آخر تحديث: 14 / 4 / 2021م - 7:53 م
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ركن اللغة والأدب
عاشوراء.. وعي ومسؤولية
كل يوم سؤال
كلمة راس
مساحات حرة
نص كلمة
ساعات الجوشن مُغْتَسَل بارِد
ليلى الزاهر - 14/04/2021م
وصلت أيامٌ هي الأجمل، متباينة عن بقية أيام السنة؛ لياليها بيضاء مُشرقة، أما نورُ نهارها فمُضاعف، ننتقل مع هذه الأيام إلى مشاهد ملكوتية لم نرها، ولم نشعر بلذيذ مناجاة الله تعالى إلا في أسحارها حينما تتصاعد أنفاس التوبة، وتحلو ساعات الجوشن في تحليقات الروح لبارئها، نسمع صوت أبي حمزة الثمالي يخرق الأزمنة ويُضيء طيّات السّحَر.
‏في خطوة زمنيّة تأخذك رجلاك نحو مُغْتَسَل بارِد وَ شَراب، يُفتح لك باب يُقال أنّه الرّيان. زادٌ...
الصوم رائض وواعظ
عبد الله اليوسف - 14/04/2021م
يعد الصوم في شهر رمضان المبارك من أفضل الوسائل في تهذيب النفس، وتزكية الروح، وتنقية القلب؛ لما له من أثر فاعل ومؤثر في تغذية الصائم بالطاقة الروحانية والمعنوية والإيجابية.
وتؤدي هذه الطاقة المعنوية إلى الإقبال على العبادة، وتذوق لذة مناجاة الله تعالى، والشعور بالقرب منه عزّ وجلّ، وزيادة منسوب التقوى في شخصية الإنسان الصائم، وتلاوة القرآن الكريم، وقراءة الأدعية المأثورة، والشعور بآلام الفقراء وحب مساعدتهم، وكبح جماح الضغوط الشهوانية والغرائزية والمادية.
والنفس...
آدم وبيت العائلة «بيت العود»
حسين نوح المشامع - 14/04/2021م
اضطر آدم إلى بناء بيت عائلته، كيما تستقر فيه بعد عناء التنقل، من بيت إلى آخر ومن حي إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى. كما تستقر وتعود الطيور المهاجرة إلى مسقط رأسها عندما يحين وقت تزاوجها ووضع بيضها، بعد عناء التنقل والسفر عابرة للقارات الشاسعة والبحار المتلاطمة بحثا عن المأكل والمأوى.
كما علمنا سابقاً، آدم لم يبني بيت العائلة لأنها بحاجة إليه، ولكنه كان مجبراً لا بطلاً. ولأنه وبحسب تفكيره التجاري...
شهر رمضان والتغيير الإيجابي
رضي منصور العسيف - 14/04/2021م
قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ} البقرة/185
ما هو برنامجك في شهر رمضان؟
هل قررت أن تغير عادة أو سلوكًا معينًا؟
إذا أردت أن تربح شهر رمضان فعليك أن تفكر في برمجة هذا الشهر وليكن شهر تغيير إيجابي، لأنه شهر مبارك، ولأنه شهر ضيافة ربانية وهذا يعني أنك تعيش أجواء تتسم بالروحانية، بالمغفرة، الأجواء المحيطة بك هي أجواء...
متعة الصلاة وشذا الركوع
عبد العزيز حسن آل زايد - 14/04/2021م
هل شممت رائحة زكيّة بلغت بك الذروة؟، وتمنيت إمتلاك تلك القارورة، مهما كلفك الثمن؟، هل تذوقت لذة في الحياة فأذهبت لذتها عقلك حتى كدت أن تجن بها؟، حتى أنك تشبثت بذيولها وتمنيت أن تخلد معك في الخالدين؟
الحديث ليس عن الروائح العطرة، ولا عن المتع العابرة، إنما الحديث عن «الصلاة»، والسؤال: لماذا لا نشم شذا الركوع؟، وأريج السجود؟، لماذا لا نتذوق متعة الصلاة كما تذوقها العرفاء والعلماء؟، وكما تذوقها خير خلق...
واشرح صدري لشهرك المعظم
فاضل علوي آل درويش - 14/04/2021م
الصوم نفحة إلهية تلقي بظلال النباهة والوعي على عقل الإنسان بإعادة حساباته وفهم واقعه ومستقبله، فقد تغيب النفس عن صاحبها في زحام الحياة ومشاغلها، والتي تفقده الاهتمام والرعاية لأولوياته والعناية بتهذيب وتزكية روحه من شوائب الأهواء، وفي الأجواء الروحية للصوم والتي تحمل معنى الرجوع إلى الله تعالى والحرص على إتيان الأعمال الصالحة التي تقرب منه عز وجل، يستعيد الإنسان رشده ونورانية تفكيره ليعيد صياغة نفسه وفق القيم والآداب التربوية والروحية،...
