آخر تحديث: 11 / 5 / 2024م - 2:05 م

ما هي العوامل المؤدية لظهور أورام سرطانات البروستات؟

جهات الإخبارية

كشف استشاري علوم الباثولوجيا الإكلينيكية وهندستها، د. محمد المحروس، عن العوامل المؤدية لظهور أورام سرطانات البروستات، مؤكدًا على عدم وجود سبب واحد محدد للإصابة بأي نوع من السرطانات، إنما هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة.

وأوضح د. المحروس أن أنواع السرطانات تختلف من شخص لآخر، ومن نوع لآخر، فمثلاً قد لا يصاب بعض المدخنين بسرطان الرئة على الرغم من التدخين لفترات طويلة، بينما يصاب آخرون بسرطان الرئة دون تاريخ للتدخين.

ويُعد عامل التدخين من أهم العوامل المؤدية للإصابة بسرطان الرئة، وفقاً للإحصائيات الطبية، بينما يلعب عامل السن دورًا هامًا في بعض الأورام السرطانية الأخرى مثل سرطان القولون، حيث تزيد احتمالية الإصابة به بعد سن الأربعين، وسرطان البروستات بعد سن الخمسين.

وأشار إلى أن العامل الوراثي يلعب دورًا أيضًا في بعض أنواع السرطانات، حيث تزيد احتمالية الإصابة بسرطان البروستات عند وجود بعض الجينات عند الرجل، وكذلك تزيد احتمالية الإصابة بسرطان المبيض والثدي عند النساء.

وأكد على أهمية الوقاية من السرطان من خلال تجنب السمنة المفرطة، والبعد عن الجلوس لفترات طويلة، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن العوامل البيئية مثل التعرض للأدخنة والمواد المسرطنة في بعض الأغذية.

وشدد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون الحيوانية وغني بالفواكه والخضروات، حيث أن الأشخاص الذين يعتمدون على اللحوم الحمراء والمنتجات اللبنية المشبعة بالدهون الحيوانية هم الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان.