آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 6:12 ص

السمنة تسرع من فقدان مناعة التطعيم ضد كوفيد-19

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

وجد العلماء في جامعتي كامبريدج وإدنبرة أن الحماية التي يوفرها التطعيم ضد كوفيد -19 تنخفض بسرعة أكبر في الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي. تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة من المرجح أن يحتاجوا إلى جرعات معززة أكثر تواترا للحفاظ على مناعتهم.

أظهرت التجارب السريرية أن لقاحات COVID-19 فعالة للغاية في الحد من الأعراض والاستشفاء Hospitalization والوفيات الناجمة عن الفيروس، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة. أشارت الدراسات السابقة إلى أن مستويات الأجسام المضادة قد تكون أقل لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين يعانون من السمنة وأنهم قد يظلون أكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالوزن الطبيعي. ومع ذلك، ظلت أسباب ذلك غير واضحة.

تظهر دراسة نشرت في مجلة Nature Medicine, أن قدرة الأجسام المضادة على تحييد الفيروس تنخفض بشكل أسرع لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين يعانون من السمنة. النتائج لها آثار مهمة في سياسات تحديد أولويات اللقاحات في جميع أنحاء العالم.

خلال الوباء، كان الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة لدخول المستشفى، ويحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعي وأكثر عرضة للموت من كوفيد -19. في هذه الدراسة، شرع الباحثون في التحقيق في مدى حماية اثنين من اللقاحات الأكثر استخداما على نطاق واسع للأشخاص الذين يعانون من السمنة مقارنة بأولئك الذين لديهم وزن طبيعي، بمرور الوقت.

نظر فريق من جامعة إدنبرة، بقيادة البروفيسور السير عزيز شيخ، في البيانات في الوقت الفعلي التي تتبع صحة 3,5 مليون شخص من السكان الاسكتلنديين كجزء من دراسة EAVE II. نظروا إلى الاستشفاء hospitalisations والوفيات الناجمة عن COVID-19 لدى البالغين الذين تلقوا جرعتين من لقاح COVID-19 «إما Pfizer-BioNTech BNT162b2 mRNA أو AstraZeneca ChAdOx1».

وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة «مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 كجم / م 2» لديهم خطر أعلى بنسبة 76% من مضاعفات COVID-19 الشديدة، مقارنة بأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الطبيعي. كما شوهدت زيادة متواضعة في المخاطر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة «30-39,9 كجم / م 2»، مما يؤثر في ربع سكان المملكة المتحدة، وأولئك الذين يعانون من نقص الوزن. أدت ”العدوى الناجمة عن الاختراق Break-through infections“ بعد جرعة اللقاح الثانية أيضا إلى دخول المستشفى والوفاة في وقت أقرب «من 10 أسابيع» بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة، وبين الأشخاص الذين يعانون من السمنة «بعد 15 أسبوعا»، مقارنة بالأفراد ذوي الوزن الطبيعي «بعد 20 أسبوعا».

قال البروفيسور السير عزيز شيخ: ”توضح النتائج التي توصلنا إليها أن الحماية المكتسبة من خلال التطعيم ضد كوفيد -19 تنخفض بشكل أسرع للأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة من أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الطبيعي. مكننا استخدام أصول البيانات واسعة النطاق مثل منصة EAVE II في اسكتلندا من توليد رؤى مهمة وفي الوقت المناسب تمكننا من إجراء تحسينات على جداول لقاح COVID-19 في المملكة المتحدة بعد الوباء.“

درس فريق جامعة كامبريدج، في عمل مشترك - بقيادة الدكتور. جيمس ثافنتيران، من وحدة علم السموم MRC والبروفيسور صدف فاروقي من معهد ويلكوم -MRC للعلوم الأيضية - حالات الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة الذين يحضرون مستشفى أدينبروك في كامبريدج، وقارنوا عدد ووظيفة الخلايا المناعية في دمائهم بخلايا الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

درسوا مناعة الناس بعد ستة أشهر من جرعة اللقاح الثانية ثم نظروا في الاستجابة لجرعة لقاح ”معززة“ ثالثة بمرور الوقت. وجد باحثو كامبريدج أنه بعد ستة أشهر من جرعة اللقاح الثانية، كان لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة مستويات مماثلة من الأجسام المضادة لفيروس كوفيد -19 مثل أولئك الذين لديهم وزن طبيعي.

لكن قدرة تلك الأجسام المضادة على العمل بكفاءة لمكافحة الفيروس «المعروف باسم ”القدرة على التحييد neutralization capacity“» انخفضت لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. وجد أن خمسة وخمسين في المائة من الأفراد الذين يعانون من السمنة الشديدة لديهم ”قدرة تحييد“ غير قابلة للقياس الكمي أو لا يمكن اكتشافها مقارنة ب 12 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.

وقال الدكتور أغاثا فان دير كلاو من معهد ويلكوم - إم آر سي للعلوم الأيضية وأول مؤلف للورقة: ”تؤكد هذه الدراسة كذلك على أن السمنة تغير استجابة اللقاح وتؤثر أيضا في خطر العدوى“.. نحن بحاجة ماسة إلى فهم كيفية استعادة وظيفة المناعة وتقليل هذه المخاطر الصحية.

وجد الباحثون أن الأجسام المضادة التي ينتجها الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة كانت أقل فعالية في تحييد فيروس SARS-CoV-2، ربما لأن الأجسام المضادة لم تكن قادرة على الارتباط بالفيروس بنفس القوة.

عند إعطاء جرعة ثالثة «معززة» من لقاح COVID-19، تم استعادة قدرة الأجسام المضادة على تحييد الفيروس في كل من الوزن الطبيعي والمجموعات البدينة بشدة. لكن الباحثين وجدوا أن المناعة انخفضت مرة أخرى بسرعة أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة، مما يعرضهم لخطر أكبر للإصابة مع مرور الوقت.

دكتور. قال جيمس ثافينثيران، قائد المجموعة من وحدة علم السموم MRC في كامبريدج والمؤلف المشارك لدراسة SCORPIO: ”من الواعد أن نرى أن اللقاحات المعززة تستعيد فعالية الأجسام المضادة للأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة، ولكن من المقلق أن تنخفض مستوياتها بسرعة أكبر، بعد 15 أسبوعا فقط. هذا يدل على أن اللقاحات تعمل أيضا في الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكن الحماية لا تدوم طويلا.“

قال البروفيسور صدف فاروقي من معهد ويلكوم -MRC للعلوم الأيضية والمؤلف المشارك الرئيسي لدراسة SCORPIO: ”من المرجح أن تكون هناك حاجة إلى جرعات معززة أكثر تواترا للحفاظ على الحماية من COVID-19 لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. بسبب ارتفاع معدل انتشار السمنة في جميع أنحاء العالم، يشكل هذا تحديا كبيرا للخدمات الصحية.“

المصدر:

Aziz Sheikh, Accelerated waning of the humoral response to COVID-19 vaccines in obesity, Nature Medicine (2023). DOI: 10.1038/s41591-023-02343-2. (https://dx.doi.org/10.1038/s41591-023-02343-2) www.nature.com/articles/s41591-023-02343-2 (https://www.nature.com/articles/s41591-023-02343-2)
استشاري طب أطفال وحساسية