آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

استشاري يكشف أسرار التخلص من الوزن الزائد في رمضان

جهات الإخبارية

كشف استشاري الجهاز الهضمي والكبد الدكتور عبدالله الذيابي عن كيفية التخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان، مؤكداً على أهمية تغيير نمط التغذية والرياضة لتحقيق هذا الهدف.

ونصح بتقسيم الوجبات الغذائية إلى عدة وجبات صغيرة، تبدأ بوجبة إفطار خفيفة قبل أداء صلاة المغرب، ثم وجبة رئيسية بعد صلاة المغرب، وأخيراً وجبة السحور. ويجب مراعاة كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال ساعات الليل بحيث تكون أقل من احتياج الفرد.

وقدر متوسط الاحتياج اليومي للبالغين بقرابة 2500 سعرة حرارية للذكور و2000 سعرة حرارية للإناث.

وشدد على ضرورة الحرص على شرب الماء والعصائر الطبيعية والتقليل بشكل كبير أو تجنب الحلويات الرمضانية المشبعة بالسكريات، والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية. وينصح بتناول الفواكه والخضروات والأطعمة المسلوقة والمشوية.

وبين أن جميع هذه الممارسات تمد الجسم بالطاقة، والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة أفضل، وتعين على أداء العبادات بيسر، وهي غاية الجميع.

وأكد أن من ضمن التحديات خلال شهر رمضان الانتظام على ممارسة الرياضة، فقد يشعر البعض بالخمول أو الرغبة بالنوم لساعات طويلة خلال النهار، ويعانون ليلا من الآراء وقلة النوم بسبب التخمة. وبالرغم من أهمية الرياضة لإنقاص الوزن، إلا أنه ينبغي على الصائم اختيار الأوقات والأماكن المناسبة للممارسة.

وفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة ليتمكن الانتهاء قبل الإفطار بوقت وجيز، أو بعد تناول الطعام لمدة ساعتين إلى 3 ساعات. ويجب مراعاة عدم ممارسة تمارين شديدة خلال ساعات الصيام والحرص على شرب الماء والعصائر بعد الإفطار وخلال ساعات الليل لتعويض فقدان السوائل في فترة الصيام وتفادي الإصابة بالجفاف.