آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:56 ص

14 ألف مصاب ب «الأورام» في المملكة.. والنساء الأعلى

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

اختتم المؤتمر العلمي السادس للجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي، أعماله التي استمرت مدة ثلاثة أيام، بمشاركة 72 طبيبًا مختصًا، منهم 40 متحدثًا محليًا ودوليًا.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ماجد الغامدي: إن إصابات الأورام بالمملكة وفقًا لآخر احصائية للسجل السعودي للأورام، بلغ 14050 إصابة من السعوديين منهم 7841 إصابة للنساء، و6209 إصابات للرجال، مضيفًا أن أعلى ثلاثة مناطق بنسبة الإصابات جاءت بالترتيب، منطقة الرياض ب 4493 إصابة، ومكة المكرمة ب 2849 إصابة، ثم المنطقة الشرقية ب 2699 إصابة.

وبيّن أن أقل ثلاثة مناطق بالإصابات كانت الجوف ب 209 إصابات، ثم الباحة ب 173 إصاب، ة وفي المرتبة الأخيرة الحدود الشمالية ب 148 حالة فقط.

وأوضح أن النتائج المثمرة التي حققها التحول الصحي بالمملكة خلال السنوات الأخيرة في مجال طب الأورام الإشعاعي انعكست بشكل كبير على توفير العلاج لأكبر عدد من المرضى، بعد أن كان مقتصرا على المستشفيات الحكومية فقط مما تسبب في ارتفاع قوائم الإنتظار بها.

وأضاف: أسهم التحول في زيادة أعداد المستشفيات الخاصة التي وفرت العلاج بعد تشجيع الإستثمار بالمجال مما خفف العبء على مستشفيات القطاع الحكومي، إضافة إلى إلزام شركات التأمين بتغطية تكلفة علاج الأورام لتصل إلى حد نصف مليون ريال.

وأشار الدكتور الغامدي إلى أن المملكة تشهد حاليًا تطورات كبيرة في مستجدات طب الأورام على عدد من الأصعدة، ومنها إنشاء المركز السعودي للعلاج بالبروتون بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض والذي يعد أول مركز من نوعه في دول الخليج والوطن العربي.

وأكمل: يتميز العلاج البروتوني بقدرته على توصيل جرعات علاجية للأورام بدقة أعلى من العلاج الاشعاعي التقليدي في بعض الحالات، إضافة لتقليله من الآثار الجانبية قصيرة وطويلة المدى بعد مرحلة العلاج في بعض الحالات.