آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

دراسة حديثة: خل التفاح يساعد على إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب

جهات الإخبارية

أظهرت دراسة حديثة أن خل التفاح قد يكون سلاحًا فعّالًا في معركة إنقاص الوزن، خاصةً بين الشباب الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وخلصت الدراسة، التي نُشرت في مجلة ”BMJ التغذية والوقاية والصحة“، إلى أن الاستهلاك المنتظم لخل التفاح ساعد المشاركين على فقدان الوزن بشكلٍ أكبر، وخفض محيط الخصر، وتحسين مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى خفض مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول.

وشملت الدراسة 120 مشاركًا من المراهقين والشباب اللبنانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و25 عامًا، يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، تلقت إحداها علاجًا وهميًا، بينما تلقت المجموعات الثلاث الأخرى جرعات مختلفة من خل التفاح ”5 أو 10 أو 15 ملليلترًا“ مخففة في الماء يوميًا.

وأظهرت النتائج أن جميع مجموعات التدخل شهدت تحسنًا في مكونات الوزن، بما في ذلك انخفاض في الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر إلى الورك ونسبة الدهون في الجسم. كما لوحظ انخفاض في مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول، خاصةً في المجموعة التي تلقت 15 مل من خل التفاح.

وأوضح الدكتور روني أبو خليل، رئيس قسم الأحياء في جامعة الروح القدس في الكاسيك - لبنان، أن النتائج تشير إلى تدخل محتمل للمساعدة في إنقاص الوزن.

ومع ذلك، أشار إلى بعض قيود الدراسة، مثل التركيز على مجموعة سكانية محددة ومدة الدراسة القصيرة ”12 أسبوعًا“.

وتُعد هذه الدراسة خطوةً إيجابيةً في فهم التأثيرات الصحية لخل التفاح، لكن هناك حاجة إلى المزيد من البحوث لتأكيد النتائج وتحديد التأثير طويل المدى لخل التفاح على إنقاص الوزن.