المشاركة في صياغة قناعات الجيل الصاعد
أمير الصالح - 14/04/2021م
معظم الناس يحبون المصاغات الذهبية أي المشغولات الذهبية المشكلة بأشكال جمالية وأحجام متناسقة تخطف الأنظار وتجلب الإنتباه لجميل أشكالها. إلا أن الكثير من الناس يجهل أو يبخس الجهود التي بُذلت في إعداد وصناعة تلكم المشغولات لا سيما المُصنع يدويا منها.
وهكذا الحال في صناعة أبناء الجيل الصاعد. فالأغلب من الفتيات المراهقات يحبون ويتطلعون أن يلتصقن نسبا ومصاهرة بشباب يتصفون بالرجولة والحمية والوفرة في المال وسعة الثقافة وكثرة العلم والأناقة ومظاهر الكرم...
اللغة والجدال حول رؤية الهلال
أحمد فتح الله - 13/04/2021م
رؤية الهلال وقضايا أخرى تبدأ باللغة وتنتهي بالمبنى الفقهي. أمَّا من حيث اللغة، فمفردات الخطاب ومعانيها ومصطلحاته ومفاهيمها متعددة وليس فيها اتفاق، وهذا ما يسبب بلبلة وتشويش.
أما من حيث المباني الفقهية، فهي أشبه بالإطار المنهجي في البحث العلمي، فيحاكم الفقيه من داخل مبناه كما يحاكم الباحث من داخل الإطار الذي حدده، بما فيه من تعاريف إجرائية إن وجدت، وهذا يرجعنا إلى مسألة اللغة مرة أخرى إن لم يوجد تعريف إجرائي....
كلاكيت 2.. شهر رمضان بطعم ”كورونا“
سهام طاهر البوشاجع - 13/04/2021م
يطل علينا شهر رمضان هذا العام للمرة الثانية ممزوجا بطعم ”فيروس كورونا“ إذ لم تنتهي أشهر سنة 2020 حتى لحقتها سنة 2021 بنفس الظروف ونفس المواقف.
مر علينا شهر رمضان المبارك في العام الماضي مرور من غص بلقمته في حلقه ولكن أنجاه الله من الموت بسببها، فقد كانت أيامه ولياليه داخلة ضمن ساعات حظر فلا تزاور ولا تقارب ولا تجمعات ولا حتى عصير الفمتو، كاد أن يختفي من سفرة الكثيرين لقلة...
رمضان في الأدب العربي
علي محمد عساكر - 13/04/2021م
شهر رمضان شهر استثنائي بكل ما لهذه الكلمة من معنى، فهو يمتاز على غيره من الشهور بميزات كثيرة وكبيرة، جعلت له منزلة خاصة في نفوس المؤمنين.
فهو شهر العبادة والتضرع والابتهال والمناجاة والصلاة وقراءة القرآن، والتوسل إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة التي تقرب الإنسان إلى ربه، وتنفعه {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}،() خصوصا وأنه الموسم العبادي الذي يتضاعف فيه الربح من رب...
هلال رمضان تاروت بين حوسة الماضي ويسر الحاضر - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 13/04/2021م
بونٌ شاسع بين سهولةِ ويسر معرفة أن يومَ غدٍ هو أوَّل يومٍ من شهرِ رمضان في الحاضر عمَّا كانَ عليه قديمًا في جزيرة تاروت! في الماضي - الذي عشناه - كانت قلعة تاروت هي النّقطة الأعلى التي يعتليها بعضُ المترائين للهلال، فإن كان ثمَّ من رؤيةٍ واضحة كان فيها الشِّفاء، وإلا قد يطول الإنتظار! ولأنه لم يوجد خطوط هاتف أرضية في تلك السَّنوات والسيَّارت قليلٌ ملَّاكها والطَّريق غير سالكة بين الجزيرة ...
تفتيش خصوصيات الأبناء من الوالدين يقتل الدفء والثقة
نادر الخاطر - 13/04/2021م
في ثورة الرقميات والعالم الإلكتروني، بعض الآباء يقتحمون خصوصيات الأبناء ويفتشون في حسابات أبنائهم على شبكات التواصل الاجتماعي بحجة الخوف على أبنائهم. هذا التجسس قد يقيم جدارا من عدم الثقة على المدى الطويل.
سأكون صديقا مع الوالدين في مراقبة الأبناء من صغار السن إن كان الأمر يستدعي المراقبة، لكن لربما أكون خصيمهم في التجسس وتفتيش خصوصيات الأبناء في سن الرشد، فسن المراهقة له خصوصية والشباب يريدون إثبات ذواتهم وصناعة شخصيتهم.
النصيحة والتوصيات...
