آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

الصحة: خطر متلازمة «داون» يهدد الأمهات الأكبر سنًا

جهات الإخبارية

أكدت وزارة الصحة أنه كلما تقدم عمر الأم أثناء الحمل فإن فرصة ولادة طفل مصابة بمتلازمة داون تكون أكبر، من الأمهات الأصغر سنًا. ويرجع ذلك إلى أن البويضات لدى النساء الأكبر سنًا تكون أكثر عرضة لحدوث خلل في الكروموسومات.

وشرحت أن متلازمة ”داون“ هي اضطراب جيني يحدث عندما يكون لدى الشخص كروموسوم إضافي. ويُقدر عدد المصابين بمتلازمة ”داون“ ب 1 من بين كل 1100 فرد، إلى 1 من بين كل 1000 فرد من الولادات الحية في جميع أنحاء العالم.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة ”داون“ 21 مارس، وهو يوم تم اعتماده من قِبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر عام 2011م؛ حيث يهدف إلى التوعية بمتلازمة ”داون“، ودعم الأشخاص المصابين بها وعائلاتهم.

وأشارت إلى ان اليوم العالمي لمتلازمة ”داون“ يُعدّ فرصةً هامةً للتوعية بمتلازمة ”داون“ ودعم الأشخاص المصابين بها وعائلاتهم.

وبينت أن الرُّضَّع الذين يعانون من متلازمة ”داون“، والذين لديهم أيضًا عيب خلقي في القلب، أكثر عرضة للوفاة بخمس مرات في السنة الأولى من العمر، مقارنةً بالرُّضَّع الذين يعانون من متلازمة ”داون“، والذين لم يصابوا بأمراض القلب التاجية.

وأكدت وزارة الصحة أن تلبية احتياجات المصابين بمتلازمة ”داون“ من توفير الرعاية الصحية، يمكن أن تُحسّن نوعية حياتهم بشكل كبير.

ولفتت إلى ان أهداف اليوم العالمي لمتلازمة ”داون“ هي التوعية بمتلازمة ”داون“ وكيفية حدوثها. التوعية بدور الأشخاص المصابين بمتلازمة ”داون“ في المجتمعات. تشجيع الأشخاص المصابين بمتلازمة ”داون“ على الدراسة أو العمل.

وتعد ”متلازمة داون“ من المشاكل الصحية الشائعة، وهي عبارة عن حالة يولد فيها الطفل بنسخة إضافية من كروموسومه الحادي والعشرين، ومن هنا جاء اسمه الآخر، ويسبب ذلك تأخيرات في النمو الجسدي والعقلي وإعاقات أخرى، ويعاني الأطفال المصابون عادة عند الولادة من بعض العلامات المميزة، وهي: ملامح الوجه المسطحة، ورأس صغير، ورقبة قصيرة، وانتفاخ اللسان، وآذان غير نمطية وضعف العضلات.