آخر تحديث: 11 / 5 / 2024م - 2:05 م

أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من الشرقية

جهات الإخبارية

توقع المركز الوطني للأرصاد هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من المنطقة الشرقية.

وتشمل المناطق التي قد تشهد هطول الأمطار الرعدية: الدمام، القطيف، الأحساء، حفر الباطن، وقرى ومناطق أخرى من المنطقة الشرقية.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد من مخاطر هطول الأمطار الرعدية، ونصح باتخاذ الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية والسيول، والابتعاد عن أماكن تجمع المياه.

وسجلت درجة الحرارة العظمى بالدمام اليوم الأحد 34 درجة مئوية، والصغرى 21، والأحساء 36 والصغرى 21، وحفر الباطن 34 للعظمى والصغرى 22 درجة مئوية.

زكشفت جمعية الطقس والمناخ أنه من المتوقع أن تتشكّل السحب المُمطرة على أجزاءٍ عدة من مناطق المملكة.

وأضافت الجمعية عبر حسابها على منصة ”إكس“، أن الأمطار تشمل مناطق الرياض، الشرقية، مكة المكرّمة، عسير، الباحة، جنوبي المدينة المنوّرة، القصيم.

ذكر الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أن المناطق الوسطى والغربية والجنوبية والشرقية معرضة لهطول أمطارٍ من خفيفة إلى متوسطة مع حبات بَرَد على أجزاءٍ من من اليوم الأحد حتى صباح غد الإثنين.

وأوضح ”الحصيني“، عبر حسابه بمنصة ”إكس“، أنه ذلك يأتي ضمن ضمن الحالة المُمطرة الثانية عشرة لعام 1445 هـ.

حالة البحر:

أشار تقرير المركز الوطني للأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة باتجاه مضيق باب المندب، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين باتجاه مضيق باب المندب، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج باتجاه مضيق باب المندب.

وتنشط حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط تصل إلى أعلى من 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة وشرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الشمالي والأوسط، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الشمالي والأوسط.