العصف الذهني والجودة الشاملة
محمد يوسف آل مال الله - 12/04/2021م
جاء في الحديث الشريف ”اختلاف أمتي رحمة“، ولعل الكثير من المسلمين لا يدركون معنى كلمة ”اختلاف“، فيرون أنّ معناها في المجمل التغاير والتضاد في وجهات النظر أو الرؤى والأخذ بهذا المعنى يعني نَقِمَة وليس رحمة، بل منافيًا لقوله تعالى حيث يقول: ”وتعاونوا على البروالتقوى“ ومما لا شك فيه أنّ التعاون لا يكون في الاختلاف والتضاد، بل في الاتفاق والانسجام وعليه لابدّ أن يكون لكلمة ”اختلاف“ معنى آخر يفضي إلى الرحمة.
معنى...
كوكو شانيل
زينب القطري‎ - 12/04/2021م
لكل فترة زمنية مقاييس معينة للجمال والموضة وعلى الرغم من خطأ اختزال الجمال في نمط معين لأن له وجوه كثيره، فكلما زاد عدم تشابهها ببعضها كلما أصبحت أكثر تميزا واختلافا، إلا أن البعض ما زال يطبقها علينا نحن النساء، بل ونطبقها على بعضنا، ليس سهلا أن تسبح عكس التيار وليس مستحيلا أن تصنع التيار، كل ما تحتاجه هو قليل من الذكاء والجرأة والجسارة.
لا أحد يستطيع أن يمنع نفسه من الحلم...
لم يفت الأوان بعد
عبدالله الحجي - 12/04/2021م
فات الأوان.. كبرنا.. راحت علينا.. الصحة لاتسمح.. كلمات وعبارات يرددها الكثير منا كمبرر لتوقفه عن تحقيق طموحاته وأحلامه عندما يتجاوز عمر معين وعندما يصاب بمرض ويكون جليس الدار. كثيرة الأهداف التي تبقى عالقة في الذهن لم تر النور ولم تتحقق على أرض الواقع بسبب الانشغال أو عدم التركيز على الأولويات وحسن إدارة الوقت، أو عدم ملاءمة الظروف ووصول الوقت المناسب لها. من يتطلع من حوله ويبحث في الشبكة العنكبوتية سيجد العديد ...
تأملات حول مفهوم حرية التعبير في المنظور الاسلامي
محمد المحفوظ - 12/04/2021م
مفتتح:

ثمة علاقة دقيقة تربط بين قدرة الإنسان على التفكير واستقلاله فيه، وبين قيمة الحرية وممارسة مقتضياتها. فالإنسان الذي يمتلك إمكانية التفكير المستقل، هو ذلك الإنسان الذي يستطيع استعادة حريته وإنسانيته، ويستثمر طاقاته وإمكاناته في سبيل تكريس نهج الحرية في الواقع الإنساني.
فاستعادة الحرية بكل متطلباتها وآفاقها، تبدأ من الإنسان نفسه، فهو الذي يقرر قدرته على التحرر والانعتاق أو خضوعه وأستقلاله واستعباده لمراكز القوى والسلطات، وذلك لأن ”التفكير السليم، هو الشرط الأول...
صغارنا في رمضان لعبٌ ونوم - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 12/04/2021م
أظن أننا من أقلِّ المجتمعات اهتمامًا بشَغل الأولاد والبنات في شهرِ رمضان وإجازة المدارس الطَّويلة بما ينفعهم. وكأنهم من زجاج سريع الكسر، لا نُكلفهم إعانةَ الأمّ في شهرِ رمضان، ولو في غسلِ أطباقِ الطَّعام وتنظيف طاولةِ السّفرة بعد الأكل! أغلبهم لا يستيقظ إلا وذهبَ من النَّهار مُعْظَمُه، أما اللَّيل فحدِّث ولا حرج! بالطبع، لا يمكن تعميم أي ظاهرةٍ في الكونِ، إلا ما ندر، حيث يوجد أسر يبدعونَ في تربيةِ أبنائهم ...
لماذا العالم الحديث سيء لدماغك؟
عدنان أحمد الحاجي - 12/04/2021م
دانيال ليڤتين
18 يناير 2015
المترجم: عدنان احمد الحاجي
المقالة رقم 44 لسنة 2021
?Why the modern world is bad for your brain
Daniel J Levitin
18 Jan 2015 ...
توجيهات صاحب السمو الملكي محل اهتمام المواطن والمقيم
أحمد منصور الخرمدي - 12/04/2021م
كلمة طيبة جاءت من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية - حفظه الله - قلب كبير محب متابع ومستشعر للأوضاع الصحية الصعبة والحساسة التي ما زالت مستمرة، وما تتطلبه هذه المرحلة كسابقتها، من تكثيف الحرص الشديد والالتزام بما صادر من تعليمات احترازية ووقائية. كلمة مهمة ومباشرة من سموه الكريم، جاءت بمضامين سامية، يؤكد فيها سموه، حرصه وتركيزه على أهم عنصر -...
