آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 10:07 ص

التوافق البحثي والنزاهة.. شروط إنشاء المجلات العلمية بالجامعات

جهات الإخبارية

طرح مجلس شؤون الجامعات، لائحة البحث العلمي والابتكار، والتي تهدف إلى تنظيم الجهات البحثية داخل الجامعة وخارجها، وإثراء العلم والمعرفة في جميع المجالات التي تخدم الإنسانية، وتعزيز الاقتصاد بما يتناسب مع خطط التنمية التي تتبناها الدولة، واهتمامات المجتمع واحتياجاته.

وأوضحت اللائحة أن المجلات العلمية تصدر وفقًا لأحكام النظام الذي تخضع له الجامعة، وتكون مطبوعة أو إلكترونية أو كلاهما، كما يجوز أن يكون النشر في المجلات بمقابل مالي.

واشترطت اللائحة عند إنشاء المجلة، يشترط تحديد رؤية المجلة وأهدافها، وأن تكون أداة نشر نوعية في مجالها محلياً وعالمياً، وألا يقل عدد المتخصصين في الجامعة بدرجة أستاذ في مجال المجلة عن أربعة.

وتضمنت الشروط أيضًا التوافق مع التوجهات البحثية العامة للجامعة، وأن يتناسب اسم المجلة وتصنيفها مع مجال اهتمام المجلة العلمي وتخصصها.

وسمحت اللائحة لأعضاء هيئة التدريس أو الباحثين المنتسبين للجامعة قبول عضوية الهيئات الاستشارية والتحريرية للمجلات العلمية المحلية والعالمية على أن تكون المجلة تخصصية وأكاديمية دولية ومدرجة بالتصنيفات العالمية المعتبرة، ومنها أن تكون المجلات صادرة من هيئة علمية عالمية ذات علاقة بالنشر وتعتمد نظام التحكيم العلمي للبحوث المنشورة.

وأكدت على أن تكون المجلات واضحة الارتباط والأهداف والمرجعية، أن تتناسب آليات وجودة النشر مع الضوابط المعتمدة من مجلس الجامعة لهذه النوعية من المجلات، أن يكون لهلا موقع إلكتروني موثق ورقم إسنادي وإصدار ورقي أو إلكتروني أو هما معاً.

من جهة أخرى، شددت اللائحة على أن تعمل الجامعة على تعزيز النزاهة العلمية للنشاطات البحثية والابتكارية وأن تتحقق من مصداقيتها ونزاهتها وخلوها من أي ممارسات تُخل بالأمانة السلوكية العلمية، وبالأخلاقيات المرعية في المجال البحثي، بحيث تتوافق مع المعايير العالمية.

وتشمل الممارسات البحثية كل الممارسات سواء ما يجري على المخلوقات الحية، أو أخلاقيات البحث العلمي، أو ما يخص التخصصات الأدبية والاجتماعية والإنسانية والعلمية التطبيقية.

ونصت اللائحة على أن تشكل بقرار من مجلس الجامعة لجنة دائمة لأخلاقيات البحث العلمي والابتكار برئاسة النائب ويراعى في تشكيلها الحياد والاستقلال والتخصص في المجالات البحثية.