آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:57 ص

بالصور.. 10 أركان صحية وتوعوية وتثقيفية في ”رمضان يجمعنا“ بالقطيف

جهات الإخبارية فاطمة المحسن - تصوير: حسن الخلف - القطيف

نظم مركز صحي الرضا في جزيرة تاروت، الجمعة، فعالية ”رمضان يجمعنا“ في مجمع سيتي مول، تضمنت 10 أركان توعوية وتثقيفية صحية ونفسية واجتماعية.

وهدفت الفعالية التي استمرت لمدة يوم واحد تعزيز الصحة والتوعية بأهمية الوقاية من الأمراض، وتقديم خدمات متنوعة لأفراد المجتمع.

تضمنت ركن ”اعرف أرقامك“ لقياس الوزن والطول والسكر والضغط، وركن الاستشارات الطبية، وركن التوعية بأمراض الضغط والسكر، وركن دوائك في رمضان، وركن مكتب الضمان الاجتماعي، وركن الخدمات المساندة لذوي الإعاقة، وركن وحدة رعاية اليوم الواحد، وركن رعاية الأسنان، وركن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون المستقيم، وركن العيادات النفسية.

وأكد المدير التنفيذي لمراكز الرعاية الأولية وصحة المجتمع بشبكة القطيف الصحية الدكتور هادي الشيخ آل ناصر، أن الفعالية تتيح فرصة لكوادر المراكز الصحية للقاء أفراد المجتمع وتعريفهم بخدمات المركز المقدمة من وزارة الموارد البشرية.

وأوضحت د. زينب آل شعبان، أنها تشارك في ركن التوعية الطبية بهدف توعية أفراد المجتمع بالمبادرات والخدمات المقدمة في المراكز الصحية، وكذلك الاستشارات الخاصة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر.

من جانبه، ذكر موظف الخدمات الاجتماعية الداعمة لذوي الإعاقة أيمن شهاب، ان الركن تعريفي للخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية لذوي الاحتياجات الخاصة من إعانات مالية حسب نوع الإعاقة، وبعض الأجهزة مثل السماعات الطبية والإعفاء من إصدار رسوم تأشيرات البطاقات الرقمية وتسهيلات مرورية فضلا عن بطاقات التخفيض مثل بطاقة التوحد، والإعفاء من رسوم الدراسة بمراكز الرعاية النهارية.

وأشارت منسقة وحدة رعاية اليوم الواحد ”زهرة أمير“ إلى أن مشاركتها بالفعالية تهدف إلى التعريف بالعلاج البيولوجي لأمراض المناعة الذاتية والعلاج بالحديد عن طريق الوريد، لافتة إلى أن الوحدة أنشأت عام 2020، ولا تزال مستمرة في تقديم خدماتها للمرضى.

وأوضحت الأخصائية بوحدة الخدمات الاجتماعية بالقطيف ”صالحة آل حسن“ أن الوحدة تقدم مبادرة توعوية عن شهر رمضان وفوائده من خلال 10 أركان رئيسية بمشاركة 50 إلى 55 متطوعًا.

وأضافت أن الخدمات المقدمة تتمثل في رعاية الأسنان ورعاية اليوم الواحد، واستشارات طبية بشكل افتراضي، وتقديم خدمات صيدلانية ونفسية، واجتماعية، ومبادرة ”اعرف ارقامك“، والكشف المبكرة عن سرطان القولون.

وتطرقت الممرضة فيفا سلمان القباط من مركز صحي الرضا، إلى أهمية معرفة أفراد المجتمع للوزن والطول وقياس السكر والضغط، وتقديم الاستشارات اللازمة، إذا كان هناك أي خلل بهذه الأرقام، وتوضيح التحاليل الطبية اللازمة للمرضى، بالإضافة إلى ركن الاستشارات الطبية للأسرة.

من جانبها، قدمت مشرفة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون المستقيم ”آيات الزين“ أعراض ”القولون المستقيم“، والتي تتمثل في دم في البراز وتقيؤ وآلام في البطن وانتفاخ في المعدة وفقدان الوزن غير مبرر، وتعب عام وشعور بضيق التنفس، وتغيرات مستمرة في التغوط، مؤكدة ضرورة الكشف المبكر حال ظهور أي من هذه الأعراض.

واستعرضت الصيدلانية ”إيمان“، بالعيادات النفسية في مستشفى القطيف كيفية استخدام الأدوية في شهر رمضان، حيث تقدم للمرضى الاستشارات الدوائية اللازمة لتناول العلاج خلال فترة الصيام، وخاصة مرضى السكر والضغط، وتعريفهم باستخدام البخاخات وقطرات العين.

وقال أخصائي أول نفسي بالعيادة السلوكية بمركز صحي الرضا، ”محمد جواد“ إنه يتم استقبال الأشخاص من ذوي الاضطرابات النفسية والسلوكية كالقلق والاكتئاب أو من يعانون مشاكل التبول اللا إرادي عند الأطفال، والعناد.

وأشار إلى أن العيادة تقدم أيضًا فحص خاص بصعوبات التعلم والذكاء، وتقديم المساعدة في التشخيص للمريض، فيما يخص العلاج السلوكي.

وشاركت د. جنان آل زين في فعالية ”رمضان يجمعنا“ بركن خاص بعلاج الأسنان، والذي يقدم توعية تثقيفية للزائرين، والرد على استفساراتهم، لاسيما تقديم فحوصات ”الفلورايد“ للأطفال، مؤكدة على ضرورة الزيارة الدورية لعيادة الأسنان كل ستة أشهر.