التغذية السليمة عند ارتفاع ضغط الدم
مصطفى آل عبيدان - 12/04/2021م
مع ضغوطات الحياة المستمرة سواء كانت أم المنقطعة، هناك بعض التأثيرات الناتجة عن هذه الضغوطات ولها علاقة بالتغذية السليمة.
ارتفاع معدل الصوديوم في الدم يسبب
1 - ارتفاع الضغط الأسموزي للدم مما يعمل على «سحب كميات كبيرة من الماء إلى الدم» مما يؤدي إلى «زيادة حجم الدم داخل خلايا الجسم» مما يسبب في «ارتفاع ضغط الدم»
يوجد ثلاث درجات لضغط الدم:
1 - ضغط الدم الخفيف
- يتراوح الضغط الانبساطي بين «90 - 104» ملليمتر...
منتدى الثلاثاء.. عشرون عاماً من الحراك
إياد أمين مدني - 11/04/2021م
يحتفي منتدى الثلاثاء الثقافي بمرور عشرين عاماً على إنشائه، رافعاً شعار ”إثراء.. تنوع.. تميز“، معلناً اهتمامه بالحوار حول مختلف القضايا الثقافية والاجتماعية؛ والتواصل مع النخب المثقفة داخل المملكة وخارجها؛ وساعياً في برامجه ونشاطه وندواته إلى تناول مواضيع التعايش المجتمعي والسلم الأهلي والتسامح الديني والتعددية والتنوع وحقوق الإنسان وتجديد الفكر الديني؛ مؤكداً التزامه بمواصلة خوض معترك الحياة الثقافية بكل تفاصيلها؛ والمضي في مسيرته التنويرية بأفق وطني شامل يُشرك جميع فئات المجتمع.
وتحقيقاً...
جردة حساب.. ما قبل شهر رمضان المبارك
جمال حسن المطوع - 11/04/2021م
ونحن على مشارف شهر رمضان المُبارك لابد لنا من جَردة نُعيد فيها حِساباتنا بشكلٍ دقيق وشفاف لعلنا نُوفق في شطب الكثير من المواقف السلبية والعادات الغير محمودة والتي لا تليق بنا كمجتمع مسلم وملتزم بما جاءت به الشريعة السمحاء التي فيها الهدى والرشاد واجتنابنا الكثير من البدع والضلال.
فنحن وبِكل اسف مازالنا نعيش واقعاً مريراّ من التخبطات والشطحات والسلوكيات الخاطئة إتجاه بعضنا بعضاً وقد ارخت بخيوطها هذه وتلك على علاقتنا الاجتماعية...
الوصف الوظيفي وأهميته
هاني آل غزوي - 11/04/2021م
هو وثيقة تعدها المنظمات لكل وظيفة على حسب هيكل المنظمة بحيث تتضح عناصر هامة منها: المسمى الوظيفي والمسؤول المباشر ومكان العمل وواجبات الوظيفة والمؤهلات التي يجب أن يتمتع بها صاحب الوظيفة.. ويجب أن يكون الوصف الوظيفي جاهز قبل الإعلان عن الوظيفة وتتم مقابلة راغبي الوظائف على أساس الوصف الوظيفي المذكور والموجود لدى إدارة الموارد البشرية ويكون الوصف جزء من دليل المنظمة الإجرائي والذي يشمل على سياسات المنظمة.
هو وصف مكتوب للعمل...
آية الله السيد محمد باقر الشخص: علم الأحساء وأستاذ النجف
علي محمد عساكر - 11/04/2021م
تعتبر أسرة الشخص من الأسر الأحسائية الكبيرة، المعروفة بالإيمان والتقى والصلاح، والمشهود لها بمكارم الأخلاق، ومعالي الآداب، كما أنها أسرة دين وعلم وثقافة وأدب، أنجبت الكثير من الشخصيات الكبيرة التي لها دورها البارز في مختلف الحقول، وشتى الفنون، وأثرت الساحة العلمية والفكرية والثقافية والأدبية بعطائها الكبير الغزير، ولها مساهماتها الرائدة في المشاريع الخيرية والإصلاحية والتربوية... على أكثر من صعيد وصعيد.
لقد خرّجت أسرة الشخص - عبر تاريخها الطويل - الكثيرين من...
الفرصة الثانية
أمير الصالح - 11/04/2021م
قال نيلسون مانديلا: ”أنا لا أخسر أبدا أما أن اربح أو أتعلم“. في الإنجاز والمقارنة نحاول أن نسابق أنفسنا ونعقد مقارنة يومنا مع أمسنا وتجنب أن نجلد ذواتنا لأننا بحاجة لشحذ همتها. قراءة الفرص قراءة سليمة تجعل الإنسان أقرب في النجاح لاقتناص الاكثر حظا فيها.
