي المعرفي هذه بغض النظر عن شدة MCI ضعف الإدراكي الخفيف الأساسية.

"يفترض معظم الناس أنه لا يوجد تعافي من اضعف الإدراكي الخفيف MCI، ولكن في الواقع نصف أولئك الذين لديهم يتعافون.

لا يعرف سوى القليل عن سبب تعافي البعض بينما لا يتعافى البعض الآخر. قالت بيكا ليفي، أستاذة الصحة العامة وعلم النفس والمؤلفة الرئيسية للدراسة: ”لهذا السبب نظرنا إلى المعتقدات العمرية الإيجابية، لمعرفة ما إذا كانت ستساعد في تقديم إجابة“.

تنبأت ليفي بأن المعتقدات العمرية الإيجابية يمكن أن تلعب دورا هاما في التعافي المعرفي لأن دراساتها التجريبية السابقة مع كبار السن وجدت أن المعتقدات العمرية الإيجابية تقلل من الإجهاد الناجم عن التحديات المعرفية، وزيادة الثقة بالنفس حول الإدراك، وتحسين الأداء المعرفي.

الدراسة الجديدة هي الأولى التي تجد دليلا على أن العامل القائم على الثقافة - المعتقدات العمرية الإيجابية - يساهم في التعافي من الضعف الإدراكي الخفيف MCI.

ظهرت الدراسة في JAMA Network Open. مارتن سليد، الإحصاء الحيوي والمحاضر في الطب الباطني في جامعة ييل، هو المؤلف المشارك للدراسة.

كان كبار السن في مجموعة الاعتقاد العمري الإيجابي الذين بدأوا الدراسة بإدراك طبيعي أقل عرضة لتطوير MCI ضعف إدراكي خفيف على مدى السنوات ال 12 المقبلة من أولئك الموجودين في مجموعة الاعتقاد العمري السلبي، بغض النظر عن عمرهم الأساسي وصحتهم البدنية.

قام المعهد الوطني للشيخوخة بتمويل هذه الدراسة. كان لديها 1716 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 65 عاما فأكثر تم اختيارهم من دراسة الصحة والتقاعد، وهي دراسة طولية وطنية.

وقال ليفي: ”لقد أظهر بحثنا السابق أنه يمكن تعديل المعتقدات العمرية؛ وبالتالي، يمكن لتدخلات الاعتقاد العمري على المستويين الفردي والمجتمعي أن تزيد من عدد الأشخاص الذين لديهم تجربة الشفاء المعرفي“.

 

استشاري طب أطفال وحساسية