آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

مع بدء فصل الربيع.. حذار من حساسية الربيع المزعجة

جهات الإخبارية

مع حلول فصل الربيع غدًا الأربعاء، يزداد خطر الإصابة بحساسية الربيع الموسمية، التي تُسبب أعراضًا مزعجة لكثير من الأشخاص، خاصة مرضى الحساسية، مثل مشاكل الجهاز التنفسي والعيون.

وتُعد تقلبات الطقس خلال شهر مارس، التي تحمل الأتربة وحبوب اللقاح، من أهم العوامل المسببة لهذه الحساسية، وفقًا لموقع ”webmd“.

ووفق ”اليوم السابع“ المصرية أن حبوب اللقاح هي أكبر مسبب لحساسية الربيع، حيث تُفسد دفاعات الجسم عند دخولها أنف الشخص المصاب.

ويُطلق الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم مسببات الحساسية، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تسمى الهيستامين في الدم، والتي تُسبب أعراضًا مثل سيلان الأنف، ودموع العيون، والعطاس، والسعال، وحكة في العيون والأنف.

وهناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تخفف من أعراض الحساسية؛ حيث تعمل مضادات الهيستامين على تقليل العطاس والاستنشاق والحكة عن طريق خفض كمية الهيستامين في الجسم، وتعمل مزيلات الاحتقان على تقليص الأوعية الدموية في الممرات الأنفية لتخفيف الاحتقان والتورم..

وتخفف هذا الاحتقانَ مزيلاتُ الاحتقان التي يتم استخدامها بالأنف، وقد تزيل انسداد الممرات الأنفية بشكل أسرع من مزيلات الاحتقان الفموية دون بعض الآثار الجانبية، كما تخفف قطرات العين الحكة والعيون الدامعة.