في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة هناك أسطوانة تسمى أسطوانة أبى لبابة ولهذه التسمية قصة. ومختصر القصة هو أن أبي لبابة «رضي الله عنه» أراد التوبة...
ماذا عن الشياطين في رمضان؟ - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 11/04/2021م
في سنواتِ الشَّباب من الجائز أن تكون قدوة أغلبنا ”الدَّجاج“ وحينها كما يقول المثل السّوداني ”اليباري الدَّجاج يمشي الكوشة“ ومعناه أن من يتبع الدَّجاج ويمشي خلفه يأخذه الدَّجاجُ نحو مُجمَّع القُمامة، ومن يكون قدوته من ليسَ محلّ ثقة يأخذه حيث أراد، ومن مشى خلفَ صغارِ العقول أوردوه المهالك. نكبر - وقد - نعقل قليلًا، وإلا الله الستَّار نبقى نعير عقولَنا وأسماعَنا وأرجلَنا لغيرنا، وتأتي النتائجُ كارثيَّة! وبصراحة أشد المشاكل التي نقع ...
كيف يبني الحوار العقول؟
فاضل علوي آل درويش - 11/04/2021م
ورد عن أمير المؤمنين (ع):.. حدثوا الناس بما يعرفون وأمسكوا عما ينكرون» «بحار الأنوار ج 2 ص 77».
الغاية الأسمى من إجراء أي حوار مع الآخرين هو إثراء العقل وبناؤه من خلال تبادل الأفكار ووجهات النظر والوصول إلى نتائج مثمرة، وإذا بحثنا في القرآن الكريم سنجد الآيات الكريمة تتخذ أسلوب الحوار في قصص الأنبياء في هديهم الناس نحو معرفة الحق والخروج من ضلال الجهل والتقليد الأعمى، فتحريك العقل لتصغير مساحة المجاهيل...
غضوا أبصاركم ترون العجائِب
نجاة آل إبراهيم - 11/04/2021م
{قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ}
{وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِن}
النور /30 - 31
لو اتفق أنك إشتريت آلة جديدة مُعقدة التركيب جداً، ومعها كتالوج فيه التعليمات وطريقة الإستعمال، ولكنك أهملت هذا الكُتيّب ولم تعبأ به، بل وسَخِرت منه وألقيته في القمامة، وعملت بهذه الآلة دون علمٍ ودراية، بل وفق مزاجك وهواك، وحمّلتها مالا تُطيق، فتعطّلت.
عندها سوف تعلم أنك لو طبّقت المعلومات الموجودة في هذا الكتالوج التابع لها لقدّم لك أكبر فائدة مرجوة...
التلوث الغذائي
صبري مهدي الغاوي - 10/04/2021م
يعرف التلوث الغذائي على أنه احتواء المادة الغذائية «الطعام أو الماء» على ما يجعله غير صالح للاستهلاك الآدمي أو الحيواني، ويمكن أن تكون الملوثات كائنات دقيقة ضارة، أو مواد كيميائية سامة أو مواد مشعة، ويترتب على تناولها إصابة المستهلك بالأمراض، ومن أشهرها أمراض التسمم الغذائي.
ويعتبر الغذاء وسيلة سهلة لنقل الميكروبات الممرضة، لذلك يجب منع تلوث الطعام والماء بالميكروبات للمحافظة على الصحة العامة في أي تجمع بشري، وذلك يكون بإتباع عدة...
مسيحيٌ يُسعف مسلمًا
محمد يوسف آل مال الله - 10/04/2021م
في أحد الأيام من العام 1987 م في الولايات المتحدة الأمريكية جاءني زميلي وصديقي من الأخوة العراقيين واسمه علي ابراهيم، حفيد المرجع الأعلى آية الله الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء «قدس» وطلب منّي مرافقته ومساعدته حيث تعطّلت سيارته على الطريق السريع وما كان منّي إلّا الاستجابة لطلبه. صديقي علي ورغم أخلاقه العالية ودماثة خلقه إلّا أنّه لا يشعر بالراحة أو السعادة في حضور الأمريكيين، بل لا يحبذ صداقتهم أو...
مسؤوليتنا واليوم العالمي للتوعية بالتوحد
عالية آل فريد - 10/04/2021م
تحتفي المؤسسات الدولية والمحلية في 2 إبريل من كل عام، ”باليوم العالمي للتوعية بالتوحد“ سعيا للوصول بالمجتمع المحيط إلى فهم المصابين من الأفراد واستيعاب حالتهم، وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع يوم 2 نيسان/أبريل بوصفه اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد القرار «62/ 139» لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع.
والتوحد...
