آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

القطيف.. تمكين 50 مختصًا في يوم الخدمة الاجتماعية

جهات الإخبارية زينب محيميد - القطيف

تحت شعار ”تمكين الأخصائيين الاجتماعيين“، أقام قسم البرامج التنموية في مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف، برنامجًا تفعيلًا ليوم الخدمة الاجتماعية، وذلك في قاعة التأهيل والتدريب بمقر المكتب بحي الناصرة.

حضر اللقاء أكثر من 50 مختصًا اجتماعيًا من فروع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، وكذلك من يعمل بالبحث الاجتماعي من الجمعيات الخيرية بالمحافظة.

وألقت مساعدة مدير المكتب سمية عبدالوهاب كلمة رحبت فيها بالحضور، واستعرضت الدور المحوري للخدمة الاجتماعية، وبينت أن انطلاق فكرة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية الذي يوافق 16 مارس من كل عام،؛ من روح الاهتمام بقضايا الإنسان وتنمية قدراته والتهيئة الاجتماعية للبيئة والاحتفال بإنجازات الاختصاصيين الاجتماعيين، لما يقومون به من أعمال إنسانية في جميع مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.

وتضمن البرنامج ورشتان عمل بعنوان ”أسرار التميز المهنى لتمكين الاخصائي الاجتماعي“، والأخرى بعنوان ”قضايا الأسرة في ظل التحول الرقمي“، قدمتهم الباحثة الأجتماعية زهراء خواهر.

وتناولت ”آل خواهر“ في الورشة الأولى عدة محاور منها تعريف بالاخصائي الاجتماعي ورسالته ودوره، والفئات التي يتعامل معها، ما هو التميز المهني؟ المعايير الأساسية للتميز.

واستعرضت في الورشة الثانية محاور عديدة، منها تطور التكنولوجيا على مر الأجيال، والفجوة ومفهوم الغربة، وترسبات الثقافة الغربية وأثرها على المجتمع المحلي والتحديات التي تواجه الاسرة، والأثر الناتج على كافة الأصعدة، والأولويات المفقودة، وإيجابيات التكنولوجيا والتحول الرقمي، والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.

ومن خلال عرض مرئي، تم تسليط الضوء على الدور المحوري للأخصائي الاجتماعي ورسالته السامية في الارتقاء بالخدمات المقدمة ولتحقيق مستهدفات استراتيجية لتنمية قدارته لممارسة العمل بطريقة منهجية.