آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 1:43 ص

ما دور إيقاع الكلام ودرجة الصوت في اكتساب اللغة لدى الأطفال؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

اكتساب اللغة هو عملية معقدة تتطلب مهارات عصبية ومعرفية مختلفة منذ الطفولة المبكرة.

يتمثل أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها الأطفال في تعلم اللغة التمييز بين الكلمات المرتبطة نحويا ببعضها البعض، على الرغم من أنهم يسمعون كلمة تلو الأخرى.

يمكننا أن نفهم بسهولة أنه في الجملة ”هي، التي لا تشرب القهوة أبدا، تنام أكثر“، ”هي“ موضوع الفعل ”تنام“، تماما كما هو الحال في الجملة - الأسهل - ”إنها تنام جيدا“، على الرغم من أن الجملة الأولى تحتوي على العديد من الكلمات بين الموضوع والفعل. ومع ذلك، كيف يتعامل دماغ الطفل مع الاضطرار إلى العثور على انتظامات بين الكلمات المنفصلة عن بعضها البعض في الجملة؟ نظرا لوجود العديد من الكلمات التي يمكن أن تسير معا، يبدو من المستحيل تتبعها جميعا.

حتى الآن، كان يعتقد أن الأطفال لا يستطيعون التعرف على هذه الانتظامات البعيدة في إشارة الكلام distant regularities in speech signal حتى عامهم الأول من الحياة. الآن، كشفت دراسة نشرت في مجلة Science Advances أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 9 أشهر حساسون للانتظامات النحوية غير المجاورة non-adjacent grammatical regularities الموجودة في مكونات اللغة.

تسلط استنتاجات الدراسة الضوء على أهمية المحاكاة prosody - الإيقاع rhythm والإجهاد اللحني melodic stress والنبرة pitch والتوقف المؤقت pauses وما إلى ذلك - التي تسهل عملية تعلم لغة الأطفال.

قاد الدراسة روث دي دييغو بالاغير وفيران بونس، محاضران في كلية علم النفس ومعهد العلوم العصبية في UB «UBneuro». شارك في الدراسة أيضا الباحثتان آنا مارتينيز ألفاريز وجوديت جيرفان، من جامعة بادوفا «إيطاليا».

تعلم اللغة والمحاكاة عند الأطفال: Language learning and prosody in babies

تلعب Prosody، المعروفة أيضا باسم ”موسيقى الكلام“، دورا أساسيا في وظيفة التواصل وفهم اللغة لدى الناس. وفقا للدراسة الجديدة، عندما تكون البروسودا موجودة في الكلام، فإنها تحسن قدرة الأطفال على تحديد الانتظامات النحوية البعيدة distant grammatical regularities، وينظر إلى ذلك في نشاط دماغ الأطفال وفي سلوكهم.

كجزء من الدراسة، قام الباحثون بتقييم حساسية الأطفال البالغين من العمر 9 أشهر للانتظامات النحوية غير المجاورة - مع وبدون محاكاة prosody - مع إضافة درجة عالية في المقاطع التي تحتوي على تلك اللغة.

أشارت روث دي دييغو، باحثة ICREA وعضو قسم الإدراك والتطوير وعلم النفس التربوي ومعهد بيلفيتج لبحوث الطب الحيوي «IDIBELL» ”التبعيات في بنية الكلام Dependencies in speech structure، تم إنشاؤها من خلال التسلسلات الثلاثية المقطعية التي تم دمجها في بنية منظمة، على النقيض من تسلسل آخر تم فيه تنظيم المقاطع عشوائيا“

طبق الفريق تقنية التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء القريبة «NIRS» لدراسة الاستجابة العصبية للأطفال بطريقة غير باضعة non-invasive manner. باستخدام هذه المنهجية، التي يمكنها اكتشاف الاختلافات في التغيرات في استهلاك الأكسجين في تدفق الدم من خلال ضوء الأشعة تحت الحمراء، من الممكن تحديد مناطق الدماغ التي تستجيب للظروف المختلفة.

قدرة الأطفال على التمييز بين اللغة: Babies` ability to discriminate language

عندما تعرض الأطفال لخطاب سهل flat speech «بدون نغمة»، لم يتم اكتشاف أي علامات على السلوك المرتبط بالتعلم، على الرغم من أن أدمغتهم كانت قادرة على اكتشافها. لاحظ المحاضر فيران بونس: ”ومع ذلك، عندما كان للكلام إشارات درجة الصوت التي شددت على تلك الانتظامات، رأينا كل من الاستجابات العصبية والتدابير السلوكية، مما يشير إلى أن الأطفال يمكنهم تحسين تعلمهم في هذا السياق الجديد“.

لاحظ المؤلفون أن الأطفال لديهم آليات تعلم قوية تسمح لهم بتعلم اللغات بكفاءة حتى قبل السنة الأولى من حياتهم. لذلك، يمكن أن يكون الأطفال الذين يبلغون من العمر 9 أشهر حساسين للانتظام النحوي غير المجاور، ولكن الوصول إلى تعلم قوي وموثوق به في هذه الفئة العمرية لا يكون ممكنا إلا عندما يكون هناك انتظام إحصائي وبروسودي في الكلام، وهي عناصر تساعد دماغ الطفل على اكتشاف اللبنات النحوية التي تشكل تبعية غير مجاورة non-adjacent dependency.

واختتم الباحثان روث دي دييغو وفيران بونس قائلا: ”تسلط هذه النتائج الضوء على فهم دور بروسودي في اكتساب اللغة، وتقدم أدلة على التأثير الحاسم للتغييرات الدقيقة في درجة الصوت في معالجة المعلومات الإحصائية في مرحلة الطفولة المبكرة“.

 

المصدر:

More information: Anna Martinez-Alvarez et al, Prosodic cues enhance infants` sensitivity to nonadjacent regularities, Science Advances (2023). DOI: 10.1126/sciadv.ade4083 (https://dx.doi.org/10.1126/sciadv.ade4083)
Provided by University of Barcelona
استشاري طب أطفال وحساسية