للرِّجال: اشكروا النِّساءَ في رمضان - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 10/04/2021م
أيامًا قليلة ويفتح شهرُ رمضان ذراعيه وأبوابه مستقبلًا الصَّائمين. وكل الرَّجاءِ من الله أن نكون وإيِّاكم منهم، ومن الذين يجلسونَ تحتَ ظلالِ عرشِ اللهِ يومَ لا ظلَّ إلا هو. في العادة، صمتُ الرِّجالِ على الموائد وأكلهم دليلُ شكرهم وامتنانهم لزوجاتهم. أغلبهم يمنعه الحياءُ من أن يجاهرَ بالشّكر والثَّناء، والقليل منهم لا يتورَّع عن إبداءِ الرَّأي في النَّواقص والزَّوائد! بينما المطلوب - فقط - الشكر ”من لم يشكر المُنعم من المخلوقين لم ...
القطيف ياوطنا
عبد الرزاق الكوي - 10/04/2021م
إرتبطت هذه المنطقة الغالية بحضارات موغلة في القدم، كانت رافدا حيا للعالم بحضارتها وأمجادها، ومما زاد بمكانة هذه المنطقة وفخرها واعتزازها ولاؤها وارتباطها المنقطع النضير لأهل البيت (عع)، كان ولاء المحب الثابت المخلص لم تبدله الخطوب ولا يتأثر بالظروف القاسية والإرهاب المستمر، كانت الشهادة الأولى لهم من قبل رسول الله (ص) حيث قال عنهم «أتاكم خير أهل المشرق». وقال عن الأشح العبدي الصحابي الجليل، وهو صاحب الوفادة الأولى على رسول الله ...
العلاقة مع الآخر
محمد المحفوظ - 09/04/2021م
كثيرة هي الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الصدام والعنف والصراع في التاريخ الإنساني. إذ أن المشهد الإنساني بكل حقبه ومراحله عاش حالة من الصدام بين أممه وشعوبه أو في داخل هذه الأمم والشعوب. ولقد لخص أحد المفكرين الوجود الإنساني بقوله: أنه بالإمكان ومن خلال الاستقراء الموضوعي لهذا الواقع المتأصل انتزاع المعادلة الصعبة والموغلة في الحقيقة في آن، وهي أن الوجود يعادل دائماً نفي الآخر أياً كان هذا الآخر بشر أو...
متجر مفتوح 24 ساعة في شهر رمضان، جودة وسعر
هلال حسن الوحيد - 09/04/2021م
في الأسبوع القادم يفتتح هذا المتجر الفريد من نوعه، لا يحتاج سيارة ولا مشوار، وأنت في داركَ أو شغلك تشتري ما تحب. هذا المتجر يبيع أفضلَ البضائع بأرخص الأثمان، أدفع واحدًا وخذ عشرة، فأين تجد مثل هذا المتجر؟! من الأكيد أن لو كان هذا المكان يبيع ألأكلَ أو اللِّباس لتزاحمنا عليه، لكننا في شهر رمضان سوف نتزاحم أيضًا ونتنافس على الشِّراء من متجر الله فهو مفتوحٌ على الدَّوام في كلِّ أيَّام ...
في ضيافة الله
جهاد هاشم الهاشم - 08/04/2021م
نحن في أواخر شهر شعبان المُعظّم. وماهي إلا أيام - ليست بالكثيرة - ونكون في رحاب شهر الله، شهر الكرم، شهر المغفرة، شهر الطاعة والعبادة، ألا وهو شهر رمضان. شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تُفَتح فيه أبواب الجِنان، وتتضاعف فيه الحسنات، وتُقال فيه العثرات، شهرٌ تُجاب فيه الدعوات، وتُرفع فيه الدرجات، وتُغفر فيه السيئات. شهرٌ يَجود الله - سبحانه وتعالى - فيه على...
همسات لميزانيتك الذاتية والأسرية
رضي منصور العسيف - 08/04/2021م
قال تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا} الفرقان / 67
اتصل عليه صديقه يسأل عن حاله، ولماذا هذا الغياب عن الديوانية؟!
فأجابه: صرت أعمل «بارت تايم» من الساعة الخامسة عصرًا حتى العاشرة مساءً في أحد المحلات التجارية بوظيفة محاسب...
قال له: ولماذا.. ألا يكفيك راتبك... أو أنك تريد شراء «دبلكس»؟!
أجابه: الراتب لا يكفي... والمصروفات في ازدياد...
قال له: ساعدك الله... وأتمنى لك حياة مستقرة...
نعم يعيش البعض حالة من...
