آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

احذروا يا أمهات من التشوهات الخلقية!

مفيدة أحمد اللويف *

ذات يوم احتجت لزيارة طبيبة بسبب وعكة صحية، وكانت تلك الزيارة في مستشفى خاص حينها سألتني الطبيبة عما اشتكي فأجبتها بما لدي وعند التشخيص ووصف العلاج اللازم سألتني الطبيبة هل أنتِ حامل؟ فأجبتها بلا لم تطلب الطبيبة مني بأن أعمل تحليل الدم للتأكد من وجود حملٍ أولا فالمضاد الحيوي الذي صرفته لي الطبيبة قوي المفعول، وقد يسبب لي إجهاضًا أو تشوهات خلقية للجنين في حال كنت حاملًا.

ذات مرة حدثتني أم بموقف شبيه بهذا حيث إنها تلقت علاجًا وهي حامل في الأشهر الأولى حينها لم تكن تعلم بحملها والطبيبة لم تشترط عليها بعمل تحليل الدم اللازم مع أن ذلك من واجبها ولجهل تلك الأم بخطورة العلاج الذي تناولته فالنتيجة كانت تشوه خلقي لطفلتها التي كانت حاملًا بها وقت تلقيها العلاج.

طبيا ممنوع استخدام أي أدوية أو أعشاب أو مواد كيميائية كصبغات الشعر في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويستثنى من ذلك بعض الأدوية المهمة التي قد تحتاجها الأم مثل Folic acid أو الباراسيتمال كمسكن للصداع، وربما بعض النساء يحتجن لأدوية ضرورية مثل علاج للسكري أو الضغط أو القلب فهناك بدائل آمنة سينصح بها الأطباء فلا بد من المتابعة بالمستشفى فهي مهمة جدا.

نصيحتي لكم أيها الأمهات عليكم بأن تحذروا كل الحذر من التعرض لأي من العوامل التي قد تسبب إجهاضًا أو تشوهات خلقية للجنين، خصوصًا في الأشهر الأولى مثل التعرض لأشعة الx-ray أو تناول أدوية أو أعشاب من محلات العطارة من دون التأكد من وجود حمل تجنبًا لأي إجهاض قد يحصل أو أي تشوهات خلقية، وأتمنى التشديد من جهة المستشفيات في هذا الموضوع ونحن بحاجة أيضا لنشر الوعي بين النساء والتركيز عليه لأهميته.