آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 1:43 ص

هل يمكن لمنتجات التوت البري منع التهابات المسالك البولية لدى النساء؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

لطالما كان شرب عصير التوت البري استراتيجية وقائية أسطورية للنساء اللواتي يصبن بعدوى المسالك البولية - وتظهر الأدلة الطبية الجديدة أن استهلاك منتجات التوت البري هو وسيلة فعالة لمنع التهاب المسالك البولية قبل أن يبدأ.

حددت دراسة عالمية تبحث في فوائد منتجات التوت البري المنشورة في مراجعات كوكرين أن عصير التوت البري، ومكملاته، تقلل من خطر تكرار عدوى المسالك البولية العرضية لدى النساء بأكثر من الربع، وفي الأطفال بأكثر من النصف، وفي الأشخاص المعرضين لالتهاب المسالك البولية بعد التدخلات الطبية بنحو 53%.

لطالما تم الترويج لعصير التوت البري ومكملات الرعاية الصحية التي تشمل الفاكهة عادة، مثل الكبسولات والأجهزة اللوحية، كحل متاح بسهولة لدرء العدوى ولكن أحدث مراجعة في عام 2012، مع أدلة من 24 تجربة، لم تظهر أي فائدة من المنتجات.

يهدف علماء الطب وراء هذه المراجعة المحدثة من جامعة فلندرز ومستشفى الأطفال في ويستميد إلى تحديث هذه النتائج، كخطوة مهمة في تحديد فعالية منتجات التوت البري من خلال النظر في 50 تجربة حديثة شملت ما يقرب من 9000 مشارك.

هذه النتيجة المذهلة لم تفاجئنا حقا، حيث تعلمنا أنه عندما يكون هناك المزيد والأفضل من الأدلة، فإن الحقيقة ستظهر في نهاية المطاف. يقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور غابرييل ويليامز: ”إن التهاب المسالك البولية فظيعة وشائعة جدا؛ حوالي ثلث النساء سيعانين من واحدة، وكذلك العديد من كبار السن وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المثانة من إصابة الحبل الشوكي أو حالات أخرى“.

حتى في عام 1973، طلب من أمي تجربة عصير التوت البري لمنع التهاب المسالك البولية الرهيبة والمتكررة، وبالنسبة لها كان منقذا. على الرغم من أنني أعض في أذنها بشأن الأدلة، إلا أنها استمرت في تناولها يوميا، أولا كعصير حامض سيئ وفي السنوات الأخيرة، كبسولات سهلة البلع.

بمجرد أن تتوقف، عادت الأعراض. كالعادة، اتضح أن أمي كانت على حق! يمكن أن تساعد منتجات التوت البري بعض النساء على الوقاية من التهاب المسالك البولية."

عالم الأوبئة في جامعة فلندرز الدكتورة جاكلين ستيفنز، المؤلفة المشاركة للدراسة، تقول: ”إنه إذا استمر التهاب المسالك البولية دون علاج، فيمكنه الانتقال إلى الكلى وتسبب الألم والمزيد من المضاعفات، بما في ذلك الإنتان في الحالات الشديدة جدا، لذلك الوقاية هي الطريقة الأكثر فعالية للحد من المخاطر.“

يتم علاج معظم التهاب المسالك البولية بشكل فعال وسريع جدا بالمضادات الحيوية، وأحيانا أقل من جرعة واحدة يمكن أن تعالج المشكلة. لسوء الحظ، في بعض الناس تستمر عدوى المسالك البولية في العودة. دون التأكد مما إذا كان يعمل أو كيف يعمل، بدأ بعض مقدمي الرعاية الصحية في اقتراحه على مرضاهم. لقد كان خيارا سهلا وغير ضار في ذلك الوقت. حتى قبل قرون، أفيد بأن الأمريكيين الأصليين أكلوا التوت البري لمشاكل المثانة، مما أدى إلى حد ما في الآونة الأخيرة، إلى علماء المختبرات الذين يستكشفون ما كان عليه في التوت البري الذي ساعد وكيف يمكن أن يعمل."

تضمنت الدراسات التي نظرنا فيها مجموعة من الطرق لتحديد فوائد منتجات التوت البري. قارنت الغالبية العظمى منتجات التوت البري مع دواء وهمي أو بدون علاج لالتهاب المسالك البولية وقررت شرب التوت البري كعصير أو تناول كبسولات قلل من عدد التهاب المسالك البولية لدى النساء اللواتي يعانين من حالات متكررة وفي الأطفال والأشخاص المعرضين للتدخلات الطبية التالية لـ UTI مثل العلاج الإشعاعي للمثانة ".

من المهم أيضا مراعاة أن قلة من الناس أبلغوا عن أي آثار جانبية مع أكثرها شيوعا وهي آلام البطن بناء على النتائج. كما لم نجد معلومات كافية لتحديد ما إذا كانت منتجات التوت البري أكثر فعالية إلى حد ما مقارنة بالمضادات الحيوية أو البروبيوتيك في الوقاية من المزيد من التهابات المسالك البولية."

لا تظهر البيانات أيضا أي فائدة لكبار السن أو النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في إفراغ المثانة.

يقول كبير المؤلفين، البروفيسور جوناثان كريغ، نائب الرئيس والعميد التنفيذي لكلية الطب والصحة العامة في جامعة فلندرز، إن الفوائد الحقيقية لمنتجات التوت البري أصبحت واضحة عندما وسع الباحثون نطاق المراجعة لتشمل أحدث البيانات السريرية المتاحة.

”هذه مراجعة لمجمل الأدلة ومع ظهور أدلة جديدة، قد تحدث نتائج جديدة. في هذه الحالة، تظهر الأدلة الجديدة نتيجة إيجابية للغاية مفادها أن عصير التوت البري يمكن أن يمنع التهاب المسالك البولية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة“.

لقد أظهرنا فعالية منتجات التوت البري لعلاج التهاب المسالك البولية باستخدام جميع الأدلة المنشورة حول هذا الموضوع منذ منتصف التسعينيات.

لم يكن لدى الإصدارات السابقة من هذه المراجعة أدلة كافية لتحديد الفعالية وأظهرت التجارب السريرية اللاحقة نتائج متنوعة، ولكن في هذه المراجعة المحدثة أظهر حجم البيانات هذه النتيجة الجديدة."

يخلص مؤلفو الدراسة إلى أنه في حين أن منتجات التوت البري تساعد في منع التهاب المسالك البولية لدى النساء اللواتي يعانين من تكرار متكرر، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لزيادة توضيح من سيستفيد أكثر من منتجات التوت البري.

‏Cranberries for preventing urinary tract infections, Cochrane Database of Systematic Reviews (2023). DOI: 10.1002/14651858.CD001321.pub6 (https://dx.doi.org/10.1002/14651858.CD001321.pub6)
استشاري طب أطفال وحساسية