آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 9:07 م

ثلاثية الطموح في بيئة الأعمال: الثروة والسلطة والعلاقات

هاشم آل حسن

يُدار عالم الأعمال بثالوث قوي: السعي وراء الثروة، والوصول إلى السلطة، وبناء العلاقات. في حين أن هذه القوى قد تدفع للتقدم والابتكار، إلا أنها تطرح أيضًا تحديات أخلاقية يمكن أن تغري الأفراد والمنشآت بالابتعاد عن قيمهم الأساسية. هذه العناصر من جهة أخرى، عند توازنها مع الاعتبارات الأخلاقية، يمكن أن تؤدي إلى نجاح مستدام. ومع ذلك، فإن السعي وراء هذه الأهداف غالبًا ما يختبر القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية للجميع.

الثروة: سلاح ذو حدين

يُعد التطلع لتحسين الحالة المادية والربح دعامة أساسية لتقدم الأعمال. إلا أن هذه الرغبة قد تقود أحياناً إلى سلوكيات غير أخلاقية. فعلى سبيل المثال، استخدام الرشاوى لنيل عقود مجزية يُمثّل انحرافاً واضحاً عن الأخلاق. هذا الفعل لا يُخرب مبادئ المنافسة الشريفة فحسب، بل يعرض المنشأة للخطر والعواقب القانونية والسمعة الغير حميدة كذلك. كثيراً ما يُنظر إلى المال كدلالة على النجاح والأمان، مما يحفز العديد من المنشآت والأفراد على تجاوز حدودهم وإمكانياتهم. ومع ذلك، قد يقود هذا التوق إلى طريق يتلاشى فيه الفارق بين الطموح والطمع. السعي نحو الثراء، رغم كونه ليس سلبياً بذاته، قد يجذب الأشخاص للتنازل عن معتقداتهم من أجل منافع مادية.

لذا، من الضروري أن تعمل المنشآت بجهد لتحقيق التوازن بين رغباتها وأهدافها المادية والتزامها بالأخلاق. يشمل هذا تطبيق أساليب تجارية واضحة، وضمان العدالة في كافة التفاعلات، وتبني منهج المسؤولية الاجتماعية ليُعطى الأولوية للقيم والسمعة والمبادئ على الأرباح الآنية. كما يتوجب على رواد الأعمال والمحترفين أن يتحملوا المسؤولية ويعرفون الحد الفاصل بين تحقيق الربح والمحافظة على القيم الأخلاقية. إن الوسطية والتزام بالوضوح والعدالة والمسؤولية الاجتماعية، يضمن عدم التضحية بالنزاهة الأخلاقية من أجل النجاح المادي، مما يستلزم فهماً جوهرياً للقيم وانضباطاً لاتخاذ خيارات تتماشى مع هذه القيم، حتى عند مواجهة إغراءات المكاسب الفورية.

السلطة: قيادة مع مسؤولية

يُسعى غالباً إلى المراكز القيادية للأثر الكبير الذي يُمكن إحداثه لتأثيرها على سياسات المنشأة وثقافتها. لكن، قد يؤدي سوء استخدام النفوذ إلى الاستئثار والفساد. أحد الأمثلة الصارخة على ذلك هو المحاباة، حيث يُفضّل على سبيل المثال أن يقوم مدير بتعيين أقاربه على مرشحين أكثر جدارة، معرضاً بذلك نزاهة وجدارة المنشأة للخطر. تعتبر القوة والتأثير جذابة وقوية، حيث قد يكون الدافع للارتقاء إلى القمة نابعاً من رغبة في إحداث تغيير أو من ميل إنساني نحو التحكم والسيطرة.

تتطلب القيادة الأخلاقية استعمالاً مسؤولاً للنفوذ، حيث يتصرف القادة بتشجيع محاسبة المقصرين والمتلاعبين لتشجيع بيئة عمل تشاركية وشمولية. فمن المتوقع منهم أن يسعى القادة في أعمالهم حتى تُسفر أفعالهم عن منفعة لجميع الأطراف المعنية، وليس فقط لقلة مختارة. ولذلك تحقيق النفوذ مع الحفاظ على المعايير الأخلاقية يتطلب منهجاً مدروساً للقيادة والتأثير ليشمل نمط قيادة يرتكز على التفهم والشفافية وتمكين الآخرين بدل الضغط أو الإغراء.

العلاقات: أساس النجاح

يعد بناء علاقات متينة في مجال الأعمال ضرورة لا تُقدر بثمن سواء كان مع الزبائن أو الزملاء أو الشركاء، لأن الروابط السليمة ركيزة لتقدم الأعمال. إلا أن العلاقات والتي توصف بأنها غير صحية قد تؤدي إلى تعارض المصالح والمحاباة، مهددةً بذلك الثقة والكفاءة والتي قد تنتج عن صراعات تضر بالأعمال.

لذا، يقع جوهر صنع علاقات أخلاقية في الاحترام المتبادل والتعاون والثقة. والمطلوب هو أن تعمل المنشآت التي تُعطي الأولوية للتفاعلات الأخلاقية على نمو بيئة تزدهر فيها الاتصالات المفتوحة والاحترام الحقيقي، ممهدة الطريق لروابط متينة وإيجابية. وهذا يعني المشاركة في ممارسات عادلة لتعزيز بيئات تلتزم بالنزاهة في كل التعاملات. الروابط الإيجابية هي الأساس لأخلاقيات الأعمال، حيث تقود إلى النمو والإنجاز المشترك.

التوازن الثلاثي

يتطلب السير نحو إنجاز أخلاقي في الأعمال توازناً رفيعاً بين تحقيق المال، ممارسة النفوذ، ونماء العلاقات، مع التمسك بالمبادئ الأخلاقية. ويُحقق هذا التوازن من خلال دمج قيم مثل الأمانة والعدل والمساءلة في جوهر العمليات التجارية لينعكس على تحقيق الإنجاز الأخلاقي في عالم الأعمال ويخلق تناغماً بين السعي للمال والنفوذ والتواصل.

لا يفتح المنهج المتكامل الذي يجمع بين الأهداف المادية والمسؤولية الاجتماعية الباب فقط أمام الإنجازات الأخلاقية المستدامة، بل يعزز كذلك سمعة المنشأة وثقة المعنيين. المنشآت التي تشارك في ممارسات تجارية عادلة وتسهم بشكل فعّال في مجتمعاتها تُظهر كيف يُمكن للقيم الأخلاقية وتأثيرها أن تؤدي إلى نهج متكامل وإلى إنجازات دائمة.

وفي الختام، السعي وراء المال والنفوذ والتواصل، رغم كونها عناصر أساسية في الحياة الإنسانية، إلا أنها تُشكل تحدياً أخلاقياً عندما تدفعنا للتصرف خلافاً لقيمنا ومعاييرنا ولما نؤمن به. ومن خلال اعتناق استراتيجيات تدمج بين الأخلاق في طموحاتنا - كالوعي بالذات في تعاملاتنا، الصبر، التعاطف، واتخاذ قرارات مبنية على المبادئ - يمكننا التغلب على هذه الدوافع دون التنازل عن قيمنا. وبهذا الفعل، لا نحقق الإنجاز وحسب، بل نساهم في بناء عالم أكثر نجاحا وإنصافا وعدالة ومساواة.