آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:57 ص

الليلة.. قمر رمضان يقترن ب «الشقيقات السبع»

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

أشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إلى رصد اقتران قمر رمضان المتزايد بعنقود نجوم الثريا، والذي يعرف أيضًا بتسمية الشقيقات السبع، بسماء الوطن العربي، بداية الليل اليوم الجمعة 15 مارس 2024، بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأوضح أنه بعد غروب الشمس سيشاهد القمر عاليًا في السماء، لكن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي، إضافةً إلى وجود ضوء القمر لذلك هناك حاجة لاستخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل حيث سيظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل وهذه فرصة كذلك للتصوير الفلكي.

وبيّن أن الثريا عنقود نجمي مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم وبحسب القياسات الحديثة فان الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنه ونصف.

وذكر أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنه ضوئية، وتلك الاخوات السبع تندفع سويا عبر الفضاء والعديد من منها يسطع الآلاف المرات أكثر من الشمس.

وأضاف: نظرًا لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريبًا، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر اليها في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوى البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة بشرط أن يكون الرصد بعيد عن أضواء المدن وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

واختتم: عند التقاط صور لهذا العنقود سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، ومن خلال المنظار سوف يرى العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع ومن خلال تلسكوب كبير يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.