آخر تحديث: 11 / 5 / 2024م - 2:05 م

غير مشاهد بالمملكة.. كسوف كلي للشمس غدًا الإثنين

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

يشهد العالم يوم غدٍ الإثنين كسوفًا كليًا للشمس، غير مشاهد في السعودية والوطن العربي، بينما سيتمكن الملايين من سكان أمريكا الشمالية من مشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الكسوف سيبدأ في شكله الكلي عند الفجر المحلي جنوب جزيرة ستاربوك في أرخبيل جزر لاين بجنوب المحيط الهادئ عند الساعة 07:38 مساءً ”بتوقيت السعودية“ ويبلغ عرض مسار الكسوف الكلي 144 كيلومتراً وسيستمر الكسوف الكلي لأكثر من دقيقتين.

وأضاف أن مسار الكسوف الكلي سيمر بعد ذلك عبر جزر ريفيلاجيجيدو في المكسيك وجزيرة إيسلا سوكورو وجزر مارياس ثم البر الرئيسي المكسيكي جنوب مدينة مازاتلان، ثم مدينة دورانجو، ومدينة كواهويلا المكسيكية، ومدينة توريون، ومركز الكسوف الحدود المكسيكية الأمريكية عند مدينة بيدراس نيغراس المكسيكية ومدينة إيغل باس في ولاية تكساس.

وأشار أبو زاهرة إلى أن مسار الكسوف الكلي سيتجه بعد ذلك إلى الشمال الشرقي للولايات المتحدة ويمر عبر تكساس والجزء الجنوبي الشرقي من أوكلاهوما وأركنساس، ثم جنوب دالاس، وبحيرة نيمرود بولاية أركنساس، وجنوب إلينوي، ويمر جنوب كاربونديل، وإنديانا، وفوق مياه بحيرة إيري، وبوفالو في نيويورك، وشمال ولاية نيويورك، وولاية فيرمونت، ولفترة وجيزة داخل كندا، وولاية ماين، ومحافظة نيو برونزويك الكندية، وشمال جزيرة الأمير إدوارد الكندية، وجزر المجدلين الكندية، وجزيرة نيوفاوندلاند الكندية، ثم ينتهي الكسوف في شكله الكلي فوق المحيط الأطلسي.

وأكد أبو زاهرة أنه خلال الكسوف يمكن للراصدين ضمن مسار ظل القمر المركزي فقط رؤية العديد من الظواهر الفريدة، مثل ظاهرة خاتم ”الألماس“ وتأثير يسمى ”خرزات بيلي“ ورؤية الغلاف الجوي للشمس المعروف بتسمية ”الإكليل أو الهالة“.

ونصح أبو زاهرة باستخدام وسائل حماية للعين مثل نظارات خاصة بكسوف الشمس لرصد كسوف الشمس، مشيراً إلى أنه يستفاد علمياً من كسوف الشمس في عدة مجالات، مثل إثبات صحة النظرية النسبية العامة لاينشتاين ودراسة الهالة الشمسية.

وأشار أبو زاهرة إلى أن كسوف الشمس الكلي ظاهرة فلكية نادرة، حيث لا يمكن رؤية هذا الحدث إلا في مناطق محددة من العالم، وسيحظى الملايين من سكان أمريكا الشمالية بفرصة مشاهدة هذا الحدث الاستثنائي يوم غدٍ.