آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 4:17 م

استشاري: الصوم يقوي المناعة ويكافح الأمراض

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

أكد استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور محمد قانديه، أن الصيام من أقوى الأمور التي تعزز الجهاز المناعي، وأن من أهم الفوائد الصحية التي تعود على الصائم هو تجديد خلاياه المناعية وتقوية جهازه المناعى ليكون أكثر قدرة على محاربة الأمراض والكائنات الممرضة.

وأشار إلى أن الصوم وتقليل السعرات الحرارية، التي يحصل عليها الجسم وذلك خلال ساعات الصيام، يساعد في محاربة أعراض أمراض المناعة الذاتية.

وقال: إنه على الصائم لتقوية الجهاز المناعى أن يحرص على تناول الطعام الصحي خلال وجبتي الإفطار والسحور، والتي تتضمن العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم، ومنها الألياف والمعادن والفيتامينات؛ لكونها تؤثر بشكل مباشر على المناعة وتساعد في مواجهة بعض الأمراض، أما تناول الأطعمة غير الصحية فيضعف المناعة ويجعل الصائم عرضة لهجوم الفيروسات والجراثيم.

وأضاف أن دراسة أجراها الباحثون في جامعة ساوثرن كاليفورنيا بينت أن الصيام لساعات طويلة يجدد نشاط جهاز المناعة من خلال تحفيزه لإنتاج خلايا جديدة، فعندما يبدأ الفرد بالصيام، يبدأ الجسم بشكل طبيعي بتوفير الطاقة بعدة وسائل، ومنها التخلص من الخلايا الميتة أو التالفة التي لا يحتاجها الجسم، لكنه سرعان ما يعود لتحفيز إنتاج خلايا جديدة، مما يؤدي إلى تعزيز كفاءة الجهاز المناعي وتقويته.

وبيّن أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان يؤدي منظومة كبيرة من العمليات الحيوية لحماية الجسم من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية، إذ يتكون جهاز المناعة من كرات الدم البيضاء والكثير من البرروتينات، مثل السيتوكين والأجسام المضادة.

واختتم: يتكون جهاز المناعة أيضًا من الأنسجة مثل الجلد وقرنية العين والغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي والهضمي والتناسلي والطحال والغدد الليمفاوية واللوزتين والزائدة الدودية والنخاع العظمي والغدة الزعترية.