آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

اكتشاف جديد قد يساعد في منع وعكس العجز الحركي الذي يحدث في سن الشيخوخة

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

تقدم دراسة جديدة قادها باحثون في معهد كارني لعلوم الدماغ بجامعة براون مخططا لمساعدة العلماء على منع وعكس العجز الحركيا لذي يحدث في سن الشيخوخة.

مع تقدم البشر في العمر، تصبح المهام التي تتطلب مهارات حركية منسقة، مثل التنقل في السلالم أو كتابة رسالة، صعبة بشكل متزايد. يرتبط انخفاض الحركة الناجم عن الشيخوخة ارتباطا قويا بالنتائج الصحية الضارة وانخفاض نوعية الحياة.

اكتشاف أن الخلايا العصبية الحركية القديمة لا تموت - إنها تبطاكتشف الباحثون في براون بقيادة غريغوريو فالديز، الأستاذ المشارك في البيولوجيا الجزيئية وبيولوجيا الخلايا والكيمياء الحيوية، أن فقدان اتصال الخلايا العصبية الحركية في الحبل الشوكي - وليس موت تلك الخلايا العصبية، كما كان يعتقد سابقا - هو ما يضعف الحركات الطوعية أثناء الشيخوخة.

وقال فالديز، المنتسب إلى كل من مركز علم الأعصاب الانتقالي في معهد كارني ومركز براون لبيولوجيا الشيخوخة: ”هذا اكتشاف أساسي مهم لأنه يخبرنا أن العلاجات ممكنة لمنع وعكس العجز الحركي الذي يحدث مع تقدمنا في العمر“.

”يتم إنقاذ الأجهزة الأساسية، الخلايا العصبية الحركية، عن طريق الشيخوخة. إذا تمكنا من معرفة كيفية الحفاظ على نقاط الاشتباك العصبي synapses من التدهور، أو محاكاة أفعالها باستخدام التدخلات الدوائية، فقد نتمكن من علاج المشكلات الحركية لدى كبار السنالتي غالبا ما تؤدي إلى إصابات بسبب السقوط.“

بالنسبة للدراسة، التي نشرت يوم الأربعاء 10 مايو، في مجلة بصيرة التحقيق السريري، فحص الباحثون الخلايا العصبية الحركية الشوكية في ثلاثة أنواع، بما في ذلك البشر وقرود الريسوس والفئران.

قال ريان كاسترو، المؤلف الأول للدراسة، الذي حصل على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من براون في عام 2022: ”كشفت هذه النتائج أنه مع تقدم الأفراد في العمر، تفقد الخلايا العصبية الحركية العديد من الروابط التي توجه وظيفتها“.

تربط الخلايا العصبية الحركية الشوكية الجهاز العصبي المركزي بالعضلات الهيكلية. تتلقى الخلايا العصبية الإشارات وتنقلها في نقاط الاشتباك العصبي لتنشيط العضلات اللازمة لأداء حركة محددة. قال فالديز إنه بسبب وظيفتها الحرجة، فإن فقدان الخلايا العصبية الحركية أو نقاط الاشتباك العصبي الخاصة بها من شأنه أن يضعف الحركات الطوعية.

اكتشف الباحثون أن عدد وحجم الخلايا العصبية الحركية لا يتغير بشكل كبير أثناء الشيخوخة. ومع ذلك، فإنهم يخضعون لعمليات أخرى تساهم في الشيخوخة.

قال فالديز: ”يتسبب الشيخوخة في انخراط الخلايا العصبية الحركية motor neurons في سلوك مدمر للذات self-destructive behavior،“. ”على الرغم من أن الخلايا العصبية الحركية لا تموت في سن الشيخوخة، إلا أنها تزيد تدريجيا من التعبير expression عنالجزيئات التي تسبب انحطاط degeneration نقاط الاشتباك العصبي الخاصة بها وتتسبب في مهاجمة الخلايا الدبقية glial cells الخلايا العصبية، وهذا يزيد من الالتهاب.“

تم العثور أيضا على بعض هذه الجينات والمسارات المرتبطة بالشيخوخة متغيرة في الخلايا العصبية الحركية المتأثرة بالتصلب الجانبي الضموري amyotrophic lateral sclerosis (ALS).

يخطط الباحثون الآن لمتابعة الدراسات لاستهداف الآليات الجزيئية التي وجدوها متغيرة في الخلايا العصبية الحركية التي يمكن أن تكون مسؤولة عن فقدان نقاط الاشتباك العصبي synapses الخاصة بهم مع تقدم العمر.


المصدر:

Ryan W. Castro et al, Aging alters mechanisms underlying voluntary movements in spinal motor neurons of mice, primates, and humans, JCI Insight (2023). DOI: 10.1172/jci.insight.168448
استشاري طب أطفال وحساسية