آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

دراسة حديثة تحذر من مخاطر السجائر الإلكترونية على الأطفال المصابين بالربو

جهات الإخبارية

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة ”الأطفال“ عن مخاطر التعرض لدخان السجائر الإلكترونية المستعملة على الأطفال المصابين بالربو، خاصة في البيئات المنزلية.

وتضمنت الدراسة رصد 54 مريضًا شابًا بالربو، نصفهم تعرضوا للتعرض غير المباشر للهباء الجوي المستعمل من السجائر الإلكترونية.

وبينما لم تُظهر الدراسة علاقة مباشرة بين السجائر الإلكترونية وتفاقم أعراض الربو، إلا أنها أشارت إلى أن الأطفال المصابين بالربو الذين يتعرضون لمستويات مرتفعة من الدخان الإلكتروني قد يواجهون زيادة في عدد أيام أعراض الربو.

وتُسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى زيادة الوعي بين المراهقين وأولياء أمورهم حول مخاطر التدخين الإلكتروني، حتى لو تم اعتباره ”آمنًا“.

وتأتي هذه الدراسة في ظل ازدياد انتشار السجائر الإلكترونية بين الشباب، باعتبارها بديلًا للتدخين التقليدي.

وتُظهر الأبحاث أن هذه الأجهزة ليست آمنة كما نعتقد، حتى على غير المدخنين الذين قد يعانون من أعراض تنفسية سلبية ومزمنة، بما في ذلك تضيق القصبات الهوائية والسعال الشديد.

وتُشير الدراسة إلى أن الهباء الجوي الذي تنتجه السجائر الإلكترونية يحتوي على مواد ضارة قد تؤثر على رئتي الأطفال، خاصةً أولئك الذين يعانون من الربو.

ودعت الدراسة إلى مزيد من الأبحاث لفهم آثار السجائر الإلكترونية على صحة الأطفال بشكل أفضل، ولتطوير حملات توعوية حول مخاطر استخدامها.