آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 3:50 م

مِن التنافس إلى التَغلُّبِ على الذهب، البيتكوين في 2024 وما هو القادم؟

أحمد محمد العوامي *

سأفترض أن القارئ على دراية بسيطة بأن البيتكوين عملة رقمية يتم تداولها اليوم على أنها سلعة. ففي عام 2021 الذي شهد فيها البيتكوين ارتفاعات كبيرة ووُصلوهُ لقمةٍ تاريخية عند 69,000 دولار، ذاعت الأخبار من كل ناحية وصار البيتكوين حينها حديث أغلب المجالس حتى التي لم تكن تهتم بأسواق المال أصبحت تتحدث عنه ولو بالقليل.

لذا لم يعد البيتكوين اليوم غريباً كما هو قبل 15 عاماً حيثُ وُلِد؛ فحينها كان يُعتبر من المقتنيات الرقمية أمَ اليوم يُعتبر ”حافظ للقيمة“ حديث نسبياً عند مقارنته مع الذهب. بل اليوم أصبح كأي سلعة متداولة في سوق الأسهم الأمريكية بعد أن تم إدراج صندوق البيتكوين المتداول خلال الأسبوع الماضي بتاريخ 11 يناير في السوق الأمريكي، وهذا جعل الوصول إليه أسهل وأكبر مِن قِبَل المؤسسات المالية مثل صندوق المعاشات ومدريين المحافظ والشركات وغيرهم من مستثمرين.

المقارنة بين البيتكوين والذهب

هناك نقاط كثيرة عندما نقارن بين البيتكوين والذهب، ولا يسعني أن استعرضها هنا فأنا لستُ بصدد طرح مقارنة شاملة بينهما ولكن ما أود أن أُشير إليه هو النقطة التي يتنافسان فيها البيتكوين والذهب اليوم في 2024، ألا وهي النُدرة ونسبة نمو المعروض لكل منهما.

عندما نُدرك أنه هنالك عرضٌ وطلب على سلعة معينة يفترض قياس نُدرتِها ليساهم في عملية تسعيرها. ويمكننا قياس ندرة السلعة باستخدام نسبة التدفق على المخزون.

*المخزون هو العرض القائم مما تم إنتاجه من السلعة.

*التدفق هو المقدار الذي سوف يتم إضافته إلى المخزون في الفترة القادمة «مثلاً فترة سنة».

ولكي نَعِي الندرة بشكل أفضل، من جيد مَعرفة النقد الصعب «السليم» والنقد السهل «غير السليم».

- يُعرف ”النقد الصعب“ أنه الوسيط أو السلعة التي يصعب إنتاجها بكثرة مما يُسبب انخفاض نسبة التدفق على المخزون، وبالتالي يجعلها ذات قيمة أكبر.

- وعلى العكس تماماً ”النقد السهل“ هو الوسيط أو السلعة التي يسهُل إنتاجها بكثرة مما يسبب ارتفاع نسبة التدفق على المخزون ويجعلها ذات قيمة أقل.

كما قلنا يمكننا معرفة الندرة بحساب نسبة التدفق على المخزون ولكي ندرك مقدار ندرة البيتكوين اليوم سوف نقارنه بنسبة التدفق على المخزون للذهب، وكون الذهب حافظاً للقيمة، فيجب أن تكون نسبة تدفقه على مخزونه منخفضة نسبياً «تُقدّر نسبة معدل نمو العرض للذهب هي بمتوسط 1,5% سنوياً تقريباً، وهذا هو المقدار السنوي الذي تُنتِجه مناجم الذهب. أي أن نسبة 1,5% هو ما يتم إضافته للسوق في كل عام».

من الجيد أن عملية تعدين البيتكوين قائمة على الحسابات الدقيقة أكثر من تعدين الذهب لذا يمكننا حساب تلك النسبة بدقة أعلى. فاليوم نسبة نمو المعرض من البيتكوين هي 1,68%. ونلاحظ أنها قريبة ومنافسة للذهب.

وللتفصيل هذه النسبة 1,68% هي كمية البيتكوين التي يُكافئ بها المعدنين تقدر بـ 328,500 بتكوين سنوياً.

فإذا قسمنا التدفق السنوي 328,500 بيتكوين على المخزون الحالي وهو «19,6 مليون» سوف يكون الناتج هو 0,0168 * 100 = 1,68%.

ويتضح أعلاه أن نسبة التدفق على المخزون للبيتكوين منافسه للذهب ولكن في عامنا هذا 2024 سوف يكون في شهر أبريل تنصيف كمية المكافأة للمعدنين «و هو حَدثُ يَحدث على البيتكوين كل 4 سنوات تقريباً وهذا مُضمّن في بروتوكول البيتكوين» يتم فيه إنقاص الكمية التي يُكافئ بها المعدنين بنسبة 50% أي في لغة الأرقام سوف تكون النسبة:

إذا قسمنا التدفق السنوي 164,250 بيتكوين على المخزون وهو «19,5 مليون»

سوف يكون الناتج هو 0,0084 * 100 = 0,84%.

نعم، سوف تكون نسبة التدفق على المخزون هي 0,84% فقط، وهنا سوف تكون الغَلَبَة للبيتكوين على الذهب في نسبة التدفق على المخزون مما يجعل البيتكوين أكثر نُدرة من الذهب؛ كون نسبة المَعروض الإضافي أقل من الذهب.

والجدير بالذكر أن هذه النسبة أيضاً سوف تقل كل أربع سنوات بنسبة 50% حتى تصل إلى الصفر عندما يصل المخزون إلى 21 مليون بيتكوين. وهذا سيجعل من البيتكوين يكون دائماً في الصدارة في الندرة. وأخيراً هذه الندرة سوف تنعكس على سعره بحسب العرض والطلب.

يقال دائماً في ساحات مجتمع البيتكوين «Study Bitcoin» أو «أدرس البيتكوين» وهنا إشارة إلى أهمية وعلاقة الاستثمار بالمعرفة فلا يُعقل التعرض بشكل كبيرة إلى استثمارات تجهلها تماماً. ففي الاستثمار سلاحك هو المعرفة الجيدة في ما تستثمر فيه؛ كما يقول المستثمر وارن بوفيت ”تأتي المخاطرة من عدم المعرفة“.

*من المهم التنويه بأن هذه ليست توصية شراء أو بيع، وقرارات الاستثمار هي مسؤوليتك الشخصية. وكذلك الاستثمار في البيتكوين ينطوي على مخاطر السوق المصاحبة للتداول.