رماد الأيام
سوزان آل حمود - 08/04/2021م
الأيام قمصان لا تستطيع نزعها، وحين يُتنزَع جزء منها، الإبرة والخيط لن يفيدانك، سترتديها بكل ما فيها، قد يعتيريها التغير لكن لن تستطيع أن تغسل الحزن المنسكب عليها، لا مستحضرات تنظيف ستزيل بقع الحزن، إنها عنيدة، شديدة التعلق في ألياف هذه الأيام..
أين هم من ملاؤا أيامنا فرحا وسعادة في مراحل أعمارنا المتسارعة هذه؟!
بعضهم وربما كلهم لم يعودوا هنا وإن كانوا هنا فقد استبَد بهم الزمن وطغيان السنين كما فعلت بنا...
منصة مدرستي.. درس في أخلاقيات المهنة
ياسر آل غريب - 08/04/2021م
بعد ثمانية أشهر من انطلاق منصة مدرستي في المملكة، أستطيع أن أكتب هذه المقالة - التي أجلتها كثيرا - بعد أن خضنا غمار هذه التجربة بكل تفاصيلها المقلقة والمبهجة. فيض من الساعات «الأونلانية» قضيناها معا تحولت البيوت عبرها إلى خلايا عمل تضج بالحيوية والنشاط. هذه المنصة الإلكترونية أتت بديلا عن التعليم الحضوري بسبب تداعيات جائحة كورونا المتتابعة واستطاعت بها وزارة التعليم أن تتحدى كل العقبات لتسجل تاريخا من الإرادة الوطنية الحقة، ...
الجسدُ الهزيل لا يعمل - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 08/04/2021م
في الماضي لم نكن نعرف الكثير عن الصِّحة والرِّياضة والطَّعام، وكان المبدأ السَّائد والمعقول هو: كل ما تجد وتحرَّك، والرِّياضة فقط للشَّباب. الآن صار للصِّحة يوم وهو السَّابع من شهرِ أبريل/ نيسان، ولا غرابة لأن الصِّحة تاجُ جمالِ الرَّجل والمرأة.  
الجسد الهزيل الذي لا يأخذ كفايته من الطَّاقة لا يعمل وإن عملَ فلن يعمل بكفاءة الجسد القويّ السَّليم. تماماً كما هو حال الأجهزة والمعدَّات التي تنتج الطَّاقة، لابد أن تحصل على...
معادلة العطاء
عبدالله الناصر - 08/04/2021م
لم يتجاوز الموقف خمس الدقائق، بدأ بوصول تلك السيارة المثقلة بالصناديق على عتبة بابها، رن الجرس، جاء صوت خجول من الداخل يسأل عن الطارق. وعندما تأكدت أنها جارتها فتحت لها الباب، وبعد التحية والسلام أشارت الجارة لصندوق بني وضع على العتبة وقالت هذا رزق لكم من أصحاب الخير بمناسبة قدوم شهر رمضان، ابتسمت صاحبة المنزل ابتسامة خجل، وعيناها مطرقتان في الارض حرجاً ثم رفعت رأسها بهدوء وقالت «رحم الله والديهم ...
كمامة كوفيد والعين - الجزء الأول
أحمد فتح الله - 08/04/2021م
راجعت طبيبة الطب الأولي في مستشفى أرامكو «جون هوبكينز» قبل فترة كنت أشتكي فيها من عيني، ووجدت أنها تعاني من جفاف، فوصفت لي مرطبات، قطرات ومرهم، وأحالتني إلى طبيبة العيون، وبعد الفحص الدقيق، تبين أن هناك شيء آخر غير الجفاف يحتاج إلى علاج ومراقبة ستة أشهر، وربما أحتاج إلى عملية. الكشف الأولي «في الرعاية الأولية» دفعني للبحث عن علاقة جفاف العين بأزمة كورونا، والكشف الثاني عند الأخصائية دفعتني المعاناة التي...
زحمة أفكار
ليلى الزاهر - 07/04/2021م
أثبتت بعض الدراسات وجود عامل وراثيّ لاضطراب القلق مما يؤهله للانتقال «وراثيًا» عبر سجل العائلة في أجيالها المتعددة، ويتضح القلق من ازدحام العقل بأفكار متعددة تتصف بالسوداوية نوعًا ما، ثمّ تتخذ أحيانًا شكل وساوس تجابه الإنسان ليل نهار، وترمي بِشَرر التوتر الشديد «Stress» لاسيما في أمور رزقه ورزق من يعولهم مستندًا لتدهور الأوضاع الاقتصادية في ظل جائحة كورونا.
وقد يصيب القلق البعض من الناس بحالة من الإحباط الفكري؛ فلاتراه إلا مكتوف...
الرصاصة القاتلة
نجاة آل إبراهيم - 07/04/2021م
{يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ} النور - 24
ثار فلاح على صديقه وقذفه بكلمة جارحة، ولما عاد إلى منزله هدأت أعصابه وبدأ يُفكر باتزان:
كيف خرجت هذه الكلمة من فمي؟!
