آخر تحديث: 1 / 6 / 2024م - 10:52 م

هل تُعاني من الكوابيس؟.. هذا ما يجب عليك فعله للتخلص منها

جهات الإخبارية

حذرت مدينة الملك سعود الطبية من ظاهرة شائعة قد تُعكر صفو نوم الكثيرين، ألا وهي ”اضطراب الكوابيس“.

وأوضحت المدينة أن الكوابيس هي أحلام مزعجة يرتبط بمشاعر سلبية مثل القلق أو الخوف، وعندما تتكرر هذه الأحلام بشكل مستمر، يتحول الأمر إلى اضطراب يُسبب العديد من المشكلات، مثل: صعوبة في النوم ومشكلات في أداء الوظائف النهارية أو تولد خوف من النوم.

وأوضحت المدينة الطبية أن لاضطراب الكوابيس مسبباتها التي تتمثل أبرزها في تناول بعض الأدوية، ومشاهدة أفلام الرعب، مُبينة أهم الأعراض والنصائح لعلاجها.

وأشارت إلى أن من أعراض اضطرابات الكوابيس إن الفرد الذي يعاني من اضطراب الكابوس تصاحبه مشكلات في التركيز أو الذاكرة والنعاس أثناء النهار أو الإرهاق أو انخفاض الطاقة، بالإضافة إلى صعوبة في العمل أو في المدرسة أو المواقف الاجتماعية، وظهور مشكلات سلوكية متعلقة بموعد النوم أو الخوف من الظلام.

وأبرزت المدينة الطبية عن مسببات اضطراب الكوابيس والتي تشمل التوتر أو القلق، بالإضافة إلى ضغوط الحياة اليومية، وإصابة الطفل باضطراب الكوابيس، وتناول بعض الأدوية مثل أنواع من مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم، وقراءة الكتب المخيفة أو مشاهدة أفلام الرعب خاصة قبل النوم.

ونصحت سعود الطبية لعلاج مرض اضطراب الكوابيس حيث تشمل ضرورة طمأنة الأسرة للطفل من خلال العواطف، والاستماع للطفل وتفهم مشاعره وعدم السخرية منه، بالإضافة إلى تجنب مشاهدة الطفل أفلام الرعب والقصص المخيفة.