آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

جباية الزكاة.. تحديد شروط التقديم والإعفاء و4 حالات لوقف ممارسة النشاط

جهات الإخبارية

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة بهدف توضيح جميع معالجات الهيئة المتعلقة بجباية الزكاة، وتُسيهل الإجراءات في جميع قطاعات الأعمال، بما يُسهم في رفع مستوى الالتزام الطوعي لدى المكلفين.

وحددت الهيئة شروط التقديم والذي يستحق خلال 60 يوميا من تاريخ نشر القرار، وهو 22 مارس 2024.

واشترطت إرفاق إقرار زكوي متوافق مع لائحة الزكاة الصادة عام 1445 هـ، وألا يكون قرار الهيئة المرتبط بالسنة المالية، محصنا بالمدة النظامية للاعتراض أو صدر به قرار أو حكم نهائي واجب التنفيذ.

واستهدفت اللائحة تطوير الحد الأدنى للوعاء الزكوي، ووضع حد أعلى للوعاء الزكوي، لضمان حق المكلفين من ارتفاع التكاليف الزكوية، وإيضاح معالجات المستحقات الحكومية المتأخرة والودائع النظامية والأثر الزكوي لأسهم الخزينة وحالات عدم تمكن المكلف من حساب زكاة الاستثمار خارج المملكة، كما شملت التعديلات الجديدة إضافة ضوابط محددة لطلب الهيئة للمستندات من المكلفين مع إتاحة طلب تعديل الإقرار الزكوي.

وأعفت اللائحة إعفاء الشركات غير الربحية من جباية الزكاة، بشرط ألا تخرج مصارف الشركة غير الربحية ومجالاتها المنصوص عليها في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس عن المصارف والمجلاات المخصصة للشركات غير الربحية العامة.

واشترطت وألا يتجاوز ما يصرف على معين ”10%“ من إيرادات الشركة، بما في ذلك مزايا ملاك الشركة أو أعضاء مجلس إدارتها، أو مكافآتهم، أو رواتبهم لقاء الخدمات والأعمال التي يقدمونها للشركة.

واشتملت الشروط أن يكون إثبات جميع مصروفات الشركة من خلال القوائم المالية المدققة للشركة، أو تقرير من محاسب قانوني مرخص له في المملكة، أو أي مستندات أخرى تقبلها الهيئة.

وحددت اللائحة 4 حالات لوقف المكلف عن ممارسة النشاط وهي في توقفه عن ممارسة النشاط توقفا دائما بشرط تقديم طلب كتابي إلى الهيئة خلال 60 يوًمًا من تاريخ التوقف، وإلا استمرت المحاسبة الزكوية حتى تاريخ تقديم الطلب.

وتتوقف جباية زكاة المكلف عند توقفه عن ممارسة النشاط توقفا مؤقتا أو إذا توقف عن ممارسة بعض أنشطته واستمراره في بقيتها، فتستمر جباية الزكاة على الأنشطة الأخرى المستمرة.

ووفقا للائحة تكون نسبة الزكاة ”2,5%“ من الوعاء الزكوي وذلك في حال كان العام الزكوي لمكلف الحسابات هو سنة هجرية.

واشتملت اللائحة جميع القواعد المتعلقة بجباية الزكاة، والصادرة بقرارات وزارية مستقلة عن اللائحة التي تشمل قواعد حساب زكاة مكلفي التقديري، وقواعد حساب زكاة أنشطة التمويل، وقواعد جباية الزكاة من المستثمرين في الصناديق الاستثمارية، وقواعد عدم خضوع المكلف المملوك لوقف لجباية الزكاة، وقواعد عدم خضوع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والوحدات التدريبية لجباية الزكاة.

وجاءت اللائحة التنفيذية الجديدة بعدد 128 مادة، مما يساعد على تقديم إيضاحات تفصيلية للعديد من المواد، وتضمين المزيد من التفاصيل التي ترفع من مستوى الوعي بالإجراءات الزكوية، وتذليل التحديات التي قد تواجه المكلفين.

وأفردت اللائحة الجديدة القطاعات التي لها معالجات زكوية خاصة بفصول مستقلة؛ لمراعاة اختلاف الأنشطة التجارية، مثل قطاعات التأمين والتمويل وغيرها، كما تضمنت اللائحة بابًا مستقلًا يتناول حقوق المكلف، مثل حق المكلف في تحديد بداية النشاط، وحق المكلف في تعديل الإقرار الزكوي.

وحددت اللائحة التنفيذية الجديدة نموذج إبلاغ المكلف بالربط الزكوي، بحيث يشتمل على أساس احتساب الربط الزكوي، ومقدار المستحقات الزكوية، وتاريخ أداء المستحقات الزكوية، وحق المكلف في الاعتراض على الربط الزكوي.

وأوضحت الهيئة أن سريان تطبيق اللائحة يكون على السنوات المالية التي تبدأ بتاريخ 1 يناير 2024م وما بعدها، التي يحل موعد تقديم إقراراتها خلال عام 2025م وذلك وفقًا للشروط والضوابط المحددة.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين والمهتمين إلى الاطلاع على اللائحة التنفيذية الجديدة لجباية الزكاة من خلال زيارة موقع الهيئة الإلكتروني ”zatca.gov.sa“، كما تتيح الهيئة للمكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات التواصل مع الهيئة عبر عدة قنوات مثل الرقم الموحد لمركز الاتصال ”19993“، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب ”اسأل الزكاة والضريبة والجمارك“ على منصة ”X“ ”@Zatca_Care“ أو من خلال البريد الإلكتروني ”[email protected]“ أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.