أقوم وأعتذر لصديقي.
وبالفعل عاد الفلاح إلى صديقه، وفي خجل شديد قال له: آسف، فقد خرجت هذه الكلمة بدون قصد مني، أعذرني.
قَبِل الصديق اعتذاره.
عاد الفلاح يُعاتب نفسه، ...
المرأة.. سؤال التحدي القادم
محمد المحفوظ - 07/04/2021م
مفتتح:

هناك نسقان تحكما في مسيرة المرأة في العالم العربي والإسلامي في عصور التخلف والانحطاط التي سادت مجتمعاتنا وبلداننا قاطبة، وانعكست آثارهما على كل حقول وجوانب حياتنا.
النسق التقليدي الذي يعتبر أن المنزل والبيت هما عالم المرأة ومملكتها تولد وتحيا وتعمل وتموت فيها.. والزواج ما هو إلا عملية نقل هذه الخدمة من بيت الأب إلى منزل الزوج. فهي رهينة المنزل وأحد ثوابته التي لا تتزحزح منه، ولا تغادره إلا للضرورة القصوى. والحياة...
كيف تصبح غنيًّا - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 07/04/2021م
في الماضي كان الكثير من بحَّارة القطيف وجزيرة تاروت يصيدون الأسماكَ بواسطة الحضرة، وهي بناء يبنونه بشكلٍ هندسي من جريدِ النَّخلِ والحبال، بحيث ينتهي بمكانٍ ضيِّق يحبس الأسماكَ ويمنعها من الخروج، ويسمى السّر. ويأتي البحَّارُ عندما ينحسر المدّ ويجمع الأسماكَ في ”المرحلة“ بواسطة ”مسلاة“ أو سالية، ويقال عنه أنه ”يباري“ الحضرة. كانت الرياح التي تهب في فصلِ الربيع، في مثلِ هذه الأيام، وسموها قديمًا ”سايبة“ أو سوايب، تقتلع الحضرة، وأحيانًا أجزاءً ...
كيف يمكن أن تتسبب ميكروبات الأمعاء في اضطرابات الدماغ
عدنان أحمد الحاجي - 07/04/2021م
بدأ الباحثون في اكتشاف تفاصيل كيف يؤثر ميكروبيوم الأمعاء على صحة الدماغ. قد تؤدي تلك النتائج إلى علاجات أفضل وأسهل لأمراض الدماغ.
03 فبراير 2021
بقلم كاساندرا ويليارد
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 43 لسنة 2021
How gut microbes could drive brain disorders
03 February 2021 ...
رمضان ومرض السكري قراءة شاملة لموضوع مهم
عادل رضا - 06/04/2021م
عندما نتحدث عن مرض السكري فأننا نتحدث عن أعداد ضخمة ومشكلة ممتدة ومؤثرة على حياة الملايين من الناس وعندما يأتي شهر رمضان المبارك فعلينا أن نراجع الإحصائيات لنجد أن أكثر من 43 بالمائة من السكري النوع الأول يصومون!؟
و79 بالمائة من مرض السكري النوع الثاني أيضا يصومون؟
وهناك أكثر من 148 مليون مسلم مصابون بالسكري على مختلف أنواعه.
لذلك هناك نوع خاص من التعامل مع هكذا مرض وتلك الاعداد من البشر الذين يريدون...
تعقيدات اجتماعية
فاضل علوي آل درويش - 06/04/2021م
ورد عن الإمام الحسن العسكري (ع): لا تكرم الرجل بما يشق عليه» «بحار الأنوار ج 75 ص 347».
يحدثنا الإمام العسكري (ع) عن مسألة اجتماعية مهمة تتعلق ببنيان وأسس العلاقات الأسرية والاجتماعية عموما، من أجل أن تسير في طريق الاستقرار والنجاح والفاعلية المتبادلة، وهو عدم إرهاق الطرف الآخر بأي أمر يشق عليه ويحرجه ويثقل عليه، مما يخرج تلك العلاقات الجميلة عن الأهداف والغايات المتوخاة منها، والتي ينتظر منها ألفة القلوب وإقامة...
ضغط الدم والصيام
ظاهر أحمد آل ظاهر - 06/04/2021م
يعرف ضغط الدم بأنه قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي من خلالها يتم نقل الغذاء والأكسجين لكافة أنسجة وأعضاء الجسم عند كتابة قياس ضغط الدم يكتب على هيئة كسر مثلا 120/80 وهذه القراءة هي المعدل الطبيعي لضغط الدم عند البالغين تشير قيمة البسط «القراءة العلوية» في قراءة ضغط الدم إلى قوة ضغط الدم الانقباضي وهي القوة التي يضخ القلب بها الدم إلى أنسجة وأعضاء الجسم وتعتبر هي القراءة الأهم وارتفاعها ...