آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

10 محاور لمحاضرة «رمضان في الأدب العربي» ب «أدباء»

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

تحت عنوان ”رمضان في الأدب العربي.. توصيف للمنقول الأدبي“، نظمت جمعية ”أدباء“، في مقرها بمحافظة الأحساء محاضرة، قدمها الدكتور ماهر بن عبدالله المحمود في مقر الجمعية.

وأكد رئيس جمعية أدباء الدكتور محمود الحليبي أهمية هذه المحاضرة، كونها تعنى بهذا الشهر الكريم، وتسلط الضوء على مكانته الدينية والأدبية، قديمًا وحديثًا، وتصف بتمكن ودقة المنقول الأدبي الرمضاني.

وتناول المحاضر في هذه المحاضرة عدة أفكار تتصل بالنصوص الأدبية ”شعرًا ونثرًا“، والتي امتلأت بها مصادر التراث العربي، وتناولها وصفيّا، مبرزًا جوانب الإمتاع والإبداع الأدبي.

وتحدث المحاضر عن عدة موضوعات، من أبرزها رمضان، الاشتقاق والدلالة، وشهر رمضان في الأدب العربي، والتهاني بحلول شهر رمضان، ومواعظ رمضان الأدبية، إضافةً إلى حلواء رمضان، والسَّحُور والسُّحور، وفانوس السحور، والشعر وليلة القدر، وتوديع رمضان، وهلال شوال وعيد الفطر بين شعورين ولسانين.

وختم المحاضرة بقفلة أدبية بين فيها أهمية مجالس الأدب في اكتساب الفضائل والمروءات من خلال مقدمة ابن عبد البر القرطبي في كتابه ”أنس المجالس وبهجة المجالس“، واختتم اللقاء ببعض المداخلات القيمة وبصورة تذكارية جماعية.