آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

تقنية واي فاي 7

علي عطية *

واي فاي 7 هو الجيل الجديد من تقنية الاتصال اللاسلكي التي توفر سرعات عالية واستقراراً وأماناً للمستخدمين. تصل إلى 30 جيجابت في الثانية، أي ثلاثة أضعاف سرعة واي فاي 6 الجيل السابق كما يدعم واي فاي 7 تقنية Multi-Link Operation أو MLO, التي تمكن الأجهزة من إرسال واستقبال البيانات في نفس الوقت عبر نطاقات ترددية متعددة وقنوات مختلفة. مما يعزز الأداء ويقلل من زمن التأخير، ويوفر دعمًا للمزيد من الأجهزة المتصلة في نفس الوقت. واي فاي 7 يساهم في تطوير مجموعة واسعة من المجالات مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي، والتدريب ثلاثي الأبعاد، والألعاب الإلكترونية، وإنترنت الأشياء، وصناعة السيارات، وغيرها واي فاي 7 يمكنه تلبية الطلب المتزايد على الاتصال اللاسلكي السريع والموثوق في ظل التحول الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، ويمكنه تحسين تجربة المستخدمين وزيادة كفاءة العمل والتعليم والترفيه.

بدأت بعض الشركات في إطلاق الأجهزة التي تدعم واي فاي 7، مثل أجهزة التوجيه والهواتف الذكية والحواسيب المحمولة. من بينها شركة هواوي التي أطلقت منتجاتها وابتكاراتها في مجال تقنيات شبكات الاتصالات الواسعة النطاق المعرّفة بالبرامج SD-WAN وواي فاي 7 لأول مرة في المملكة العربية السعودية، ومن بين منتجاتها تقنية واي فاي 7 AP AirEngine 8771، الأولى من نوعها في القطاع كما طرحت شركة أمازون موجّه Amazon eero, الذي يدعم واي فاي 7 قبل عدة أشهر، بالإضافة إلى منتجات أخرى من TP-Link

رغم الفوائد العديدة لواي فاي 7، فإنه يواجه بعض التحديات مثل توفر النطاق الترددي والترددات اللازمة لتشغيله. والتوافق مع الأجهزة القديمة والتكلفة العالية للمعدات والترخيص والمعايير القانونية والتنظيمية في بعض البلدان. ولتجاوز هذه التحديات، يحتاج تحالف واي فاي إلى التعاون مع الجهات المعنية، مثل الحكومات والمنظمات والشركات والمستخدمين، لتوحيد الجهود وتبادل الخبرات والموارد، وتحقيق الانتشار الواسع لواي فاي 7.

واي فاي 7 هو تقنية مبتكرة ومستقبلية تمثل ثورة في مجال الاتصال اللاسلكي. وتفتح آفاقًا جديدة للتطور الرقمي في مختلف المجالات ومع بدء إطلاق الأجهزة التي تدعم واي فاي 7 رسميًا، يمكننا توقع المزيد من الإنجازات والتحسينات في هذا المجال بشرط التغلب على التحديات الموجودة والاستفادة من الفرص المتاحة.